المحتوى الرئيسى

ورشة لدول أغادير تبحث بعمان التدابير الوقائية في التجارة الخارجية

12/13 16:29

تناقش ورشة عمل تنظمها الوحدة الفنية للاتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر (اتفاقية أغادير)، حول التدابير الوقائية في مجال التجارة الخارجية على مدى ثلاثة أيام في عمان، آليات رفع مهارات الإدارات المكلفة بالتدابير الوقائية في مجال التجارة الخارجية بدول أغادير.

وتهدف الورشة - بحسب بيان صدر اليوم الثلاثاء عن الوحدة الفنية للاتفاقية ومقرها عمان - إلى تعزيز وتطوير الكفاءات الوطنية في اعتماد المقاربة السليمة لحماية السوق المحلية من الممارسات التجارية الضارة بالاقتصاد الوطني مع مراعاة كيفية عدم الإخلال بالتزامات الدول التجارية سواء على المستوى الثنائي أو الإقليمي أو الدولي.

ويشرف على الورشة الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير وخبير في مجال التدابير الوقائية ومكافحة الإغراق والدعم بمشاركة خبراء من الدول الأعضاء يمثلون قطاعات حكومية ذات الصلة بموضوع التدابير الوقائية في مجال التجارة الخارجية.

وقال الرئيس التنفيذي للوحدة الفنية فخري الهزايمة، إن تعزيز وتطوير الكفاءات الوطنية بمجال التجارة الخارجية من شأنه طمأنة جمعيات الأعمال والمتعاملين الاقتصاديين بهذه الدول وجلب المزيد من الاستثمارات إلى المنطقة .. مشيرًا إلى أن تنظيم الورشة جاء في إطار تطبيق البرنامج التنفيذي لبروتوكول التعاون في مجال مكافحة الإغراق والدعم والتدابير الوقائية المتوافق عليه بين دول أغادير، حيث سيطبق هذا البروتوكول كذلك على الدول التي ستنضم قريبا لاتفاقية أغادير.

وأوضح أن من أهم أهداف اتفاقية أغادير والبروتوكولات الملحقة بها هو رفع التبادل التجاري وجلب المزيد من الاستثمارات إلى المنطقة وتعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول الأعضاء وكذلك مع الاتحاد الأوروبي، هذا الأخير الذي يقدم الدعم المادي والفني لمسار أغادير.

من جانبه، أكد الخبير المنتدب ابراهيم السجيني أهمية الورشة .. منوها بعمل الوحدة الفنية في تنظيم هذا النوع من الأنشطة وأثرها البالغ في تطوير القدرات بالدول الأعضاء في مجالات ذات أهمية قصوى مثل مكافحة الإغراق والتدابير الوقائية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل