المحتوى الرئيسى

يد تقتل وأخرى ترفع "غصن الزيتون".. صالح يواصل المراوغة

12/11 07:40

طلب السلام سلاح المخلوع صالح للمراوغة

ليست المرة الأولى التي يدعي فيها المخلوع علي عبدالله صالح حرصه على السلام، وربما لن تكون الأخيرة، لأن الرجل الذي أفقده الابتعاد عن السلطة اتزانه، يظن أنه قادر على الاستمرار في المراوغة، ليبلع الآخرون طعومه المسمومة في كل مرة.

ويُعرف عن المخلوع "مكر الثعالب"، ولكن الثعلب قد يتوقف عن المكر عندما يشعر أن ألاعيبه صارت مفضوحة، لكن صالح يظن دوماً أنه أذكى من الجميع، فيناور من حين لآخر بالسلام، رافعاً غصن الزيتون، بينما يده الأخرى تطعن خصومه من الظهر.

فعلها من قبل في شهور إبريل ويوليو وسبتمبر من عام 2016، وها هو يفعلها مجددا أمس السبت 10 ديسمبر؛ عندما قال خلال اجتماعه بممثلي حزب المؤتمر في حكومة المتمردين المزعومة "حكومة الإنقاذ" المشكّلة مع الحوثيين: "أتمنى على الكويت الشقيقة بزعامة الأمير الشيخ صباح الأحمد، التوسط لرأب الصدع بيننا وبين الإخوان في السعودية وإنهاء الاقتتال الداخلي".

المخلوع صالح يناشد الكويت التدخل لإجراء مصالحة مع السعودية

وزعم أن تمنياته "ليست تودداً للخليج بل للسلام"، مضيفاً "أنا مع الأمن أنا مع الاستقرار، السلام هو الأساس، فأتمنى من إخواننا في مجلس التعاون الخليجي أن يسهموا معنا في هذه الفترة".

كان صالح يقول هذا الكلام، بينما كانت مليشياته تقاتل الجيش اليمني إلى جانب المتمردين الحوثيين في مديرية حرض الحدودية مع السعودية، شمال محافظة حجة، غربي اليمن.

وقالت المنطقة العسكرية الخامسة في حسابها الرسمي على موقع فيسبوك، إن العشرات من مقاتلي الحوثي والمخلوع صالح، قتلوا السبت 11 ديسمبر 2016، في مواجهات مع قوات عسكرية تابعة للمنطقة الخامسة، في بلدة حرض الحدودية التابعة لمحافظة حجة شمال غربي البلاد.

المخلوع صالح "مهندس" القتل والتدمير في اليمن

وتكرر المشهد ذاته، ففي شهر إبريل من العام ذاته، عندما خرج الموقع الرسمي لحزب المؤتمر الذي يترأسه المخلوع صالح بتصريح جاء فيه؛ أن "حزب المؤتمر وحلفاءه حريصون على إنجاح مشاورات السلام بين الأطراف اليمنية في الكويت".

والمفارقة أن هذا التصريح تزامن مع قيام المليشيات التابعة له بخرق الهدنة في مختلف جبهات القتال التي توصل إليها الحوثيون مع الجانب السعودي، خلال مشاورات جرت في الرياض وغاب عنها حزب صالح.

وعلى الرغم من أن الجميع أدرك نواياه غير السليمة، إلا أنه عاد ودعا في 31 يوليو إلى الحوار مع السعودية من أجل السلام في اليمن.

وقال في تهنئة لليمنيين بمناسبة الاتفاق بين حزبه والمتمردين الحوثيين على تشكيل مجلس لحكم اليمن: "نحن نمد أيدينا للسلام مع الشقيقة الكبرى، سأستخدم ألفاظا سلسلة وليست ألفاظا نابية ولا مستفزة، مع الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية، وأدعو إلى حوار مباشر بيننا وبينها".

وبالتزامن مع هذه الدعوة، كانت مليشياته تحاول اختراق الحدود مع السعودية في خرق واضح للهدنة التي كانت سارية.

وقال بيان للتحالف العربي حينها، إن القوات المسلحة السعودية المرابطة على الحدود مع اليمن تصدت لمحاولات تسلل واختراق قامت بها مليشيات الحوثي والمخلوع صالح بشكل متقطع صباح اليوم السبت، في خرق واضح للهدنة المتفق عليها بين الطرفين، وقد تكبدت مليشيات المعتدين خسائر في الأرواح والمعدات العسكرية بعد محاولات التسلل في منطقة الربوعة في قطاع نجران.

وعاد المخلوع صالح للأسلوب نفسه مجددا، ودعا في 9 سبتمبر من العام نفسه إلى السلام، طالباً التفاوض مع السعودية.

وقال في خطاب ألقاه بمناسبة عيد الأضحى، إنه حريص على إقامة السلام الشامل العادل عبر التواصل المباشر مع السعودية تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقتها وصف الخطاب أنه تطور ملحوظ مقارنة بخطاباته السابقة التي دعا فيها اليمنيون إلى الحرب ضد قوات التحالف، وقام بإرسال جنود موالين له للقتال في الحدود اليمنية السعودية.

ومثل ما سبق، جاء هذا التصريح بالتزامن مع هجمات تشنها مليشياته على مواقع الجيش اليمني بمأرب وصنعاء والجوف.

وعزت مصادر عسكرية حينها هذه الدعوة إلى نجاحات الجيش الوطني حينها، والذي كان قاب قوسين أو أدنى من السيطرة الكاملة على مديرية نهم، وكذلك مديريات صرواح وإعلان التحرير الكامل لكل مديريات ومناطق محافظة مأرب.

ويبدو أن المخلوع لا يمل المراوغة، فعاد في 26 سبتمبر من العام نفسه، ليدعو السعودية مجددا إلى الحوار، نافياً أن يكون هناك أي تحالف بين اليمن وإيران، كما دعا أيضاً الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، لدخول صنعاء وزعم أنه سيستقبله بنفسه.

صالح والحوثيون يعرضون "هدنة حدودية" في ذكرى ثورة 26 سبتمبر

ويكشف دفتر أحوال اليمن في هذا اليوم الذي دعا فيه للحوار، عن محاولة مليشياته إطلاق صاروخ يستهدف مناطق حدودية للمملكة العربية السعودية.

وقال بيان لقوات التحالف العربي حينها، إن طائراتها بقيادة المملكة العربية السعودية تصدت لمحاولة إطلاق المليشيات للصاروخ، ونشرت القوات صورا لاستهداف سلاح الجو التابع لها منصة لإطلاق الصواريخ في مدينة صعدة، الواقعة في الجنوب بالقرب من حدود المملكة العربية السعودية مع اليمن.

مقتل 5 من مليشيا الحوثي وصالح بمحافظة الجوف

وبعد غياب شهرين عاد في 10 ديسمبر ليمارس الأسلوب نفسه، ولكن هذه المره بإقحام الكويت في اللعبة، ومطالبتها بالتوسط بينه وبين السعودية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل