المحتوى الرئيسى

قيثارة الشرق ماجدة الرومي تتم عامها الـ60.. منعها والدها من الغناء لاستكمال تعليمها فخصصت عائداتها لتمويل دراسة المحتاجين.. هتف الجمهور ضدها في أول حفل.. ومنعها القدر من استكمال حلمها مع النمر الأسود

12/13 19:23

عرفت بصوتها الأسطوري، وإحساسها المرهف، وأدائها الذي لا مثيل له، واستطاعت أن تحجز مكانًا لها بعالم النجوم، بسحرها الذي يشع فرحًا وسعادة حتى في أصعب أوقاته، إنها ملاك الطرب العربي ومطربة المثقفين "ماجدة الرومي.

ولدت ماجدة الرومي في الثالث عشر من ديسمبر 1956، ببيت فني، فهي ابنة الموسيقار الشهير "حليم الرومي" الذي كان سبب بروز اسم السيدة فيروز. وتأثرت ماجدة الرومي بطفولتها بكبار الموسيقيين العرب أمثال "محمد عبد الوهاب، والسيدة أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وأسمهان"، واكتشفها ريموند صدفي ابن عمها، حيث وصف صوتها بأنها "استثنائي، ويمكن أن يحدث ثورة بعالم الغناء".

واجهها في بداية حياتها الفنية رفض والدها حليم الرومي، بدعوى "العلم قبل الفنّ"، إلا أن أدائها كان بمثابة جواز مرور، بشرط أن تكمل دراستها أولا، حيث لم يلبث أن غير رأيه عندها شاهدها تغني ببرنامج "استديو الفن"، عام 1974، الأكثر شهرة في لبنان آنذاك، لتذهل لجنة التحكيم بأدائها المتميز لأغنية المطربة ليلى مراد "أنا قلبي دليلي"، وأغنية "ياطيور" للراحلة أسمهان، فمنحتها المركز الأول وبكل تفوق، ويوافق

كان أوّل تسجيل غنائي لها ترتيل كنسي، والذي حفظته عند الروم الكاثوليك، وجاء بعنوان "ميلادك".

وفي 13 أبريل 1975، نشبت الحرب في لبنان بأوّل مجزرة في عين الرمّانة، قرب "كفر شيما"، ففر أهل المنطقة منها، وفي ذلك العام سجّلت ماجدة أغنيتها الأولى "عم بحلمك يا حلم يا لبنان" من شعر سعيد عقل وألحان إلياس الرحباني.

كانت حفلة ماجدة الرومي الأولى بصيف سنة 1980، بقرطاج بتونس، وقالت"ماجدة" عنها، في حوار صحفي لها: لم يكن لدي أدنى فكرة عن جمهور مهرجان قرطاج وتونس ولا عن الوقفة المسرحية للفنان، وفي ذلك الوقت لم يكن لدينا الإمكانيات الكافية لنقل الفرقة الموسيقية كاملة، لذلك حملنا معنا شريط تسجيل فيه الموسيقى، بالإضافة إلى بعض أعضاء الفرقة أما الغناء فهو يتم بصفة مباشر.

لم يقتنع الجمهور كثيرًا بأصوات الآلات الموسيقية التي لم يستطيعوا رؤيتها على المسرح، مما جعلهم يشعرون أن في الأمر خدعة، فالجمهور استغرب وجود صوت بيانو بالرغم من عدم وجود بيانو على المسرح، ونفس الشيء بالنسبة لعدة آلات أخرى، فانتفض وأصبح يصيح "بلاي باك.. بلاي باك أنزل من الركح".

وتابعت: كنت صغيرة حينها، وغير مستعدة لمثل هذا الموقف، فصدمت كثيرًا، ولم أعد أعرف ماذا أفعل وصمتت، فانتبهوا أن الموسيقى موجودة والصوت غير موجود، واكتشفوا أنني أغني بطريقة مباشرة، فانقلب الوضع وأصبح لصالحي، وبدأت منذ تلك اللحظة علاقة ثقة قوية بيني وبين هذا الجمهور الذي أحترمه وأحبه كثيرًا.

سجّلت ماجدة أسطوانتها الأولى 1976 والتي تضمّنت:"يا نبع المحبّة، ما حدا بيعبي مطرحك بقلبي، عم يسألوني عليك الناس، وكلّ شيء عم يخلص.

وهي نفس السنة التي تألّقت فيها في مهرجان قرطاج ومن ثمّ واصلت مشاركتها عبر المهرجانات وبات جمهورها ينتظرها في هذه المناسبات فتطلّ عليه بأغاني جديدة.

قدمت ماجدة، العديد من الألبومات الناجحة لجمهورها، من أشهرها: خدني حبيبي، من زمان، كلمات، أبحث عني، اعتزلت الغرام، وكان آخرها ألبوم "غزل" عام 2012.

كما طرحت العديد من الأغاني المنفردة منها: آدم وحنان، وسهرة عيد، ونشيد الحب، ويا مغرب المجد، وأنا حبيتك أنا، وجاي من بيروت.

حلم لم يكتمل مع النمر الأسود..

شاركت "ماجدة" في بطولة فيلم المخرج المصري يوسف شاهين "عودة الابن الضالّ"، ولم تقدم بعدها أي فيلم، لكن كان مقدرًا لها أن تعود لتقف أمام كاميرات السينما عام 2001، وكان الفنان الراحل أحمد زكي يتطلع بشدة لمشاركتها أول أفلامها بعد أكثر من 25 عامًا من الغياب.

وقال "زكي" حينها: إن "ماجدة" أعربت له عن سعادتها بالعودة للسينما المصرية، والتمثيل مع نجم له جمهوره، ورشح "زكي" المخرج يوسف شاهين لإخراج الفيلم الذي كان قد كتبه عماد الدين أديب.

وكشفت "ماجدة"، في تصريحات صحافية، بعض تفاصيل الفيلم، الذي كان من المقرر تصويره قبل 13 عامًا، قائلة: عُرض علي مشاركة أحمد زكي في بطولة أحد أفلامه، ولكني وجدت السيناريو ضعيفًا.

وتابعت: عندما تحدثت معه قال لي أنه يقدم فيلما كل يوم، وعليها أن تكون راضية تمامًا عن السيناريو عند المشاركة بأي فيلم. مضيفة: هذا أخافني أكثر، ونسيت بالتأكيد أن "زكي" لن يشارك في فيلم لا يضمن نجاحه بنسبة 80%.

وبعدها تأجل الفيلم عام 2001، ثم عاد الحديث عنه في مطلع عام 2005 ، وقيل أن المشروع مازال قائمًا، وأن الموسيقى التصويرية أعدت بواسطة الموسيقار جمال سلامة، حسب صحيفة الرياض السعودية، ومات "زكي" قبل أن يبدأ الفيلم.

حصلت ماجدة الرومي عام 1994 على الدرع الوطني للأرز، رتبة فارس من رئيس الجمهورية اللبنانية، وحصلت على وسام الاستحقاق من نقابة الصحفيين المصرية عام 2000، وتم تكريمها بالعديد من الدول مثل الأردن و سوريا وفرنسا.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل