المحتوى الرئيسى

''الأغذية العالمي'' يشيد بتوسع مصر في برامج الحماية الاجتماعية

12/11 13:48

شاركت وزارة التضامن الاجتماعي في لقاء المجلس التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي الذي ضم أكثر من 150 مديرًا إقليميًا وقطريًا، ورؤساء وقيادات البرنامج على مستوى العالم والذي انعقد في العاصمة الإيطالية روما على مدار 3 أيام، وذلك بدعوة من ارثيرين كازين المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي.

ووفقًا لبيان لوزارة التضامن اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، استعرض المؤتمر الدروس المستفادة والتجارب الواعدة من الدول المختلفة في تطبيق برامج الحماية الاجتماعية، وسبل إدراج برامج التغذية المدرسية كإحدى آليات الحماية، بالإضافة إلى برامج أخرى تستهدف التخفيف من حدة الفقر على الأسر والقضاء على الجوع، والمساهمة في تعزيز الخدمات المتكاملة في التعليم والصحة والتغذية.

وأشارت الوزارة إلى أنه كان لمصر الفخر أن تكون محور اهتمام المؤتمر في تحقيقها لنتائج جيدة في مد مظلة الحماية الاجتماعية للأسر الفقيرة والأكثر تعرضاً للصدمات وبصفة خاصة في فترات الإصلاح الاقتصادي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه وزارة التضامن لتنسيق جهود وزارات التربية والتعليم والصحة والتموين والزراعة والصناعة والمالية والتخطيط والمعهد القومي للتغذية والمجلس القومي للطفولة والأمومة، إلى جانب عدد من الجمعيات الأهلية وشركاء القطاع الخاص وذلك بهدف متابعة التنفيذ وربطه ببرامج الحماية الاجتماعية باعتباره جزءًا لا يتجزأ منها في تنفيذ برنامج التغذية المدرسية.

ويهدف البرنامج إلى توفير وجبات مدرسية مغذية ومُشبعة لأطفال المدارس الحكومية ومدارس المجتمع في الفئة العمرية من 4-12 سنة والذين يبلغ عددهم 9.8 مليون طفل وطفلة.

وقالت المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي، إن برنامج التغذية المدرسية في القاهرة بقيادة الدكتور مانجستاب هايلي يقدم كامل الدعم للبرنامج القومي للتغذية المدرسية، وإنهم على استعداد لتقديم مزيد من الدعم في شتى مجالات الحماية الاجتماعية.

ومن جانبها، أكدت نيفين قباج مساعد أول وزير التضامن، أن الحكومة المصرية تنتظر المزيد من الجهود في اتجاه استكمال تغطية بقية مدارس الوجه البحري ليصل إلى 100 بالمئة بدلاً من 70 بالمئة، وإحكام سبل المتابعة المُميكنة لانتظام الأطفال في المدارس.

وخلال اللقاءات التي عقدتها مساعد أول وزيرة التضامن، أكدت كل من مديرة برنامج الحماية الاجتماعية سارة لاوفتن، ومدير البرنامج القطري بالقاهرة الدكتور مانجستاب هايلي، دعمهما لتنفيذ برنامج "الألف يوم لصحة الأم والطفل" والذي تتعاون فيه وزارات الصحة والسكان والتضامن الاجتماعي، وبرنامج الغذاء العالمي.

ويهدف البرنامج إلى تحسين تغذية الأم أثناء الحمل وبعد الولادة وخلال أول عامين في حياة الطفل مما يساهم في دعم الحالة الصحية وتغطية الأطفال.

يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي تشرف على حوالي 15 ألف حضانة للأطفال في المرحلة العمرية (0-4 سنوات).

من جهة أخرى، تم التطرق إلى أهمية التزام الأسر بالرعاية الصحية للأم والطفل من 0-6 سنوات قبيل الالتحاق بنظام التعليم الأساسي، كما تم التطرق أيضاً إلى أهمية دعم برنامج الغذاء العالمي في مبادرات تحسين المستوى المعيشي لأسر أطفال المدارس من خلال التأهيل المهني وإتاحة القروض الصغيرة ومتناهية الصغر إلى أمهات الأطفال.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل