المحتوى الرئيسى

بالصور.. الصليب يعانق الهلال في احتفالات المولد النبوي والشهر ''المريمي'' بالمنيا

12/11 12:53

قضت مدن المنيا ليلة روحية، لتسبيح المولى، تزامنت فيها بهجة حلول ذكر المولد النبوي الشريف، مع احتفال الأقباط بأول أيام شهر "كيهك"، وهو الشهر الملقب بالشهر المريمي، نسبة للسيدة العذراء مريم، والذي تنتهي أيامه بعيد الميلاد المجيد.

وتعانقت أصوات حلقات الذكر ومسيرات الطرق الصوفية، مع أصوات التسبيح من الكنائس الأرثوذكسية، في أول سهرات شهر "كيهك"، الذي تقام فيه سهرات روحية مساء أيام السبت والخميس من كل أسبوع، تمتد حتى فجر الأحد والجمعة.

وعمت الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف في شوارع محافظة المنيا، وشهدت مدينتي المنيا وأبوقرقاص مشاركة شعبية حاشدة تبادل خلالها المشاركون في إحياء الذكرى توزيع الحلوى.

وجابت مسيرات الطرق الصوفية شوارع المدينتين وسط تأمين أمني مكثف، حاملة الأعلام والبيارق، فيما رددت الأناشيد الدينية.

بينما أقامت الكنائس القبطية أول سهرات شهر "كيهك" من المساء حتى شروق الشمس، احتفالا ببدء الشهر المريمي، أمس السبت، ويلقب بهذا اللقب تكريما للسيدة العذراء مريم، وتمهيداً لعيد الميلاد المجيد.

وقال القس موسي جرجس، راعي كنيسة السيدة العذراء بملوي في المنيا، إن شهر "كيهك" رابع أشهر السنة القبطية "المصرية القديمة"، الذي دائماً ما يتماشي مع شهر ديسمبر و ينتهي في السابع من يناير، و يحتل الشهر مكانة خاصة عند الأقباط في طقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل