المحتوى الرئيسى

النظام يتوسع بحلب وسط قصف عنيف ونزوح واسع

12/12 10:13

قال مراسل الجزيرة إن قوات النظام السوري ومليشيات متحالفة معه، وعلى رأسها حركة النجباء العراقية، سيطرت على حي الشيخ سعيد، أحد أكبر الأحياء جنوب شرقي حلب. وذلك بالتزامن مع حركة نزوح واسعة شهدتها بعض الأحياء المحاصرة في ظل تقدم قوات النظام وقصفها العنيف للمنطقة ما أوقع قتلى جنوبي المدينة.

من جانبها قال وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن جيش النظام والقوات الموالية سيطرت على كامل حي الشيخ سعيد جنوب شرق مدينة حلب.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر مقربة من النظام أن الجيش أصبح يسيطر على 90% من المناطق التي كانت تخضع لفصائل المعارضة المسلحة.

وكانت قوات النظام شنت قصفا مدفعيا وجويا مكثفا على الأحياء المحاصرة في المدينة، حيث أضاف مراسلنا ان العدد الإجمالي للضحايا نتيجة القصف ما زال مجهولا في ظل عجز فرق الدفاع المدني عن انتشال الضحايا من تحت الانقاض.

ونقل المراسل أيضا عن المعارضة المسلحة قولها إنها تصدت لمحاولات قوات النظام التقدم في عدد من الاحياء المحاصرة في المدينة.

وفي السياق أكد المراسل أن بعض أحياء حلب المحاصرة شهدت حركة نزوح واسعة للمدنيين، في الوقت الذي قالت فيه وزارة الدفاع الروسية إن أكثر من 13300 مدنيا غادروا المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة في حلب تجاه الجهة الغربية من المدينة.

وأضافت الوزارة أن 728 شخصا من مقاتلي المعارضة السورية المسلحة سلموا أسلحتهم خلال الـ24 ساعة الماضية، وانتقلوا إلى غرب حلب.

ونقلت وكالة الأناضول عن مدير الدفاع المدني بحلب أن عددا كبيرا من الأسر اضطرت للنزوح إلى أحياء خاضعة لسيطرة قوات النظام، جراء الهجمات المكثفة على مناطقهم، مشيرا إلى "إفلاس الوضع الإنساني في المناطق المحاصرة، وعدم توفر أي نوع من المواد الأساسية".

من جهتها، نقلت وكالة رويترز عن شهود عيان أن أحياء حلب الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية المسلحة شهدت قصفا هو الأعنف والأشد كثافة منذ أيام، بينما أفادت الأناضول بمقتل 31 مدنيا وإصابة أربعين آخرين بجروح جراء القصف المستمر على أحياء بستان القصر، والفردوس، والمغايرة في شرقي حلب.

في درعا جنوبي سوريا، أفاد مراسل الجزيرة بمقتل طفلين ووالديهما في قصف صاروخي من جانب قوات النظام استهدف الأحياء السكنية في درعا البلد.

وقال المراسل إن القصف شمل سقوط قذائف بشكل عشوائي في المنطقة وهو ما أدى إلى وقوع دمار في المنازل والممتلكات، وأظهرت صور بثها ناشطون اللحظات الأولى بعد القصف ومحاولات انتشال جثث الضحايا.

وقال مسؤول الدفاع المدني في إدلب إن طائرات النظام قصفت وسط مدينة معرة النعمان وقتلت تسعة مدنيين وجرحت 25 آخرين، بينهم نساء وأطفال، كما شملت الغارات بلدات سراقب وحاس ومرديخ والصفيات والكندة، مما تسبب بسقوط قتيلتين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل