المحتوى الرئيسى

ترمب يتجه لتعيين ريكس تيلرسون للخارجية

12/13 10:57

ذكرت وسائل إعلام أميركية نقلا عن مسؤولين في الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب دونالد ترمب أنه اختار ريكس تيلرسون الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل وزيرا للخارجية في إدارته المقبلة.

وقال مسؤول كبير بالفريق الانتقالي إن ترمب سيعلن اليوم الثلاثاء اختياره رجل الأعمال الذي اكتسب خبرته الدبلوماسية من إبرام صفقات مع دول أجنبية لصالح أكبر شركة للطاقة في العالم.

وأكد ذلك المسؤول أن ترمب اختار تيلرسون (64 عاما) بعد أن دعمه عدد من الجمهوريين وبينهم وزيرا الخارجية السابقان جيمس بيكر وكوندوليزا رايس، ووزير الدفاع السابق روبرت غيتس.

وقالت شبكة فوكس نيوز -نقلا عن مصادر لم تسمها- أن ترمب سيختار تيلرسون للخارجية، بينما قالت شبكة "أن.بي.سي" إن ترمب اختار تيلرسون فعلا.

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن ترمب استبعد مخاوف بأن تيلرسون لديه علاقة صداقة قوية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

بينما أكدت صحيفة وول ستريت جورنال أن تيلرسون الأوفر حظا لرئاسة الدبلوماسية الأميركية استنادا إلى مسؤولين قريبين من ترمب، ومن المنتظر أن يكون مساعده جون بولتون السفير الأسبق لدى الأمم المتحدة في عهد جورج دبليو بوش.

وكان فريق ترمب قد أعلن الأسبوع الماضي أن الرئيس السابق لبلدية نيويورك رودي جولياني سحب ترشيحه طوعا، ما يفسح المجال أمام بقية المرشحين وبينهم تيلرسون، والمرشح الجمهوري السابق للرئاسة مت رومني والمدير السابق لـ وكالة الاستخبارات المركزية (سي.آي.أي) ديفيد بترايوس والسناتور المرموق بوب كوركر.

وكان الرئيس المنتخب قد قال -في تغريدة له عبر موقع تويتر- إنه سيعلن اختياره لهذا المنصب صباح اليوم الثلاثاء دون أن يذكر أي تفاصيل إضافية، لكنه أشار إلى أنه يميل نحو تيلرسون في مقابلة مع شبكة "فوكس نيوز" يوم الأحد.

وعلى صعيد متصل، أشاد المتحدث الصحفي باسم الكرملين دميتري بيسكوف بوزير الخارجية الأميركي المحتمل تيلرسون، ووصفته بأنه شريك محادثات موضوعي ومحترف، مؤكدا أن بلاده تأمل في تعاون جيد مع الوزير المقبل بغض النظر عمن سيختاره ترمب لهذا المنصب.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل