المحتوى الرئيسى

«ذيلها يكسر حاجز الصوت».. 7 حقائق علمية مخيفة عن الديناصورات

12/12 23:36

تعتبر الديناصورات من الزواحف القديمة المتحجرة، التي تطورت منذ أكثر من 230 مليون سنة، وعاشت تلك الديناصورات على الأرض لحوالي 65 مليون عام قبل أن انقرضت لأسباب غير واضحة تمامًا.

وفيما يلي سنعرض 7 حقائق علمية عن سلالة الديناصورات، التي أوردها موقع toptenz الإلكتروني.

- ذيل الأباتوصور يمكن أن يكسر حاجز الصوت

"الأباتوصور" هي فصيلة من الديناصورات الكبيرة، وتتميز بذيلها الطويل وتستخدمه كسوط، ووفقًا للأرقام الحوسبية، يمكن لأباتوصور أن تحرك ذيلها بسرعة بحيث يكسرحاجز الصوت، محدثا دويا قويا، هذا من شأنه أن يحدث صوت فرقعة يشبه المدفع يمكن سماعه على بعد أميال.

في حين أنه لم يكن سلاحًا فعالاً، لكان تم استخدامه بمثابة تحذير أو وسيلة لتخويف الحيوانات المفترسة المحتملة أن يواجهها.

- ذيل الأنكيلوصور يمكنه أن يكسر عظام ديناصور ريكس

كان الأنكيلوصور، سلالة من الديناصورات، في كثير من الأحيان فريسة محتملة للحيوانات المفترسة الكبيرة، مثل ديناصور ريكس، لكن لحسن الحظ قد تطور لديها العديد من السمات الدفاعية من بينها هذا الذيل القوي.

يتألف هذا الذيل من الفقرات المتشابكة بإحكام، مع نهاية من كرة عظمية قوية بما يكفي لكسر كاحل ديناصور ريكس.

- الديناصورات كانت تتغذى على أقرانها 

 كانت تلك السلالة من الحيوانات آكلة اللحوم، وتحتاج إلى الكثير من المواد الغذائية، لذلك كانت الديناصورات كانت كان تتغذى على أقرانها.

علماء الأحياء القديمة في كل من الولايات المتحدة وكندا عكفوا على تحليل حفريات عظام تيرانوصور عاشت في مدغشقر منذ 70 - 66 مليون سنة مضت وكان وزنها ما بين طن ونصف طن حيث لوحظ وجود آثار أسنان عملاقة على إحدى العظام.

- ديناصور ترايسيراتوبس آكلًا للعشب

تزن ديناصورات ترايسيراتوبس، ثلاثي القرون، آكل العشب، من 4 - 6 أطنان. وكانت الترايسيراتوبس مماثلة لحجم الفيل متوسط الحجم.

والشئ الملاحظ هو القرون الثلاثة، حيث يقع اثنان منها فوق أعينها في حين يقع القرن الآخر فوق فمها.

يعتقد أن أورنيثوميموصوريات، وهي من سلالة الديناصورات أيضًا كانت من أسرع الحيوانات المفترسة الأكثر شهرة منها هو جاليميموس ، والتي تشبه طائر النعام في الشكل، ويعتقد أنه يمكنه الركض لمسافة 50 ميلاً في الساعة.

- مابوصور مارست الصيد الجماعي 

هذا المخلوق الذي لم يعرف سابقًا، كان يعيش ويصطاد على شكل جماعات. وربما أتاحت له استراتيجية الصيد الخاصة به مهاجمة مخلوقات أكبر حجماً، مثل الديناصورات آكلة النباتات.

- ديناصورات يوتارابتور أكبر من الفيلوسيرابتور 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل