المحتوى الرئيسى

العالم ينتفض لتفجير الكنيسة البطرسية.. ودول تتقدم بالتعازي لأسر الضحايا

12/12 12:45

أعربت العديد من دول العالم والمنظّمات الدولية والإسلامية، عن إدانتها للتفجير الإرهابي الذي طال روح الأبرياء بالكنيسة البطرسية في العباسية، وأسفر عن مقتل 24 شخصا وإصابة 49.

فأصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانا لها اليوم أدانت فيه العمل الإرهابي الذي وقع أمس في الكنيسة البطرسية بالقاهرة.

وأكدت الخارجية في البيان على الموقف المبدئي لروسيا الرافض لكافة الأعمال الإرهابية بغض النظر عن دوافع مدبريها ومنفذيها..مشددة على تضامن موسكو مع القيادة والشعب في مصر في الحرب التي لا هوادة فيها ضد الإرهاب والتطرف، ودعمها بقوة للجهود الرامية إلى تحقيق الاستقرار في مصر.

وأعربت الخارجية الروسية عن خالص تعازيها لأسر القتلى والشفاء العاجل للمصابين..مؤكدة عدم وجود إصابات بين المواطنين الروس.

كما أدانت وزارة الخارجية السورية بشدة اليوم، الاعتداء الإرهابي الذي استهدف الكنيسة البطرسية العباسية أمس.

وأعربت الخارجية، في بيان نقلته وكالة الأنباء السورية ،سانا، عن تعاطفها ومواساتها للشعب المصري وعائلات الضحايا الثكلى والتمنيات بالشفاء العاجل للجرحى.

وأعربت الصين اليوم عن تنديدها الشديد بالهجمات الإرهابية فى مصر والتى كان آخرها التفجير الذى حدث أمس واستهدف الكاتدرائية المرقسية فى العباسية والذى اسفر عن مقتل 23 شخصا على الاقل وإصابة 49 آخرين وذلك بعد أقل من يومين من التفجير الذى استهدف كمينا أمنيا بجوار مسجد السلام بشارع الهرم والذي نتج عنه مقتل ستة من رجال الشرطة وإصابة ثلاثة آخرين .

وأعرب المتحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ فى تصريح رسمى عن تعازيه الخالصة لاسر الضحايا وتعاطفه مع المصابين .

وندد قنغ كذلك بالتفجيرين الإرهابيين فى تركيا أمس والذين نجم عنهما مقتل وإصابة العشرات .

وقال إن الصين تعارض الارهاب بكل صورة وتساند جميع الجهود المبذولة من كلا الدولتين للحفاظ على امنهما القومى واستقرارهما الوطنى ومكافحة الارهاب.

وعبرت الجمهورية التونسية عن استيائها الشديد وإدانتها المطلقة لعملية التفجير الإرهابية الغادرة التي وصفتها بالفعل الجبان الذي استهدف أمن الشعب المصري للمرة الثانية خلال أقل من أسبوع.

وأكدت وزارة الخارجية التونسية تضامن تونس مع الشعب المصري الشقيق ومساندتها لجهود الحكومة المصرية في مكافحة آفة الإرهاب التي تستهدف أمن مصر واستقرارها والتعايش السلمي التاريخي بين مختلف مكونات شعبها ، وعبرت عن خالص المواساة لعائلات الضحايا ، وتمنت الشفاء العاجل للمصابين والجرحى.

ودعت المجتمع الدولي بأسره إلى توحيد الجهود من أجل التصدي لظاهرة الإرهاب الأعمى الذي لا حدود جغرافية أو أخلاقية أو دينية لإجرامه.

فيما أدان أعضاء مجلس الأمن الدولي بأشد العبارات الهجوم الإرهابي البشع والجبان الذي وقع على كنيسة القديس بطرس الملحقة بالكاتدرائية الأرثوذكسية القبطية المرقسية في العاصمة المصرية القاهرة أمس.

كما أدان أعضاء المجلس - في بيان وزعه المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة اليوم الأثنين - الهجوم الإرهابي الذي وقع في منطقة الجيزة في مصر يوم الجمعة ، ولقى فيه 6 من رجال الشرطة المصرية حتفهم وأصيب عدد من المدنيين.

وأعرب الأعضاء عن تعاطفهم الشديد وخالص تعازيهم لأسر الضحايا والحكومة المصرية وتمنوا الشفاء العاجل والكامل للمصابين، مؤكدين من جديد أن الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره يشكل أحد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين.

وأكد أعضاء المجلس ضرورة تقديم مرتكبي ومنظمي وممولي ورعاة أعمال الإرهاب التي تستحق الإدانة إلى العدالة، وحثت جميع الدول وفقاً لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، على التعاون النشط مع الحكومة المصرية وجميع الجهات الأخرى ذات الصلة في هذا الصدد.

وشددوا على ضرورة محاسبة المسؤولين عن عمليات القتل ، كما حثوا جميع الدول وفقا لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، على التعاون النشط مع جميع الجهات ذات العلاقة في هذا الشأن.

وأكد أعضاء مجلس الأمن أن أي أعمال إرهابية هي أعمال إجرامية وغير مبررة بغض النظر عن دوافعها، في أي مكان وأي زمان ، مشددين على ضرورة قيام جميع الدول بالتصدي للتهديدات التي يتعرض لها السلم والأمن الدوليان نتيجة للأعمال الارهابية بكل الوسائل ووفقاً لميثاق الأمم المتحدة وغيره من الالتزامات بموجب القانون الدولي، بما في ذلك القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي للاجئين والقانون الإنساني الدولي.

ومن جانبها، أعربت سفارة أذربيجان بالقاهرة اليوم عن بالغ حزنها والآسي لحادث تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية.

وشاطرت سفارة أذربيجان بالقاهرة - في بيان وزعته اليوم - الشعب المصري الأحزان في ضحايا هذا الحادث الأليم، داعية الله تعالي أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته.

وكذلك أدان اتحاد الإعلاميات العرب الحادث الارهابى الذى استهدف الكنيسة البطرسية بالعباسية ، كما أدان الاعتداء على بعض الاعلامييين أمام الكنيسة.

واكدت اسماء حبشى رئيس الاتحاد ان الإرهاب الأسود لا يفرق بين المسلم او المسيحي ويضرب المسجد والكنيسة وهو ما يوضح المخططات الغاشمة للارهاب ضد الدولة المصرية بالكامل.

وقالت حبشى فى تصريح صحفي ان الاتحاد يدعم القوات المسلحة والشرطة المصرية فى حربهم ضد الاٍرهاب الأسود الذى يستهدف زعزعة استقرار مصر. مضيفة أن الاتحاد يتقدم بخالص العزاء لأسر شهداء الحادث وان يلهم الصبر لذويهم ويتمنى الشفاء للمصابين وسرعة ضبط الجناة .

وجددت حبشى دعم اتحاد الاعلاميات العرب لجهود الرئيس عبد الفتاح السيسى فى بناء الدولة المصرية وإعادة مصر لمكانتها رغم انف أعداء مصر .

بينما أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، بشدة التفجير الإرهابي الذي وقع أمس، واستهدف الكنيسة البطرسية العباسية، وأسفر عن مقتل وإصابة عدد كبير من المدنيين الأبرياء، واصفا الحادث بأنه عمل إرهابي جبان يتنافى مع كافة القيم والمباديء الإنسانية والأخلاقية.

وأعرب الزيانى - في بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، واس، عن استنكار دول مجلس التعاون لهذه الجريمة المروعة، ووقوفها إلى جانب الحكومة المصرية في جهودها لمكافحة التنظيمات الإرهابية والفتن والتطرف، معبرا عن تعازيه لأسر الضحايا وللحكومة والشعب المصري الشقيق، متمنيا للمصابين الشفاء العاجل.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل