المحتوى الرئيسى

طلاب بأزهر أسيوط يحصدون المركز الأول لريادة الأعمال بمشروع تدوير القمامة | أسايطة

12/11 21:51

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » طلاب بأزهر أسيوط يحصدون المركز الأول لريادة الأعمال بمشروع تدوير القمامة

“محمد السيد، ومحمد عبدالشافي، وياسمين عارف” ثلاث شباب بكليات الطب والصيدلة ينجحون في تنفيذ مشروع مبتكر لتدوير قمامة البلاستيك، ويحصدون المركز الأول لأفضل نموذج لريادة الأعمال من بين 28 نموذج بجزيرة قرمان بسوهاج.

يقول محمد السيد، طالب بالفرقة الثالثة بكلية الصيدلة جامعة الأزهر بأسيوط، جاءتنا الفكرة عن طريق موقع كنا نستثمر فيه “recyclix” يقوم بإعطاء 14% أرباح لأي مبلغ يودع فيه كل 34 يوم، ففكرنا أن مشروع إعادة التدوير يحقق أرباح كبيرة ومنها يساعد في حل مشكله بيئيه ومن خلالها نتمكن من التغلب علي الجانب البيئي والاقتصادي من تحويل ماده تقع كعاتق على أكتاف الحكومة إلى مصدر دخل قومي كبير.

ويضيف السيد أنهم واجهوا مشكلة رفض المحافظة تخصيص أراض لهم بالمنطقة الصناعية، فوجدوا أن المكان المناسب في منطقة السادات بالمنوفية، موضحًا أنهم استطاعوا توفير الأرض والحصول على التمويل من رجال أعمال آمنوا بقوة المشروع وتم حجز المكن وسوف يبدأ الإنتاج بداية من منتصف ديسمبر الحالي.

يضيف محمد عبدالشافي،  طالب بالفرقة الثانية بكلية صيدلية، تواصلنا مع مسؤول إعادة تدوير المخلفات الصلبة بمحافظة أسيوط والذي ساهم في التأكيد من صدق المعلومات التي تم جمعها وإضافة معلومات موثوقة كما تعرفنا بالكثير من المسئولين في هذا المجال والتعامل معهم علي ارض الواقع بداية من جمع المواد البلاستيكية إلي تخزينها وبتحليل البيانات وجدنا أن المنتجات البلاستيكية متعددة وتعرفنا علي شكل المكن وتخصصها في أنواع البلاستيك ومعرفة أسعارها وتحديد الأماكن التي يفضل العمل فيها مثل المنطقة الصناعية بأسيوط.

عن أسباب اختيار نوع البلاستيك في المشروع يشير الطالب أنه متوفر وسهل الحصول عليه ولا يوجد إقبال عليه من رجال الأعمال المصريين، ولكن يستغله المستثمرين من الخارج، كما أن الماكينات سهل الحصول عليها من خلال تصنيعها داخليا في مصر وذلك لتحقق أعلى ربح بالسوق مقارنة بجميع المواد الممكن إعادة تدويرها.

توضح ياسمين عارف، طالبة بالفرقة الثانية بكلية الطب، أن خطوات التنفيذ بدأت بحلم حجز أرض من أراضى أسيوط في المنطقة الصناعة من خلال المحافظة واخذ تمويل من بنك التنمية والصناعة، لشراء الماكينات بمقابل 25% مقدم بشرط وجود أرض ضمانًا للمشروع ويقوم البنك بتسديد الباقي مقابل التقسيط.

أشار الطلاب الثالثة إلى السعي في التوسع بالمشروع لإعادة تدوير أكبر كمية من الإنتاج المحلى والعمل على التوريد للمصانع المصرية بدلا من الاستيراد أو التصدير وتوفير عمله أجنبيه للمساهمة في دعم الاقتصاد المصري وذلك من خلال العمل المستمر والدخول في السوق واخذ قرض خلال الفترة المقبلة لإنتاج كميه أكبر مع وجود عدد من الممولين الداعمين.

حصد الثلاثة على المركز الأول لأفضل نموذج لريادة الأعمال في 21 أبريل الماضي كما تم تكريمهم من قبل وزير الصناعة 3 نوفمبر الماضي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل