المحتوى الرئيسى

مسؤول ايطالي يؤكد مساندة بلاده للصناعة المصرية

12/10 18:53

أكد مدير البعثة التجارية الايطالية في مصر ماسيميليانو سبونزيللى حرص بلاده على تعزيز قدرات الصناعات المصرية خاصة في مجال الرخام والجرانيت حيث تستحوذ ايطاليا على اكثر من 10% من صادرات مصر وترتفع النسبة الى 83% من منتجات الرخام والجرانيت المصرية ، كما أن الاشهر الثمانية الاولى من العام الحالي شهدت نموا في صادرات مصر لايطاليا بنسبة 7% .

وقال خلال انطلاق ورشة العمل التي نظمت على هامش انطلاق مؤتمر ومعرض “مارموماك ساموتر” و”بروجيكس افريقيا” للرخام ومواد البناء ، أن العلاقة بين مصر وايطاليا علاقة مهمة للطرفين حيث نساعد مصر بالتكنولوجيا وتصدير 29% من احتياجاتها من الالات والمعدات الصناعية الى جانب التعاون في مجال التدريب خاصة على النواحي التقنية والعمل الفني.

وعرض الجانب الايطالي دراسة حول آفاق نمو الصادرات المصرية من الرخام والجرانيت خلال الفترة المقبلة أكدت أهمية حل مشاكل القطاع في ظل تنامي القيمة المضافة بصادراته حيث أن 52% من الصادات المصرية اصبحت منتجات تامة مقابل 48% من الكتل غير المصنعة.

واشارت الدراسة الى وجود قيود تشريعية تتمثل في مشكلات قانون التعدين الى جانب مشكلات في ادارة المحاجر نفسها وعدم توافر البنية الاساسية من طرق وكهرباء ومياه للعمليات الانتاجية في المحاجر المصرية الرئيسية، مؤكدة ان حل هذه المشكلات سيعود ايجابيا على قدرات القطاع وقيم صادراته خاصة ان مصر لم تعد تصدر جرانيت الان رغم توافر كميات ضخمة منه في اسوان.

كما اشارت الدراسة الى اهمية تقليل تركز الصادرات على عدد محدود من الدول خاصة الصين التي يتم تصدير كتل الرخام لها الى جانب ضرورة العمل على ايجاد سوق للاحجار الطبيعية في مصر حيث ان معدلات الاستهلاك المحلية لا ترقي لامكانيات مصر وهو ما سيدعم ايضا القطاع التصديري.

من جانبه كشف خالد الميقاتي رئيس جمعية المصدرين المصريين عن تحمل الجانب الايطالي لتكلفة استقدام بعثة مشترين تزيد على 100 من كبار المشترين بمجال مواد البناء لزيارة المعرض من دول افريقية عديدة وايضا من الامارات وفرنسا وانجلترا والمانيا وبلجيكا والصين.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل