المحتوى الرئيسى

 4 مشاهير هاجموا الشعراوي.." أولهم إدريس وآخرهم فوزي " - E3lam.Org

12/13 13:52

لم يكن مفيد فوزي، هو أول إعلامي، أو شخصية عامة تهاجم الشيخ محمد متولي الشعراوي بهذا العنف بالتأكيد، فالشيخ الراحل نالته سهام عديدة فى حياته وبعد وفاته، نرصد هنا أبرزها بعيدا عن مدى تأثيرها على مريدي صاحب التفسير الأشهر للقرآن في القرن العشرين .

إعلام دوت أورج يرصد 4 مشاهير هاجموا الشيخ الشعراوي:

فى ثمانينات القرن الماضي، وبعد هجوم “الشعراوي” على الكاتب والأديب الراحل ” توفيق الحكيم” بسبب سلسلة مقالاته “حديث مع الله” في جريدة “الأهرام “. كتب الكاتب الراحل يوسف إدريس، مقالاً في الأهرام في إبريل 1983 بعنوان “عفواً يا مولانا”، قال فيه عن “الشعراوي” بإنه يتمتع بخصال “راسبوتين المسلم”  لديه قدرة على إقناع الجماهير البسيطة، وقدرة على التمثيل بالذراعين وتعبيرات الوجه، وأضاف بأنه يملك قدرات ممثل نصف موهوب.

لم يسلم أحد من لسان الشيخ الراحل “عبد الحميد كشك”، سواء حكام، فنانون، أو رجال دين أبرزهم الشيخ “الشعراوي ، بسبب تصريحاته عن الرئيس “محمد أنور السادات”  عندما كان “الشعراوى ” وزير الأوقاف عام 1976 حين دافع عن الرئيس “السادات ” قائلاً : “والذي نفسي بيده لو كان لي من الأمر شيء لحكمت لهذا الرجل الذي رفعنا تلك الرفعة وانتشلنا مما كنا فيه إلى قمة ألا يسأل عما يفعل”.

فهاجم “كشك” الشيخ الراحل فى إحدى خطبه قائلاً:”ماذا تقول لربك غدًا عندما وقفت في مجلس الشعب وقلت لو كان بيدي شيء من الأمر لرفعت هذا الحاكم إلى قمة لا يسأل عما يفعل ! من الذي لا يسأل عما يفعل ؟” . والجماهير خلفه تردد بحماس: “الله الله.”

وأضاف:”إن كل الأنبياء سيسألون فكيف يقال عن حاكم بأنه لا يسأل ؟!”. وطالبه بالاستغفار واتهم تصريحاته بأنها بعيدةً عن الحقيقة.

انتقد الكاتب الصحفي “إبراهيم عيسى” مواقف وتصريحات “الشعراوي” فى منصات عدة أبرزها كتابه “أفكار مهددة بالقتل”.

الذى خصص فيه فصل كامل بعنوان “الشعراوي وتأليه الملك”، انتقد فيه مدحه المستمر للرؤساء بداية من “الملك فاروق” مروراً بالرئيس” جمال عبد الناصر” ودفاعه عن الرئيس ” السادات” فى مجلس الشعب، وكتابة القصائد في مدح “خادم الحرمين الشريفين”.

بالأضافة لمقالاته التى هاجم فيها تصريحاته عن قضايا مجتمعية عدة مثل (الأرهاب ، الإختلاط بين الجنسين ، البطالة ) فى سلسلة مقالات بعنوان “شهادتى عن الشيخ الشعراوي”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل