المحتوى الرئيسى

البابا فرنسيس يعرب عن تضامنه مع مصر بعد اعتداء الكنيسة

12/11 21:06

قال السفير حاتم سيف النصر، سفير مصر لدى الفاتيكان، إنه قد تلقى اتصالا عاجلا ظهر اليوم الأحد (11 كانون الأول/ديسمبر 2016) من المكتب الخاص بالبابا فرانسيس لنقل تعازي البابا القلبية الحارة إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في سقوط ضحايا في الحادث الإرهابي، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية، تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) نسخة منه.

وأكد البابا أنه يصلي من "أجل أن تعبر مصر هذه الأوقات الحزينة سريعا، وأن تخرج منها أكثر قوة وعزما للمضي للأمام في طريق السلام والازدهار والتقدم، وأن تنجح الجهود المبذولة في اقتلاع جذور الأفكار والأيديولوجيات التي تتبنى العنف والإرهاب، وتعمل على نشر الكراهية والموت والدمار، مقدما خالص التعازي إلى مصر قيادة وشعبا".

فيما أُعلن الحداد لثلاثة أيام في مصر بعد التفجير في كنيسة قرب الكاتدرائية المرقسية في حي العباسية بالقاهرة، أدان الرئيس السيسي وشيخ الأزهر العمل الإرهابي معتبرين أنه "جريمة في حق المصريين جميعاً". (11.12.2016)

تواجه مصر، من بين مشاكل وأزمات عدة، ظاهرة الفساد التي تنخر في جسد الدولة والمجتمع منذ عقود وتتفاقم يوما بعد يوم. وتبدو مكافحة الفساد في أكبر بلد عربي معقدة وصعبة بسبب خطورة القضية.DW عربية تسلط الضوء على هذه الظاهرة. (09.12.2016)

من جانبه، صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن وزير الخارجية سامح شكري تلقى اليوم الأحد اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أعرب خلاله عن خالص تعازي حكومة وشعب الولايات المتحدة الأمريكية إلى حكومة وشعب مصر في ضحايا الحادث الإرهابي الذي استهدف الكاتدرائية المرقسية شرق القاهرة  صباح الأحد.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن وزير الخارجية الأمريكي أكد خلال الاتصال على "تضامن الولايات المتحدة مع مصر في مواجهة الإرهاب الغاشم واستعدادها لتقديم كافة أشكال الدعم والعون لمصر في مجال مكافحة الإرهاب"، كما أكد على "ثقة الولايات المتحدة الكاملة في قدره الشعب المصري على تجاوز مثل تلك المحنة، وعلى الانتصار على الإرهاب واجتثاثه من جذوره"، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه.

وأشار كيري، بحسب البيان، إلى أن الولايات المتحدة سوف تستمر في التعاون مع مصر في المحافل الدولية المختلفة لمكافحة ظاهرة الإرهاب.

وفي القاهرة أدانت السفارة البريطانية في مصر التفجير الإرهابي الذي وقع في الكاتدرائية المرقسية بالقاهرة صباح اليوم الأحد. وقال السفير البريطاني لدى القاهرة جون كاسن تعليقا على هجوم اليوم الإرهابي: "أشارك المصريين شعورهم بالحزن و الامتعاض بعد الهجوم الإرهابي على الكنيسة المرقسية بالعباسية اليوم و الهجمات ضد الشرطة في الجيزة و أيضا في كفر الشيخ".

في 14 من أكتوبر/ تشرين الأول 2014 وُضعت قنبلة بالقرب من مدخل محطة مترو أنفاق في وسط القاهرة أسفرت عن جرح حوالي 15 شخصا.

في 21 سبتمبر/ أيلول 2014 استهدف تفجير بعبوة ناسفة وزارة الخارجية المصرية وأسفر عن مقتل ضابطين من رجال الشرطة إضافة إلى جرح آخرين.

تم استهداف إحدى نقاط حرس الحدود بالقرب من واحة الفرافرة، حيث وقع تبادل لإطلاق النيران ما أدى إلى انفجار مخزن للذخيرة. الحادث أسفر عن سقوط 21 قتيلا.

في الثاني من مايو/ أيار 2014 قتل ستة أشخاص من بينهم مجند بالجيش وشرطي ،وذلك في ثلاثة انفجارات استهدفت القاهرة في وقت واحد.

في الـ 30 من يونيو/ حزيران 2014 تم استهداف القصر الرئاسي بالقاهرة بعبوتين ناسفتين، مما أدى إلى مقتل شخصين اثنين وإصابة 13 آخرين من بينهم شخص بترت قدمه وآخر بتر ساعده.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل