المحتوى الرئيسى

غوغل توقف دعم فلاش في متصفح كروم 55

12/11 15:51

وتحديث متصفح كروم إلى الإصدار 55 يعني أن العديد من مواقع الإنترنت ستستخدم تلقائيا تقنية "أتش تي أم أل 5" بدلا من فلاش، وهو أمر رغبت الشركة في تحقيقه باكرا بسبب المشاكل الأمنية في تقنية فلاش. ونظرا لحقيقة أن العديد من المواقع تستخدم الفلاش للفيديو، فإن غوغل ضمنته في المتصفح لكن يتوجب على المستخدمين تفعيله يدويا عند الحاجة إليه.

وعندما يطبق المستخدمون التحديث إلى كروم 55، فإن مواقع الويب ستبدأ باستخدام أتش تي أم أل 5 تلقائيا، باستثناء تلك المواقع التي تدعم فلاش فقط، حيث ستكون معفاة.

كما سيتم إعفاء مواقع الويب التي تأتي في قائمة أفضل عشرة مواقع في تصنيف غوغل الداخلي، وتتضمن يوتيوب وفيسبوك وياهو وأمازون و"في كي". وإذا وصل المستخدمون إلى موقع لا يتضمن مشغل محتوى أتش تي أم أل 5، فإن محتوى الفلاش لن يتم تحميله وسيكون على المستخدمين تفعليه يدويا.

يذكر أن فلاش لعب دورا محوريا في اعتماد الفيديو والألعاب والرسوم على الويب، لكن تم التحول عنه إلى تقنية أتش تي أم أل 5 لتحسين الأمان والحد من استهلاك الطاقة وتسريع تحميل الصفحات. 

ولا تعتبر غوغل الوحيدة في حملة القضاء على استخدم فلاش، فقد أعلنت موزيلا في وقت سابق من العام الحالي أنها ستبدأ حظر محتوى فلاش "غير الضروري لتجربة المستخدم" على متصفحها فايرفوكس، وقبلها أعلنت مايكروسوفت الشيء ذاته لمتصفحها "إيدج"، كما أن فيسبوك تخلت عن استخدام الفلاش في الفيديو لصالح أتش تي أم أل 5.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل