المحتوى الرئيسى

شعور بالعجز طغى على اجتماع دولي يبحث أزمة حلب

12/11 00:13

المعارضة تكابد لوقف تقدم قوات النظام في شرق حلب

قوات النظام السوري تسيطر على60% من شرق حلب

معركة حلب في منظور الصحف العربية

مقتل "مهرج حلب" في غارة جوي

ناشطون: القوات السورية تسيطر على نصف حلب الشرقية

واشنطن وموسكو "تدرسان أفكارا جديدة" بشأن حلب

باريس: اختتم السبت اجتماع دولي في باريس خصص لسوريا والوضع في حلب بالدعوة الى وضع حد لمعاناة المدنيين والمطالبة بالتوصل الى حل سياسي، فيما غلب على المجتمعين شعور بالعجز.

وطالب وزراء خارجية فرنسا والولايات المتحدة وقطر والمانيا في مؤتمر صحافي ختامي بـ"وضع حد للحرب الهمجية" و"مواصلة التحرك لتخفيف معاناة المدنيين"، معتبرين ان المفاوضات تشكل "الطريق الوحيد للسلام في سوريا".

واتهم وزير الخارجية الاميركي جون كيري النظام السوري بارتكاب "جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب" في حلب، وحض موسكو ودمشق على انهاء المأساة في هذه المدينة التي باتت قوات النظام على وشك السيطرة على شطرها الشرقي بالكامل.

وقال كيري ان "القصف العشوائي من قبل النظام ينتهك القوانين او في كثير من الحالات (يعتبر) جرائم ضد الانسانية، وجرائم حرب". واضاف "يمكن الوصول الى حل، لكن هذا رهن بخيارات مهمة تقوم بها روسيا"، مذكرا بان خبراء روسا واميركيين يلتقون السبت في جنيف في محاولة للتوافق على خطة تكفل "انقاذ حلب".

وتابع كيري الذي يغادر منصبه في 20 يناير من دون ان ينجح في تسوية النزاع السوري، "احيانا في الدبلوماسية، من المهم اظهار بعض التعاطف".

وشاركت في اجتماع باريس خمس دول غربية، بينها الولايات المتحدة وفرنسا والمانيا، واربع دول عربية، بينها قطر والسعودية اضافة الى تركيا والاتحاد الاوروبي. وتزامن مع تواصل القصف على الاحياء التي لا تزال تحت سيطرة الفصائل المعارضة في حلب.

وشدد الوزراء على ان سقوط حلب لن يكون نهاية للحرب في سوريا. وتساءل وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت "اي سلام اذا كان سلام القبور؟"، مشددا على ضرورة "تحديد شروط انتقال سياسي فعلي من شانه ضمان مستقبل لسوريا يسودها السلام".

وقال "يجب ان تستانف المفاوضات على اسس واضحة في اطار القرار 2254" الصادر من مجلس الامن، والذي حدد في ديسمبر  2015 خارطة طريق للتوصل الى تسوية. واكد آيرولت ان "المعارضة (السورية) مستعدة لاستئناف المفاوضات من دون شروط مسبقة"، لافتا الى ان ممثل المعارضة رياض حجاب الذي شارك في اجتماع باريس ابدى الاستعداد للتفاوض.

لكن مصدرا دبلوماسيا اوضح ان الهيئة العليا للمفاوضات التي يتراسها حجاب لن تجلس الى طاولة المفاوضات، الا اذا ادرج الانتقال السياسي في سوريا بوضوح على جدول الاعمال.

غير ان كيري صرح بعد الاجتماع لفرانس برس ولصحيفة واشنطن بوست ان "العودة الى طاولة المفاوضات هو افضل ما يمكنهم القيام به"، مضيفا "الارجح انهم في صدد خسارة حلب. ما زالوا قادرين على الحصول على تسوية سياسية تشرف معركتهم وكل ما استثمروا من اجله".

واكد كيري انه تلقى معلومات مفادها ان الرئيس السوري بشار الاسد مستعد لمفاوضات مع المعارضة "بنية سليمة". ومنذ بداية 2016، فشلت جولات عدة من التفاوض غير المباشر بين النظام والمعارضة برعاية الامم المتحدة في جنيف.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل