المحتوى الرئيسى

ديبورا جيل مدير كلية لندن الجامعية: «نيوجيزة» فرصة لمواكبة التغير فى العالم | المصري اليوم

12/10 21:41

قالت الأستاذ بكلية الطب، مدير كلية لندن الجامعية، ديبورا جيل، إن تفعيل هذه الشراكة بمؤسسة تعليمية مثل جامعة نيوجيزة- وتحديداً كلية الطب- يمنح الفرصة لطلاب كليات الطب وطب الأسنان فرصة التواكب مع عالم متغير بسرعة كبيرة، تتغير فيه كذلك على نحو متسارع أساليب الرعاية الصحية.

وأضافت «ديبورا» أن الطلاب يميلون إلى الحصول على دورات تدريبية اختيارية فى الخارج، فى السنوات اللاحقة، لافتة إلى أن الجامعة ستشجعهم بالطبع على تلقى هذه التدريبات فى كلية لندن، كما ستشجع باحثى كلية لندن على زيارة جامعة نيوجيزة خلال انعقاد تلك الدورات الاختيارية.

■ هل ترين أن الشراكات فى المجال التعليمى بين مصر والولايات المتحدة كافية لإصلاح التعليم فى مصر؟

- بالطبع، خاصة مع تفعيل هذه الشراكة بمؤسسة تعليمية، مثل جامعة نيوجيزة- وتحديداً كلية الطب- حيث يتعلم الطلاب كيفية التعلم وأسسة، كما يتم إعدادهم للتأقلم فى عالم متغير. وهذه الشراكات بالفعل لها تأثير كبير خاصة فى مجال الرعاية الصحية فى مصر، إذ إنها تمنح الفرصة لطلاب كليات الطب وطب الأسنان فرصة التواكب مع عالم متغير بسرعة كبيرة، تتغير فيه كذلك على نحو متسارع أساليب الرعاية الصحية، وتساعدهم هذه الشراكات على أن يكونوا أكفاء ومتخصصين وعالمين بحق فى الرعاية الصحية. بهذه الشراكات أرى مصر بالفعل على الطريق الصحيح، فمصر حقاً تتغير.

■ كيف ترين جامعة نيوجيزة بعد 5 سنوات من الآن؟

- أجد محلاً للتميز، وخريجين متميزين، وأتوقع أن تسعى جامعات أخرى إلى تبنى الممارسات والأساليب التى تتضمنها البرامج المتبعة فى تلك الجامعة، من أجل تطوير برامجهم وطلابهم. إن لدينا الآن فى الجامعة 200 طالب بكلية الطب، ولكنهم مختلفون، إذ إننا ندرس للطلاب توجهاتهم وشعورهم إزاء العملية التعليمية التى يخضعون لها، ونحن نرمى لتطوير عقولهم ومعرفتهم ومهاراتهم. وخلال الأسابيع الأولى اصطحبنا الطلاب إلى المتحف المصرى لاستكشاف الطرق القديمة فى الطب والتداوى، ومن خلال هذه الأساليب والأنشطة، فإننا نعمل على تغيير تصوراتهم ووجهة نظرهم عن أساليب وطرق التعلم والتعليم. وحين ترى الجامعات الأخرى قدر اختلاف خريجى جامعة نيوجيزة وتميزهم، فإننى أثق بأنهم سيسعون لتبنى البرامج نفسها التى تتبعها الجامعة، إذ سيدركون حينها أن ما تطبقه نيوجيزة وتحققه يعكس اتساقاً مع الممارسات الطبية الدولية.

■ من وجهة نظرك.. ما الذى يميز جامعة نيوجيزة عن بقية الجامعات الخاصة الأخرى؟

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل