المحتوى الرئيسى

ما بين رسائل وتخوفات.. 13 قضية تناولها السيسي خلال لقائه بالشباب

12/10 23:42

شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، في جلسة الحوار الشهري الأولى للشباب اليوم، بحضور ألف شاب وفتاة، منهم 60% جددا، و30% من الشباب الذين حضروا مؤتمر شرم الشيخ، وذلك حتي يتم التفاعل بشكل أفضل لإثراء المناقشات والخروج بالنتائج المرجوة من الحوار مع مجموعات متنوعة ومختلفة من الشباب؛ في وجود نخبة من ممثلي الأحزاب السياسية ورجال الدين والمثقفين والكتاب ونواب البرلمان والصحفيين والإعلاميين.

وتطرق الرئيس خلال مداخلاته المتعددة بالجلسات النقاشية على مدار اليوم، لعدة موضوعات، ورسائل وجهها لأطياف الشعب المختلفة.

طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي من المسئولين ووسائل الإعلام المصرية التدقيق فيما يقدمونه من معلومات ودراسة تأثيرات هذه المعلومات، مخاطبًا إياهم: "من فضلك اوزن ما تتحدث به وتأثيراته"، قائلاً "بدأنا مسار الإصلاح ونتمنى من الله نجاحه وأخذنا بالأسباب كلها، وأهم سبب هو المصريين، وأنا ليس لدي تحدي إلا الشعب المصري وتماسكه وقوته، طول ما انتوا على قلب رجل واحد، مبخفش من حد خالص، عايزكم تبقوا مع مصر".

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن هناك ضرورة لتشكيل وعي حقيقي لدى المصريين لمواجهة أي مؤامرات ومحاولات تستهدف هدم الدولة، لافتًا إلى إن المدى الزمني لإصلاح الأمم يستغرق سنوات طويلة.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن هناك اهتمامًا من الدولة لتحسين أوضاع جميع البحيرات المصرية والتي تعاني من تدهور في الحالة البيئية، موضحًا أن تطوير كل بحيرة يحتاج إلى نحو 2 مليار جنيه لكل بحيرة لرفع كفاءتها.

طالب الرئيس عبدالفتاح السيسي من وزير المالية، بالعمل على إيجاد سياق معرفي وتنويري للبسطاء وليس للنخبة وشرح لهم سبب زيادة الأسعار.

قال الرئيس السيسي، إن إصلاح منظومة التعليم يجب أن يكون مقبولا من المجتمع، مؤكداً على أهمية أن يكون لدينا أمانة حقيقية في التصدي لقضايا الوطن."وتابع "لا نهدف إلا للإصلاح.. وما توفيقي إلا بالله"، مضيفًا أن مطلب إطلاق المشروع القومي للتعليم كهدف قومي للدولة يحتاج من المجتمع إجراءات وتكاليف يقوم بتحملها، متسائلا عن مدى استعداد المجتمع لذلك حتى لا تحدث ما وصفه بـ"الردة" تعوق استكمال المشروع.

قال الرئيس السيسي، إن السنوات الماضية وما شهدته من تطورات سياسية كان لها أثارًا كبيرةً على الاقتصاد المصري، وهو ما تطلب اتخاذ إجراءات فعالة وملموسة للتعامل مع ما يعاني منه الاقتصاد من مشكلات هيكلية، مضيفًا أن الوصول إلى معدلات التنمية المرجوة، وتحقيق نقلة نوعية فى التنمية الاقتصادية يتطلب التزام جميع المواطنين بزيادة العمل وبذل مزيد من الجهد فى جميع القطاعات لبناء مستقبل أفضل.

قال الرئيس السيسي، إن الحفاظ على تماسك الشعب المصري هو العامل الأساسي لتجاوز كافة التحديات التى تواجه الوطن، مضيفًا أن ضرورة التعامل مع مسألة الزيادة السكانية فى ضوء تأثيراتها السلبية على جهود التنمية، مؤكدًا ثقته فى قدرة الشعب المصري على تحقيق تطلعاته نحو التنمية، لاسيما وأن رد فعل المصريين إزاء القرارات الاقتصادية الأخيرة أثبت أنه شعب عظيم يتحلي بالمسئولية اللازمة وقت الشدائد.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن ما حدث في مصر غير طبيعي ونتائجه غير طبيعية ويحتاج لوقت لتجاوزه، وأخشى على المصريين من حجم تداعيات الثورات، وهناك عبث بالدولار وضرب للسياحة ومواردها، وكثير من الناس تخلصوا من الثروة الحيوانية لديهم بعد الثورة للبناء على الأراضي الزراعية.

أقسم الرئيس السيسي بعدم وجود أدنى شك لديه بعدم استجابة المصريين في الدعوى التي طالبت بالتظاهر والخروج للميادين في نوفمبر الماضي، في إشارة لدعوات التظاهر التي أطلقتها الجماعة الإرهابية 11 نوفمبر الماضي، تحت مسمى ثورة الغلابة.

قال الرئيس السيسي، إن حدوث ثورة 25 يناير في حد ذاته كان إنعكاسًا لعدم قدرة مؤسسات الدولة على الوفاء باحتياجات المواطنين، مشيرًا إلى أنه رغم ما حققته الثورة من مكاسب، فإنها أيضاً كانت لها تداعيات كبيرة تتطلب وقتًا وجهدًا كبيرًا لتجاوزها، لافتًا إلى ما أدت إليه التطورات خلال السنوات الماضية من وقف بعض المصانع عن الانتاج ولجوء أصحابها إلى الاستيراد مما أدى إلى تفاقم الأزمة، بالإضافة إلى التعديات التي حدثت على الأراضي الزراعية.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي،إنه تم تشكيل مجموعة من الرئاسة والمسئولين لبحث سبل تدريب الشباب وضخ دماء جديدة من أوساط الشباب بالجهات الحكومية بالدول، مضيفَا تم تأهيل دفع أولى من شباب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، وجاري توزيعهم في العمل على قطاعات الدولة.

وأضاف ، أنه "كما يتم العمل على تجهيز 200 شاب خلال 9 شهور أو سنة، ومن الممكن أن يكون منهم وزراء أو محافظين"، وتابع أن ذلك يتم من خلال تأهيل علمي راقي وحديث، مطالبًا بخلق مساحات للعمل على أرض الوطن بعيدًا عن الصراعات والخلاف، وبقوة وعزيمة الشباب ستحيا مصر.

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن خط السياسة المصرية واضح للعالم كله، وأن علاقات مصر الخارجية قائمة على الاحترام وعدم التدخل في الشأن المصري الداخلي، "وكان ذلك سر النجاح الذي أعاد لمصر مكانتها إقليمياً وعالمياً".

وأضاف أن مصر الجديدة هي دولة مستقلة، وأن أحلامها ستصنع بأيد أبنائها، وتابع "ستظل مصر تؤدي دورها التاريخي إلى الدول الشقيقة، كما أن مصر تطمح إلى جذب الاستثمارات.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل