المحتوى الرئيسى

جامعتا القاهرة وبكين يختتمان الدورة الأولى للمنتدى الاستراتيجي المصري الصيني

12/11 12:54

نظم معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة بالتعاون مع المكتب الوطني الصيني لتعليم اللغة الصينية حول العالم بمقره العام في الصين وبرعاية جامعتي بكين والقاهرة، الدورة الأولى للمنتدى الاستراتيجي المصري- الصيني، والتى استضافتها جامعة بكين بالصين خلال الفترة من 26 حتى 27 نوفمبر 2016 ، وذلك ضمن فعاليات  العام الثقافي المصري الصيني ومرور 60 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر والصين.

وقالت الدكتورة الدكتورة رحاب محمود، مديرة معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة، إن أعمال "المنتدى الاستراتيجي المصري الصيني"، تضمنت 4 محاور، ناقشت القضايا المهمة فى العلاقات "المصرية- الصينية" على المستويات السياسية والاقتصادية والثقافية والتكنولوجية، ومن بينها تطورالعلاقات الاستراتيجية والسياسية بين مصر والصين، والتعاون بين مصر والصين في مجال محاربة الإرهاب، ومغزى مشاركة مصر فى إستراتيجية " الحزام والطريق".

كما ناقش المنتدى، مجالات التعاون الإقتصادى بين مصر والصين ، وأوجه الاستفادة من كفاءة الصين في اخراج القدرة الصناعية وكيفية رفع قدرة الصناعة المصرية، وأفاق التعاون بين مصر بين والصين في المنطقة الصناعية بقناة السويس.

وأضافت أن أعمال المنتدى تطرقت إلى تاريخ التبادل الثقاقي بين مصر والصين من خلال طريق الحرير البحري والتطورات العملية لادراج طريق الحرير البحري الصيني في قائمة تراث الحضارات العالمية، إلى جانب مناقشة عدد من القضايا المشتركة فى مجال المياه ، مثل نقص موارد المياه والتلوث البيئي وكيفية وحماية إدارة الموارد المائية، والتقنيات الحديثة في تنظيف المياه، وآليات إدارة المياة في المدن الكبرى ، وتوزيع الموارد المائية.

وأكد المشاركون من مصر والصين، فى ختام فعاليات الدورة الأولى للمنتدى الاستراتيجي المصري الصيني المنتدى، ضرورة تعزيز التواصل بين مصر والصين بهدف دعم التعاون بين البلدين على كل المستويات، وأهمية التواصل السياسى بين البلدين لتحقيق مبادرة الحزام والطريق، وزيادة التبادلات على المستويين الثقافى والتعليمى.

وأعلنت الدكتورة رحاب محمود، ان الدورة الثانية للمنتدى سوف تعقد بجامعة القاهرة خلال مايو 2017، بمشاركة أساتذة وخبراء من الجانبين المصري والصيني، مؤكدة أن المنتدى يستهدف دعم العلاقات المصرية الصينية من خلال وضع أطر سياسية واقتصادية وثقافية وتكنولوجية لدعم تلك العلاقات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل