المحتوى الرئيسى

مشروبات ساخنة للشتاء .. وفوائدها الصحية المذهلة

12/10 14:42

نحتاج إلى الطاقة اللازمة التي تمد أجسامنا بالأنشطة خلال فصل الشتاء، وتمدنا بالدفء للتغلب على برودة الأجواء، كل يوم معلومة طبية يقدم لكم قائمة بـ مشروبات ساخنة للشتاء فتعرفوا عليها.

نهتم كثيراً بتحضير المزيد من المشروبات في المنزل، للحصول على دفء خلال فصل الشتاء وإليكم قائمة من مشروبات ساخنة للشتاء وصحية :

كوب كبير من الحليب الساخن + 50 جرام من الشيكولاتة الداكنة + 20 جرام من الشيكولاتة البيضاء+ عود قرفة + 1\2 ملعقة صغيرة فانيليا مطحونة + سكر حسب الرغبة.

أضف الشيكولاتة السوداء والبيضاء مع الفانيليا إلى كوب الحليب الساخن، حرك المزيج على نار متوسطة حتى يتجانس وتذوب الشيكولاتة، مع إضافة السكر.

1\2 كوب من الحليب + 1\2 كوب من الكاكاو المطحون + ملعقة صغيرة قرفة + 1\2 كوب من الكريمة.

قم بمزج الخليط معاً في وعاء بمفرده بعيداً عن النار بعد أن يصبح الخليط متجانساً، قم بإضافة غطاء بلاستيكي إلى الوعاء ثم خذ مقدار 4 ملاعق كبيرة من الخليط وضعها في وعاء به كوب ماء على النار واتركه حتى الغليان.

ملعقة من صوص الكراميل + ملعقة من صوص الشيكولاتة الداكنة + كوب حليب ساخن+ ملعقة من مسحوق القهوة الفرنسية بالفانيليا + ملعقة كريمة مخفوقة.

امزج المسحوق مع كوب الحليب جيداً ثم أضف صوص الشيكولاتة والكراميل وضعه على النار، وقلب حتى تتجانس مكونات الخليط وأضف الكريمة على وجه الكوب.

الثيوبرومين وهو جزء عضوي طبيعي يوجد في تركيبة الكاكاو يساعد في تقوية مينا الأسنان وفقاً لما نشرته جامعة تولين، كما أن  مادة الفلافونويدات هي نوع من المواد الكيميائية النباتية والتي توجد بشكل طبيعي في شجرة الكاكاو التي تستخلص منها الشيكولاتة، ونظراً لبنيتها الكيميائية الفريدة، تحتوي الفلافونويدات علي مضادات للأكسدة و مضادات للالتهاب و تأثير دفاعي عن الخلايا.

لقراءة المزيد: 5 حقائق لن تصدقها عن الشيكولاتة.

نبحث عن مشروبات ساخنة للشتاء وصحية ونستطيع اعدادها في المنزل، إليكم الكاكاو فهو مشروب صحي ومغذي ويمنحنا الدفء اللازم لمواجهة برودة الجو :

كوب من الكاكاو + 8 أكواب ماء ساخن + كوب إلا ربع من شراب الشيكولاتة الداكنة +1\4 كوب من زبدة الفول السوداني.

أضف الكاكاو إلى الماء الساخن وضعه على النار ثم أضف مشروب الشيكولاتة واستمر في التقليب ثم اتركه على نار هادئة لمدة من 3 إلى 4 ساعات، أو للإسراع في نضجه يمكنك تركه من ساعة إلى ساعتين على نار عالية، وبعدها أضف الفانيليا والزبدة إلى الكاكاو واخفقهما جيداً .

أغلب الناس يتناولون الشيكولاتة أو يشربون الكاكاو يشعرون بالراحة حتى وإن كانت المعدة ممتلئة بالأطعمة، وهذا لأن بذور الكاكاو ترخي العضلة الملساءة المبطنة للقناة الهضمية مما يساعد على راحة المعدة، ومن فوائد زبدة الكاكاو المستخرجة من البذور أنها تعالج تشقق الشفاه في فصل الشتاء، وتعمل مرهماً جيداً للشفتين وغالباً ما تستخدم كقاعدة للمراهم والتحاميل المهبلية وفي عام 1994 أثبت العلماء الأرجنتينيون أن مستخلصات الكاكاو تضاد الجراثيم المسؤولة عن الحبوب والإنتان الدموي، ومن استخدامات الغلاف الخارجي لبذور الكاكاو والذي يعرف بالقصرة (Teast) علاج مشاكل الكبد والمثانة والكلى والسكري وكمقو عام وكمادة مقبضة ضد الإسهال، ومن المعروف عن الكاكاو أيضاً أنه مدر للبول ومقوي للقلب والكلى، لذا لا تفوتوا شرب الكاكاو وضعوه في قائمة مشروبات ساخنة للشتاء .

اقرأ أيضاً: فوائد الكاكاو وأسراره المذهلة.

4 أكواب من الحليب+ 4 ملاعق كبيرة نشاء ذرة+ 4 ملاعق من السكر+ملعقة صغيرة قرفة+ حفنة مكسرات.

أضف السكر إلى 3 من أكواب الحليب وضع الخليط على النار مع الاستمرار بالتحريك حتى ذوبان السكر، مع إذابة النشاء في كوب حليب بارد مع التقليب، ثم ضع مزيج النشاء والحليب ببطء إلى الحليب على النار مع التحريك المستمر حتى لا يكون النشاء كتل استمر حتى غليان الخليط، ثم قلل من حرارة النار واستمري بالتحريك لمدة دقيقتين، ثم قم برش القرفة والمكسرات على الوجه.

السلحب هو عشبه يشببها الناس بالحليب ويعتقدون انها نوع من الأنواع الحليب، لكنه عشبة مشهور تناوله في فصل الشتاء لفوائده الصحية:

3 أكواب من الماء + 4 حليب بودرة أو استبدله بكوب حليب طازج+ نصف ملعقة زنجبيل مطون أو مقطع حسب الرغبة.

يتم غلي الزنجبيل في الماء ثم نضع اللبن على الزنجبيل ويترك على نار هادئة حتى الغليان.

2 ملعقة من الزنجبيل المطحون + 2 ملعقة قرفة مطحونة + ملعقة عسل أو سكر للتحلية +شرائح نصف ليمونة.

أضف القرفة والزنجبيل إلى كوب ماء وضعيها على النار حتى الغليان ثم ارفع القدر من على النار وقوم بتحلية المشروب وأضف إليه شرائح الليمون.

الزنجبيل بالقرفة من المشروبات المشهورة بأنها تمنح الدفء كما أنها محببة للأشخاص في فصل الشتاء وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفوائد الصحية الأخرى :

اقرأ أيضاً: الزنجبيل وفوائده الصحية

4 ملاعق طعام من القرفة المطحونة+ 4 أكواب كبيرة من الماء+ كوب من الحليب ويمكنك استبداله بنصف كوب حليب مطحون+ فانيليا مطحونة+ ملعقة عسل أو سكر للتحلية.

أضف القرفة إلى الماء وضعهما على النار حتى الغليان ثم اخفض من الحرارة وأضف كوب الحليب البارد إلى المزيج واستمر بالتقليب حتى تجانس الخليط ثم يمكنك إضافة الفانيليا وتحليته بالسكر أو العسل.

بالإضافة إلى أن القرفة مفيدة كمشروب إلا أننا يمكننا استخدام القرفة المطحونة أو عيدان القرفة كبهارات للطعام للحصول على نكهة طعام جيدة واستخلاص الفوائد الصحية معاً، كما يمكنكم أخذ مطحون القرفة معكم حينما تسافرون بلد جديد وتضيفونها إلى الأطعمة الجديدة حتى تتقبلها معدتكم، من فوائد القرفة الأخرى النقاط التالية:

لذا فإن القرفة مشروب أساسي في قائمة مشروبات ساخنة للشتاء، جربوا واذكروا رأيكم.

ملعقة حلبة+ كوب كبير من الماء + كوب حليب+ سكر حسب الرغبة.

قم بغلي الحليب في وعاء بمفرده و قم بفصله عن الحلبة، وقم بغلي الحلبة في وعاء مع الماء، ثم أضف بذور الحلبة وكوب صغير من ماء الحلبة إلى الحليب ثم أضف السكر.

هذه الطريقة لشخص واحد إذا زاد عدد الأشخاص يمكنكم زيادة كوب ماء وملعقة حلبة لكل شخص:

ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة أو بذور الحلبة+ ملعقة شاي أخضر + عود قرفة+ كوب ماء .

قم بغلي الماء ثم ضع المزيج في الماء المغلي على النار وانتظر حتى  الغليان، ضع ملعقة عسل أو سكر حسب الرغبة.

اقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع التهابات المعدة والأمعاء

من الأعشاب المميزة جداً والمفيدة لصحتنا وإضافة لـ مشروبات ساخنة للشتاء ، وطريقة عملها هي: توضع ملعقة كبيرة من المريمية الجافة في ماء وتشغل جيداً حت تمام تنظيف الأعواد وتنقع في مقدار كوبين من الماء المغلي، حتى تخرج خلاصتها ثم يتم تحليتها بالسكر، يمكنك شراء عشب المرمية من محلات العطارة ثم إعداد المشروب في المنزل.

تحتوي عشبة المريمية على مركبات و زيوت طيارة و أملاح معدنية و فيتامينات معروفة بقدرتها على الوقاية من العديد الأمراض الميرمية و الالتهابات و الفطريات، ولذا لها فوائد عديدة نقدمها لكم في نقاط:

هناك مشروبات لا تتناولها إلا وهي ساخنة لتعطيك الشعور بالدفء والراحة، ولكن اليقطين أو القرع رغم أنه يمد جسمك بالدفء إلا إنه لا يقدم ساخناً.

علبة قرع بارد + علبة من الحليب + فانيليا مطحونة+ ثلاث ملاعق سكر+ قشدة مخفوقة.

احضر الخلاط وضع فيه القرع والحليب والفانليا والسكر واستمر بالخفق حتى يمتزج الخليط، ثم قم بصبه في الأكواب وضع عليه القشدة المخفوقة.

يدخل اليقطين أو المعروف في بعض البلدان العربية بقرع العسل في العلاجات المختلفة، لما له من فوائد صحية مذهلة، وهي:

البرتقال ثمرة لها فوائد في فصل الشتاء لأنه يحتوي على فيتامين سي المقاوم لنزلات البرد والإنفلونزا.

3 أكوب من عصير البرتقال المعد في المنزل دون ماء وسكر+ قرنفل.

قم بمزج المكونين معاً ثم قم بوضعه على النار حتى ينزل القرنفل زيوته وتمتزج مع عصير البرتقال واستمر بالتقليب حتى الغليان، ثم قم بتصفية المشروب واشربه.

البرتقال الغني بالألياف وفيتامين سي هو الفاكهة المفضلة لمعظم الناس في فصل الشتاء، لكنه ليس الفاكهة الوحيدة التي تحتوي على فيتامين سي إذاً لماذا البرتقال أكثر الفاكهة شهرة ؟ ، للتعرف على فوائد البرتقال يمكنكم قراءة :

اقرأ أيضاً: نزلات البرد والإنفلونزا ما الفرق بينهما

من ضمن المشروبات التي أعددناها لكم في قائمة مشروبات ساخنة للشتاء هو التفاح، لما له من فوائد رائعة على صحتكم.

6 أكواب عصير تفاح+ قرفة+ 6 أعواد قرنفل + قشر ثمرة برتقال كاملة مبشور + قشر ثمرة ليمون كاملة مبشور + القرنفل والقرفة حسب الرغبة.

نصب عصير التفاح في وعاء، وتوضع القرفة والقرنفل والتوت وقشر البرتقال والليمون في قطعة قماش مصنوعة من القطن ونظيفة ومعقمة وتربط جيداً ثم تُغمس في عصير التفاح، يرفع الخليط على نار متوسطة لمدة من 5 إلى 10 دقائق ولا يترك حتى الغليان، ثم نأخذ المزيج المغموس في العصير ونصب المزيج في أكواب ويقدم ساخناً.

يقال دائماً أن تفاحة واحدة تحمي من زيارة الطبيب فهل تعرفون السبب وراء هذه المقولة؟ يحتوي التفاح علي المغذيات النباتيه ومضادات الأكسدة والتي تعطي اللون لقشرة التفاح، وتناول التفاح باستمرار يحسن من عملية التنفس ويساعد في التقليل من فرصة الإصابة بـ الربو ويساعد علي توسيع الشعب الهوائية، وتساعد مركبات الفلافونويد الموجودة في التفاح علي تحسين وظائف الرئة ويساعد في الوقاية من سرطان الرئة ومن مرض الانسداد الرئوي المزمن، وإذا تناولت 5 ثمرات من التفاح أو أكثر أسبوعياً تستطيع الرئة تخزين 138 ملي متر زياد من الهواء في اختبار حجم الزفير، لذا من المهم أن يكون التفاح موجود في قائمة مشروبات ساخنة للشتاء

كوب كبير حليب + كوب من الدبل كريم +2 ملعقة نسكافيه + بسكويت وفراولة (للتزيين حسب الرغبة).

قم بمزج الحليب مع النسكافيه والدبل كريم في وعاء ثم ضع الوعاء على النار واستمر في التقليب حتى الغليان، ثم صب هذا المزيج في أكواب، بإمكانك قضم البسكويت والفراولة بجانب شرب هذا المشروب.

الشمر واليانسون تكون دائماً في قائمة مشروبات ساخنة للشتاء لما لها من فوائد علاجية لنزلات البرد والتهاب الحلق، وطريقة تحضيرها: نأخذ ملعقة كبيرة من بذور الشمر أو اليانسون، وتغسل جيداً وتغلى مع مقدار 3 أكواب من الماء المغلي لمدة 5 دقائق وتترك لتنقع ثم نستخدم السكر أو العسل للتحلية حسب الرغبة.

اقرأ أيضاً: إنفوجرافيك| فوائد الشمر الصحية لمعالجة النزلات الشعبية

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل