المحتوى الرئيسى

وزير الدفاع الأمريكي يصل بغداد لتقييم التقدم المحرز في معركة الموصل

12/11 15:08

وصل وزير الدفاع الأمريكي، آشتون كارتر، إلى بغداد للقاء القادة العسكريين الأمريكيين والقادة العراقيين ولتقييم التقدم الذي تم إحرازه في القتال من أجل استعادة مدينة الموصل الواقعة شمال العراق من أيدي تنظيم داعش، الإرهابي.

تأتي زيارة اليوم التي لم يعلن عنها مسبقا بينما تباطأت قوات الأمن العراقية في هجومها الذي يقترب من الشهرين ضد تنظيم داعش، الذي يحتل الموصل منذ أكثر من عامين.

طار "كارتر" إلى بغداد على متن طائرة شحن عسكرية. ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، وكذلك كبار قادة القوات الأمريكية وقوات التحالف.

وفي البحرين أمس، أعلن "كارتر" أنه سوف يرسل 200 جندي أمريكي آخرين إلى سوريا لتدريب وتقديم المشورة للمقاتلين المحليين الذي يقاتلون ضد تنظيم داعش.

وبالفعل هناك 300 جندي أمريكي مخول لهم العمل في سوريا، وحوالي خمسة آلاف في العراق، ويصل "كارتر" إلى بغداد لتقييم التقدم المحرز في معركة الموصل.

ويعد استعادة الموصل، ثاني أكبر مدينة في البلاد، أمرا حاسما لآمال العراقيين في استعادة سيادتهم، رغم أن الاستقرار السياسي قد يظل تحديا بعد ذلك.

وقال "كارتر" في مؤتمر أمني دولي بالبحرين إن معركة الموصل ومدينة الرقة السورية، العاصمة الفعلية لتنظيم داعش، ستكون حاسمة في هزيمة التنظيم، الذي أعلن مسؤوليته عن هجمات بجميع أنحاء العالم.

وأضاف "الاستيلاء على هاتين المدينتين ضروري لضمان تدمير التنظيم في العراق وسوريا - وهو الهدف الرئيسي من حملتنا العسكرية- هزيمة داعش مسار لا رجعة فيه".

ولم يتحدث "كارتر" عن تاريخ استعادة القوات العراقية للموصل، لكنه بدا متفائلا.

وقال: "هذه مهمة معقدة ستستغرق وقتا لإنجازها، لكني واثق بأن أيام داعش في الموصل معدودة."

وسيطرت القوات العراقية على عدة أحياء شرقي الموصل منذ بدء الهجوم في منتصف أكتوبرالماضي.

تعرضت المدينة اليوم لقصف بقذائف الهاون خلال قيام القوات بمسح قرى واقعة على طول نهر دجلة إلى الجنوب، وهي جزء من عمليات تأمين خطوط الإمداد للحملة التي من المرجح أن تمتد إلى العام المقبل.

تحدث "كارتر"، الذي ستنتهي مهمته في وزارة الدفاع في يناير المقبل وسيحل محله الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس، والذي وافق عليه مجلس الشيوخ، عن استمرار تواجد القوات الأمريكية في العراق حتى بعد طرد التنظيم من الموصل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل