المحتوى الرئيسى

مهرجان تهارقا الدولي يتلألأ في سماء السودان حبا للسينما وعشقا للفنون

12/10 15:51

بعد أيام قليلة تنطلق النسخة الرابعة من مهرجان تهارقا الدولي للسينما والفنون في العاصمة السودانية الخرطوم ، حيث يعد هذا المهرجان من الأحداث السينمائية المهمة على النطاق المحلي والإقليمي وفرصة لتبادل الأفكار والتجارب الفنية في عالم الفن السابع بهدف تشجيع صانعي الأفلام على الوصول إلى الاحترافية والعالمية.

وترجع تسمية هذا المهرجان إلى تهارقا أحد الملوك الكوشيين وفرعون مصر وخامس ملوك الأسرة المصرية الخامسة والعشرين وأكثرهم شهرة والذي امتدت فترة حكمه من 690 ق.م إلى 664 ق.م .. كما يمتلك مكانة خاصة في التاريخ حيث ورد ذكره في الإنجيل على أنه حامي أورشليم من الأشوريين.

كما خاض تهارقا عدة معارك واجه خلالها العديد من الملوك ومنهم الفرس ولكن أهم المعارك التي خاضها هذا الملك السوداني كانت مع الأشوريين وأشهرها مواجهته مع الإمبراطور الأشوري سنحاريب وبسبب القوة الكبيرة التي امتلكها تهارقا تمكنت المملكة الكوشية من العيش بسلام واستقرار لفترات طويلة ، حيث شهدت البلاد ازدهارا كبيرا وقتها إلى أن توفى تهارقا في مدينة طيبة بجنوب مصر ودفن في منطقة نوري بشمال السودان.

وقال بابكر إسماعيل المدير الفني للمهرجان إن النسخة الرابعة من المهرجان الذي سيقام خلال الفترة من 21 ديسمبر حتى 26 ديسمبر الجاري ، ستشهد تنافسا قويا لنيل شرف الحصول على الجوائز حيث يشارك هذا العام 13 دولة وهي (مصر - السودان - سوريا - العراق - لبنان - الجزائر - تونس - المغرب - الأردن - البحرين - الإمارات - موريتانيا - اليمن).

وأضاف إسماعيل أن هناك 88 فيلما سيشارك في مرحلة التصفية بالمهرجان هذا العام ، حيث سيتم اختيار 25 فيلما فقط للدخول في المسابقات الرسمية والتي تشمل الأفلام الروائية القصيرة والأفلام الوثائقية الطويلة فضلا عن الأفلام السودانية الوطنية .. مشيرا إلى أن فعاليات هذه النسخة ستقام في قاعة التنوير المعرفي ومركز فيصل الثقافي.

وأوضح أن الرئيس الفخري للمهرجان والشخصية الرئيسية هذا العام سيكون المخرج السوداني الطيب مهدي وهو من أبناء الجيل الثاني للسينما السودانية ، ومن المقرر أن يشهد يوم الافتتاح عرض فيلمه المحطة الذي شارك ونال العديد من الجوائز في المهرجانات الدولية.

وأشار إلى أنه تم اختيار لجنة تحكيم على مستوى عال من الاحترافية والمهنية والتي تضم هذا العام كلا من الدكتورة منى الصبان أستاذ المعهد العالي للسينما في مصر ومؤسسة المدرسة العربية للسينما والتليفزيون عبر شبكة الإنترنت بالإضافة إلى الفنان السوري القدير جمال سليمان والناقد العراقي سراج الشاروب فضلا عن المخرج عبدالباقي محجوب الأمين العام لجمعية الفيلم السوداني.

ولفت إلى أنه سيتم تنظيم المؤتمر الصحفي الخاص بالمهرجان يوم السبت المقبل لشرح كافة تفاصيل النسخة الرابعة من مواعيد وأماكن عرض الأفلام والرد على استفسارات الصحفيين ووسائل الإعلام.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل