المحتوى الرئيسى

مستقبل وزير خارجية بريطانيا السياسي في الميزان

12/11 03:54

جونسون الى الرياض بعد المنامة

جونسون يشارك في حوار المنامة

جونسون: الرياض لم تتجاوز الخط الأحمر

لندن تنأى بنفسها عن تصريحات جونسون

نصر المجالي: بدأ وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، جولة في منطقة الشرق الأوسط في أعقاب الضجة التي أثارتها تصريحاته بشأن السعودية، حيث هذه التصريحات تضع مستقبله السياسي في الميزان. 

ويتوجه جونسون غداً السبت إلى الرياض بعد زيارة للعاصمة البحرينية المنامة، حيث يلقي مساء الجمعة الكلمة الافتتاحية خلال مشاركته في مؤتمر "حوار المنامة 12" في البحرين. 

وتنظم وزارة الخارجية البحرينية بالتعاون مع المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية هذا المؤتمر السنوي بحضور عدد من الشخصيات رفيعة المستوى من مختلف دول العالم.

وستركز مناقشات هذا العام على عدد من القضايا الاقليمية، إذ ستكون النزاعات في سوريا والعراق، وحالة عدم الاستقرار في كل من ليبيا واليمن، إضافة الى مناقشة التطرف والهيكل الأمني الاقليمي ومستقبل السياسة الاميركية، كما جاء في وكالة أنباء البحرين.

ويوفر "حوار المنامة" فرصاً مهمة لتلاقى الأفكار وتبادل الخبرات بين صناع القرار والقيادات الأمنية للخروج برؤية شاملة، وأطر متكاملة، وقادرة على مواجهة مختلف التحديات التي تواجهها دول المنطقة، ووضع خارطة طريق لحل أزماتها بما يتوافق مع المعطيات الراهنة.

ووفقاً للقائمين على المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (IISS) فإنّ نسخة العام 2016 من حوار المنامة، ستركز على الاستجابات البناءة والجماعية حيال الصراعات في سورية والعراق، وعدم الاستقرار في ليبيا واليمن، والتهديد المتمثل في التطرف العنيف، وهيكل الأمن الإقليمي.

وإلى ذلك، كانت الحكومة البريطانية وجهت توبيخا علنيا لوزير الخارجية البريطاني بسبب انتقاده السعودية التي تعتبر حليفة لبريطانيا لخوضها "حروبا بالوكالة" في الشرق الأوسط.

وقالت الحكومة البريطانية إن الآراء التي عبر عنها جونسون لا تمثل "موقف الحكومة". وكانت ناطقة باسم مكتب رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، قالت إن الآراء التي أدلى بها جونسون خلال مشاركته في مؤتمر في إيطاليا هي آراء شخصية على الرغم من أنه يحظى بـ "ثقة مطلقة" عند رئيسة الوزراء البريطانية.

وأضافت قائلة إن جونسون ستتاح له الفرصة في تطبيق سياسة رسمية تقوم على رغبة بريطانيا في تعزيز العلاقات مع السعودية وإظهار الدعم لمشاركتها العسكرية المثيرة للجدل في اليمن خلال زيارته السبت لهذا البلد.

ومن جهته، قال وزير الخارجية البريطاني السابق، مالكوم ريفكيند، إن اللجنة المكلفة بالنظر في تصريحات جونسون، تدرس مصير الوزير وإن كان جديرا بالبقاء في منصبه أم لا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل