المحتوى الرئيسى

حازم حسني: "النظام رحته فاحت"

12/11 15:48

انتقد الخبير السياسي حازم حسني، تصريحات عبد الفتاح السيسى  حول قضايا التعليم خلال حديثه في جلسة الحوار الشهري الأول للشباب، والذي قال فيه: "ينفع التعليم في إيه مع وطن ضائع؟".

وقال "حسني"، في تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، "حديث السيسى يحمل معنى واحدًا هو أن التعليم الوحيد الذي يستحق صفة التعليم هو التعليم العسكري الذي ينتج لنا عقولًا تسمع وتطيع، باعتبار أن السمع والطاعة هى علامة انضباط العقل الذي يتحرر من آفة النقد وآفة طرح الأسئلة، وآفة الفهم والعياذ بالله!".

وتابع: "فأصحاب مثل هذه العقول المتحررة من كل هذه الآفات يكونون مواطنين صالحين بلا إرادة يمكن أن تثور على أوضاع فاسدة ضيعت الوطن الذي وصفه رئيس الدولة المسئول عنه بأنه "وطن ضائع" بعد أن كان قد وصف الدولة بأنها شبه دولة!".

وأضاف: "هكذا يستكمل السيسى مسار إضاعة مصر بثقافته التي لا ترى استقرار الأوطان إلا في رفض نماذج التعليم التي تدرب العقل على التفكير النقدي، كما تستنهض غيره من أنماط التفكير التي يمكن أن تقود إلى ثورة على فساد نظام سياسي فاحت رائحته، أو إلى مساءلة "المسئولين" عن هذا الفساد، ناهينا عن محاكمتهم على جريمتهم".

واستكمل: "سيادته يتصور بحكمته التي يختال بها علينا فى كل مناسبة - أن التعليم يكون فاسداً إن هو لم يمنع الثورة على النظم القائمة، لكنه لم يتصور أن النظام هو الذي يكون فاسدًا إن هو لم يترك للمواطنين سبيلاً لإصلاح حياتهم إلا بالثورة عليه،علها تكون المرة الأولى فى تاريخ الإنسانية التي ينتحر فيها رئيس دولة بكل هذا الإصرار على تجاهل دروس التاريخ بهذا الطرح لرؤيته لقضية التعليم".

وأردف: "معاندة قوانين التقدم والتطور الإنساني بهذا المستوى من التفكير الذى لا يعرف أن إصلاح نظام الحكم والنظام السياسى هو شرط استقرار الدول، وأن إحدى علامات صلاح نظم الحكم هى التعليم الجيد الذي يحرر عقول المواطنين وإراداتهم، فلا يعودون يقبلون بنظم فاسدة ترى أن الدول المسئولة عن مصيرها هذه النظم هى مجرد أشباه دول، وأن الأوطان المؤتمنة عليها هذه النظم هى مجرد أوطان ضائعة، تحكمها عقول وضمائر لا عمل لها إلا إفساد كل شيء، وإلا إضاعة كل أمل في المستقبل!!".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل