المحتوى الرئيسى

33 مليار دولار استثمارات قطرية في أمريكا

12/12 18:14

كشف عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني، الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار (صندوق قطر السيادي)، أن الجهاز والشركات التابعة له، استثمرت أكثر من 33 مليار دولار في الولايات المتحدة منذ 2015، وحتى الوقت الحالي.

وأوضح الشيخ عبدالله بن محمد، خلال كلمة في اجتماعات الدورة الثانية للحوار الاقتصادي بين قطر والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم في الدوحة، أن الدراسات التي أجراها الجهاز، أظهرت أن الولايات المتحدة تتيح له فرصا استثمارية جيدة ومتنوعة.

والعام الماضي، أعلن صندوق قطر السيادي، استثمار ما لا يقل عن 35 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأشار إلى أن تركيز استثمار الجهاز، سينصب خلال الفترة المقبلة على قطاع البنية التحتية في الولايات المتحدة، تماشياً مع خطة الرئيس المنتخب الأمريكي دونالد ترامب، لطرح مشاريع في مجال البنية التحتية.

وجهاز قطر للاستثمار، هو صندوق ثروة سيادي تابع لقطر ويرأسه أمير البلاد تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، وهو مختص بالاستثمار المحلي والخارجي.

تأسس الصندوق عام 2005، لإدارة فوائض النفط والغاز الطبيعي؛ كنتيجة لاستراتيجية في التقليل من مخاطر اعتماد قطر على أسعار الطاقة.

كان الجهاز أعلن الأسبوع الماضي، عن الاستحواذ على حصة تبلغ 19.5% من شركة روسنفت الروسية لإنتاج النفط، مقابل 10.6 مليار دولار.ولا تتوفر أرقام رسمية حول قيمة استثمارات الجهاز، أو المكاسب والأرباح السنوية التي يحققها من استثماراته الداخلية والخارجية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل