المحتوى الرئيسى

تركيا تعلن الحداد بعد مقتل 38 في تفجير انتحاري قرب ملعب تركي

12/11 12:41

 أعلنت تركيا اليوم، يوم حداد وطني، بعدما أسفر هجوم مزدوج بواسطة انتحاري وسيارة ملغومة بالقرب من ملعب لكرة القدم في إسطنبول مساء أمس عن مقتل 38 شخصا وإصابة 155 آخرين، في أحدث هجوم واسع النطاق لترويع الدولة التي تواجه مجموعة من التهديدات الأمنية.

وأعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، صباح اليوم، ارتفاع عدد قتلى الانفجارين اللذين وقعا بالقرب من استاد إسطنبول 38 شخصا، وقال إن من بينهم 30 شرطيا وسبعة مدنيين وشخص آخر لم تعرف هويته.

وأشار الوزير إلى أن الهجوم خلف أيضا 155 جريحا وقال إنه تم اعتقال 13 شخصا يشتبه تورطهم في هجوم مساء السبت.

وقال الوزير إن 136 شخصا لا يزالون يتلقون العلاج في المستشفيات، 14 منهم في العناية المركزة وخمسة يخضعون لعمليات جراحية.

وأمر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، بتنكيس الأعلام التركية اليوم الأحد بمختلف أرجاء البلاد وعلى البعثات الأجنبية التركية.

ولم تعلن على الفور أية جهة مسؤوليتها عن الهجوم، لكن مسؤولين قالوا إن الاشتباه يتركز على المسلحين الأكراد.

وقال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كورتولموش، لقناة "سي إن إن تورك" الخاصة إن "أصابع الاتهام تتجه لحزب العمال الكردستاني" الذي يشن تمردا منذ عقود.

كان عدد القتلى بين المدنيين أقل لأن معظم المشجعين كانوا قد غادروا بالفعل ساحة ملعب "فودافون آرينا" الذي شيد حديثا بعد مباراة كرة قدم، عندما وقعت التفجيرات.

من جانبه قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "شهدنا مرة أخرى هذه الليلة في إسطنبول الوجه القبيح للإرهاب الذي يدهس كل القيم والأخلاق".

انفجرت القنبلة الأولى والأكبر الساعة 7:30 مساء خارج ملعب فريق بشكتاش، حيث كانت تقام مباراة أمس في الدوري بين فريقي بشكتاش وبورصا سبور، ووقع الانفجار الثاني بعد لحظات بواسطة انتحاري.

Comments

عاجل