المحتوى الرئيسى

بالصور.. انتهاء الورش الفنية استعدادا لـ"بينالي أطفال الشارقة"

12/13 11:11

 مراكز أطفال الشارقة اختتمت الورش الفنية التي نظمتها مؤخراً في إطار استعداداتها لانطلاق الدورة الخامسة من بينالي الشارقة للأطفال، التي ستقام تحت رعاية قرينة حاكم الشارقة، الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، تحت شعار "عالم كبير بحدود خيالك".

 استهدفت الورش الفنية ما يقارب 882 طفل، و أقيمت في داخل الدولة وخارجها.

أقيمت إحدى هذه الورش الفنية، تحت عنوان "ارسم حلمك"، التي قدمتها أمل فاروق إسماعيل منسق فعاليات في مراكز أطفال الشارقة بهدف مساعدة الأطفال على تخيل أحلامهم ورسمها، وكان ذلك من خلال مشاركة كل طفلين في الرسم على غلاف وسادة، حيث قام كل طفل برسم شكل صديقه عليها، وبعد ذلك قاموا بالتعاون في رسم أحلامهم على الجزء المتبقي من خلفية الوسادة.

وفي ورشة أخرى أقيمت تحت عنوان "هندسة ورقية" ونفذتها الفنانة وفاء إبراهيم، ساعدت الأطفال على تكوين الروابط مع بعضهم البعض، وتعليمهم كيفية العمل بروح الفريق، من خلال تكوين أشكال من أوراق تبرز عند الحركة مثل كتب الأطفال، وعلى كل طفل أن يتحدث كلمة ويأتي صديقه بكلمة أخرى إلى أن تتكون جملة مفيدة تكمل المعنى المقصود، ليصنعوا بذلك قصة مكتملة الأحداث.

أما الورشة الفنية التي نظمت تحت عنوان "بيئتي مستقبلي"، وقدمتها الفنانة التشكيلية ليندا إبراهيم ونوس، بهدف تحفيز الأطفال المشاركين على الإبداع والابتكار في موضوعات وتقنيات فنية تخدم موضوع الحفاظ على البيئة، من خلال استخدام مجموعة مختلفة من المواد الفنية مثل ألوان الأكريليك، والقصاصات الورقية وألوان شمعية لتكون في النهاية عمل فني يعرف الأطفال أكثر بمفهوم البيئة المحيطة بهم.

وقالت ريم بن كرم، مدير مراكز أطفال الشارقة ورئيس بينالي الشارقة للأطفال: "اليوم مع وصولنا إلى ختام الورش الفنية التي نظمت على مدار شهري أكتوبر ونوفمبر، التي سعينا من خلالها إلى توسيع مدارك الأطفال الفنية وتعريفهم بأنواع مختلفة من الفنون، للنهوض بإبداعاتهم الطفولية والوصول بها إلى عنان السماء، ليكونوا أكثر مبدعين وخلاقين، وأن يثبتوا أنفسهم في هذه الدورة التي تأتي استكمالاً لما بدأنا به في الدورات الماضية في سبيل إيجاد جيل مبتكر ومميز، قادر على أن يقود المسيرة نحو المستقبل بخطوات ناجحة وثابتة".

في حين جاءت ورشة "في عالم البراري" التي قدمها الفنان علي مراد، وتعلم من خلالها الأطفال الرسم على المرآة، وكيفية ابتكار أشكال من عالمهم الخيالي، باستخدام ألوان الأكريليك، وتزيين رسماتهم بالعشب الاصطناعي، كما تعرفوا على أنواع الإضاءة وكيفية توفير الطاقة، ليتمكنوا في النهاية من تشكيل عالم البراري الخاص بهم.

يذكر أن بينالي الشارقة للأطفال هو فعالية فنية ثقافية دولية مخصصة للطفل، هي الأولى في الدولة ومنطقة مجلس التعاون الخليجي.

تأسست في العام 2008 لرعاية مواهب الأطفال في مجال الفنون التشكيلية، وتم تأسيسه تنفيذاً لرؤى وتوجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بهدف تنمية الأطفال على قواعد ثابتة من القيم الثقافية والفنية وتشجيع الفنانين والموهوبين، ودعم خبراتهم الثقافية وتنمية ملكات الحس الجمالي لإنتاج أعمال فنية إبداعية، بدعم ومتابعة  الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، وينضوي بينالي الشارقة للأطفال تحت مراكز أطفال الشارقة وتقام فعالياته كل عامين بمشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل