المحتوى الرئيسى

كتاب جديد : شُبرا من التسامح إلى الغزو السلفي - E3lam.Org

12/11 23:17

صُدر مؤخرًا كتاب “شُبرا.. إسكندرية صغيرة في القاهرة” للدكتور محمد عفيفي رئيس قسم التاريخ بكلية آداب جامعة القاهرة والأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الأسبق، حيث يتناول تاريخ حي “شبرا” ويرصد أبرز الشخصيات التي كان لها دورًا بارزًا في المجتمع، بمختلف المجالات، بداية من القرن العشرين.

قال الدكتور محمد عفيفي، -مؤلف الكتاب-، إن حي “شُبرا” يُعد شبيهًا لمدينة الإسكندرية، حيث يعتبر مدينة عالمية صغيرة، تجمع الأديان واللغات المختلفة مثل الإسكندرية قديمًا، لذلك اختار ذلك الاسم، لأحدث مؤلفاته، موضحًا أن “شبرا” بها أوجه تشابه مع الأخيرة، من ناحية المجتمع الذي كان يعيش فيه شخصيات عالمية.

أضاف عفيفي أن “شبرا” كان يعيش فيه شخصيات فرنسية وأرمنية ويهودية أيضًا، حيث توجد مدارس فرنسية فيها حتي الآن، موضحًا أن ذلك الحي كان رمزًا للوحدة الوطنية، مشيرًا إلى أن السينما اقتحمت مصر من خلال أول عرض سينمائي في الإسكندرية، و”شبرا” أيضًا وُلد فيها محمد بيومي الذي اُطلق عليه “أبو السينما المصرية”.

تابع أن “شبرا” ظهر به تجارب صحفية مُثيرة سواء المدرسية أو الشعبية أو القبطية، من بينهم مجلة “شبرا” كانت باسم الحركة الإسلامية في ذلك الحي، مشيرًا إلى أن المسرحي بديع خيري كان صحفيًا بالأساس وأسس عدد من المجلات منها “ألف صنف وصنف”، بالإضافة إلى أن محمد فريد أبو حديد، كان من المُدرسين المُشرفين على إحدى المجلات المدرسية في شبرا، ومجلة “التربية البدنية” التي ظهرت في ثلاثينيات القرن الماضي.

أوضح “عفيفي” أن “شبرا” خرج منه بعض الرموز الفنية التي كان لها دورًا كبيرًا في ذلك المجال، من بينهم، ماري منيب، وسميحة أيوب، وسيمون، وسمير سيف، وهنري بركات، وخيري بشارة، وبليغ حمدي، ومدحت صالح، ومحمد كامل القليوبي، وهالة جلال، ولميس جابر، وداليدا، فضلًا عن الشاعران إبراهيم ناجي وصلاح جاهين.

أشار إلى أن “داليدا” ولدت في “شبرا” وتلقت دراستها في ذلك الحي، موضحًا أن الكتاب يضم صورًا نادرة لها منذ نشأتها برفقة أسرتها، بالإضافة إلى صورٍ من فيلمها “سيجارة وكأس”، لافتًا إلى أن الكتاب به عدد كبير جدًا من الصور النادرة للشخصيات العامة التي نشأت في شبرا، وتاريخ ذلك الحي وتطوره عبر مر السنوات.

في سياق متصل، أكد “عفيفي” أن “شبرا” كان يضم مختلف الأديان والأجناس، إلا أن الحركة السلفية غزت ذلك الحي في سبعينيات القرن الماضي، حتى قضت عن طابع التسامح فيه، موضحًا أن السلفي ممدوح إسماعيل الذي رفع الأذان في مجلس النواب عام 2012، والشيخ محمد عبد المقصود من مواليد “شبرا”، حيث يضم الكتاب فصلًا كاملًا عن تأثير الغزو السلفي للحي.

أوضح أن كتاب “شبرا.. إسكندرية صغيرة في القاهرة” يضم شهادات فكرية، من الشخصيات العامة التي نشأت في ذلك الحي، من بينهم لميس جابر، ومحمد كامل القليوبي، وهالة جلال، ومحمد نور فرحات، يرصدون فيها ذكرياتهم وشهادتهم في حي “شبرا”.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل