المحتوى الرئيسى

انطلاق مؤتمر ومعرضي "مارموماك - ساموتر" و"بروجيكس إفريقيا" للرخام ومواد البناء

12/10 17:25

تحت رعاية المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة انطلقت اليوم السبت فاعليات مؤتمر ومعرضى "مارموماك - ساموتر" و"بروجيكس إفريقيا" المخصصين لصناعات الرخام ومواد البناء، ومعدات التعدين والمحاجر ويستمر فى الفترة من 10 إلى 13 ديسمبر الجارى بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات الذى نظمته جمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك" بمشاركة غرفة صناعة مواد البناء بتنظيم من هيئة معارض مدينة فيرونا الإيطالية وشركة ارت لاين.

وافتتح المعرضين المهندس خالد الدهبى عن وزير الصناعة والتجارة و المهندس خالد الميقاتى رئيس جمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك" و سيد أباظة نائب رئيس غرفة صناعة مواد البناء باتحاد الصناعات و المهندس عمرو عبداللطيف المدير التنفيذى لجمعية المصدرين المصريين.

وأكد المهندس خالد الميقاتى – رئيس مجلس إدارة جمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك"، أن قطاع مواد البناء والرخام من القطاعات الواعدة والذى يبرز أهمية ومكانة مصر عالمياً فى قطاع مواد البناء والتشييد.

واشار "الميقاتى" خلال افتتاح معرضي "مارموماك - ساموتر" و"بروجيكس أفريقيا" المخصصين لصناعات الرخام ومواد البناء، ومعدات التعدين والمحاجر إلى ان قطاع مواد البناء ينمو بشكل إيجابى ومستمر خلال المرحلة المقبلة والتى ظهرت بشائر النمو الاستثمارية به بعدد من المشروعات الاستراتيجية والتى يأتى على رأسها مشروع محور قناة السويس الجديد والعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد  سيد أباظه نائب رئيس غرفة صناعة مواد البناء أن معرضي مارموماك و ساموتر  يهدف الى خلق منصة دولية متميزة لزيادة حجم الصادرات المصرية من الرخام و الجرانيت إلى العالم بصفة عامة وافريقيا والدول العربية بصفة خاصة .

وقال أباظه إن الغرفة اعتمدت استيراتيجية تطوير القطاع وزيادة صادراته بنسبة 10 مليارات جنيه سنويا, مشيرا الى ان هذه النوعية من المعارض والمؤتمرات من شأنها تدعيم مكانة مصر كمركز تجاري ومحوري مهم بالنسبة لهذا القطاع الحيوى فى المنطقة.

 وأكد عمرو عبداللطيف، المدير التنفيذى لجمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك"، أن هيئة معارض فيرونا قامت بتمويل إعداد دراسة عن قطاع الرخام والجرانيت فى مصر كأحد أهم القطاعات الحيوية فى مصر لعرضها على الدكتور طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة والشركات المتخصصة واتخاذها نقطة بداية لوضع استراتيجية طويلة المدى لتفعيل دورمصر المحورى فى هذا القطاع.

وقال عبداللطيف أن المعرضين يشارك فيهما منظمات الأعمال والمهتمون بقطاع صناعات مواد البناء فى مصر والعالم وعلى رأسها غرفة مواد البناء والمجلس التصديرى لمواد البناء وهيئة معارض مدينة فيرونا الإيطالية وهيئة المعارض.

وأوضح أن المعرضين يشارك فيهما أكثر من 90 شركة من كبرى الشركات المتخصصة بالمجال منها 40 شركة عالمية من كل من إيطاليا ، الصين، البرازيل ، بلغاريا و ألمانيا و الامارات المتحدة وأكثر من 50 شركة مصرية بالاضافة الى 30 مشتريًا دوليًا.

 ويعد المعرض أضخم حدث تجارٍ في العالم بلا منازع في مجال مواد البناء والرخام والجرانيت والاحجار الطبيعية على مدى خمسين عامًا والذى تنظمه هيئة معارض فيرونا الايطالية, كبرى شركات تنظيم المعارض فى العالم, فى فيرونا خلال شهر سبتمبر من كل عام.

 ويتضمن المعرض برنامجًا للمشترين الدوليين حيث تم تأكيد زيارة كبرى الشركات المتخصصة من الجزائر,انجولا, اوغندا, تونس, كينيا, السعودية, الامارات, جنوب افريقيا, اثيوبيا, الكونغو, العراق, الاردن و لبنان.

المعرض على مساحة 6,000 متر مربع على مستوى 3 قاعات (1,2,3)... وبمشاركة عالمية ضخمة من أكثر من 90 شركة من كبرى الشركات المتخصصة بالمجال منها 40 شركة عالمية من كل من إيطاليا ، الصين، البرازيل ، بلغاريا و ألمانيا و الامارات المتحدة ... فيما يشارك من الناحية الأخرى أكثر من 50 شركة مصرية ، وذلك علاوة على أنه قد تم توجيه العديد من دعوات الزيارة للزائرين المتخصصين في مجالات المعارض وكذا المشترين الدوليين الذين يزيد عددهم على 30 مشتريًا دوليًا متخصصًا من العديد من الدول العربية والأفريقية، والتى تأتى على رأسها (السعودية ، الإمارات العربية المتحدة، لبنان، العراق، الجزائر، الأردن، تونس ، أنجولا، أثيوبيا ، كينيا ، الكونجو، أوغندا و جنوب أفريقيا).

وتأتى أهمية المعرضين المتنامية من منطلق اعتبار سوق البناء في أفريقيا والشرق الأوسط بشكل عام وفى مصر بشكل خاص من الأسواق التى تشهد ارتفاعاً ونمواً تجارياً كبيراً خلال العامين الأخيرين، حيث وصل فيهما النمو في مشروعات البناء إلى 5.8 بالمائة لسنة  2015 / 2016 ومساهمتها بالناتج القومى فى مصر بما يزيد عن 26 مليار دولار أمريكى، وخاصة مع تنفيذ أكثر من 20 مشروعاً ضخماً بالدولة المصرية مؤخراً زادت استثماراتها على 5 مليارات دولار "85 مليار جنيه مصرى" ، ما يدل على الطلب المستمر والمتزايد على كل ما هو جديد في مواد وتقنيات البناء من قبل المقاولين وشركات الإنشاء ... والتى يأتى من أهمها الرخام والنوعيات المختلفة من حجارة البناء وتقنيات تقطيعها وتجهيزها.

 ولا شك أن كل من معرضى (MS MARMOMACC + SAMOTER) و (بروجيكس أفريقيا – PROJEX Africa) سيواكبان بدورهما هذا التقدم المعماري، كما سيطرحان فرص توافر جميع الاحتياجات المعمارية الحديثة التي ستقدمها أبرز الشركات العالمية والمحلية في هذا المجال ومن ثم إبراز أهمية هذا القطاع لما تشكله من دعم رئيسى للحركة التجارية بشكل واسع ومستمر مع ازدياد معدل المشروعات العمرانية التجارية والسكنية ومشروعات البنية التحتية وغيرها في الآونة الأخيرة، وذلك بخلاف الفرص التصديرية الواعدة التى تقدمها المشاركات بالمعرض.

ومن أهم قطاعات العرض التى يقوم بعرضها المعرضين مع كل من ...الآلات والتقنيات للرخام والجرانيت - تجارة ومبيعات واستئجار تكنولوجيا معالجة الحجر والآلات - تأجير ماكينات تصنيع الرخام، منتجي المواد الرخام - مبيعات الرخام والحجر الطبيعي والكتل، شركة البناء والمقاولين - الشركات العقارية - المكاتب والجهات الفنية - المهنيين والاستشاريين والمصممين والخدمات - آلات وأدوات العمل من الرخام والقطع - معدات البناءوالمحاجر وتجهيز المصانع و بناء الطرق – آلات السحق ورفع السيارات - محركات ومكونات الخدمات المتخصصة بالمجال ، المباني الذكية والخضراء - بناءالهيكل - مواد البناءومكوناتها – أنظمة وتكنولوجيا البناء الحديثة  - المواد المستخدمة للبناء الداخلي و الخارجي – الخدمات الخاصةالاستشارية .

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل