المحتوى الرئيسى

فون دير لاين تسلم 16 مركبة قتال مدرعة للأردن

12/11 14:11

سلمت وزيرة الدفاع الألمانية أورزولا فون دير لاين الأحد (11 كانون الأول/ ديسمبر 2016) 16 مركبة قتال مدرعة من طراز "ماردر" للجيش الأردني من أجل تأمين الحدود، على أن يتم تصدير 34 نسخة أخرى إلى عمان حتى نهاية العام القادم.

وأوضحت الوزيرة الألمانية في كلمة ألقتها أثناء مراسيم التسليم في العاصمة الأردنية عمان بالقول: "إذا لم نكن مستعدين لتوفير الأمن لهذه الدول، (...) سيتم اجتياحها سريعاً من قبل الإرهابيين".

ويعد توريد الأسلحة جزءا مما سمي "مبادرة رفع المستوى" التي تعتزم الحكومة الاتحادية من خلالها مساندة دول موثوق بها في مناطق الأزمات. وسوف تكلف هذه المبادرة الحكومة الألمانية  مئة مليون يورو هذا العام و130 مليون يورو العام القادم.

ويتم دعم الأردن على مدار العامين بإجمالي 88 مليون يورو من المقرر استثمار أغلبها في التسليح. كما تحصل الأردن إلى جانب المركبات المدرعة على 70 شاحنة و56 حافلة صغيرة من أجل أغراض عسكرية.

وتشمل الدول المتلقية للمساعدات كل من العراق وتونس ومالي ونيجيريا. ومن المقرر إضافة النيجر الواقعة غربي قارة إفريقيا في العام القادم.

رخصت فرنسا لتصدير اسلحة لمصر بقيمة تجاوزت 100 مليون يورو في عام 2014 ومن بين تلك الأسلحة والمعدات: القنابل والصواريخ والقذائف وعبوات ناسفة ومركبات عسكرية برية.

أصدرت بلغاريا 59 رخصة لتصدير معدات عسكرية لمصر بلغت قيمتها حوالي 52 مليون يورو في عام 2014 إضافة إلى 11 مليون يورو لأسلحة صغيرة وذخيرة. وشملت الصادرات إلى مصر بنادق هجومية ورشاشات ثقيلة وخفيفة.

تعد جمهورية التشيك مصدرا ثابتا للأسلحة الصغيرة الموجهة إلى مصر. في عام 2014 أصدرت الحكومة التشيكية 26 ترخيصا لتصدير معدات عسكرية لمصر بقيمة قاربت عشرين مليون يورو، غالبيتها من الأسلحة الصغيرة والذخيرة، كالمسدسات والخراطيش.

في عام 2014 رخصت ألمانيا لتصدير معدات عسكرية لمصر بلغت قيمتها 22,7 مليون يورو، ومن بين أبرز تلك المعدات الغواصات عالية التكنولوجيا.

حسب منظمة العفو الدولية فإن ألمانيا صدرت إلى مصر خلال السنوات الماضية عدة دبابات استخدمت بشكل أساسي في مظاهرات لصد المتظاهرين.

أصدرت إيطاليا 21 ترخيصا لمعدات عسكرية بقيمة تقارب 34 مليون في عام 2014، نصف حجم تلك الأسلحة كانت عبارة عن أسلحة صغيرة وقطع الغيار والاكسسوارات وفي مقدمتها المسدسات.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل