المحتوى الرئيسى

ننشر تفاصيل جلسة "النهوض بالتعليم والبحث العلمي" خلال مؤتمر الشباب

12/10 14:27

حضر الرئيس عبدالفتاح السيسي جلسة حول النهوض بالتعليم والبحث العلمي في مصر خلال المؤتمر الوطنى اﻷول للشباب. 

ومن جانبه،  قال الدكتور هلال الشربيني وزير التعليم إن “رؤية الوزارة تقوم على بناء الانسان والاختلاف والتعددية ...كما أن جلسات الحوار ترجمت إلى توصيات قابلة للتنفيذ وتحولت لى عدة مشروعات من بينها دعم المنشآت التعليمية وخفض الكثافات بالفصول، والتنمية المهنية للمعلمين والقيادات الادارية، تطوير المناهج والكتاب المدرسي ونظم الامتحانات والتقييم، دعم وتطوير الأنشطة التربوية، والاهتمام بالموهوبين وذوي الاحتياجات الخاصة، وتطوير منظومة التعليم الفني وربطها باحتياجات سوق العمل.

وقال الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي إن “استراتيجية التطوير تهدف إلى إتاحة التعليم المتميز والفكر المبدع وتوفير البيئة المناسبة للبحث العلمي والبحث والابتكار،وإننا بحاجة لتعديل خريطة التعليم العالي في مصر لتستهدف ٤٠ في المائة من الشباب بحلول عام ٢٠٢٠، ولا بد من الاستفادة من الوسائل التقنية الحديثة للتوسع في التعليم عن بعد، ووضع رؤية جديدة لنظام القبول في الجامعات.

وأوضح الشيحي أن هناك مشكلة تظهر في التعليم التكنولوجي، حيث يجب أن يخاطب التعليم سوق العمل ليس بمعنى تخريج موظف ولكن تخريج شخص قادر علي البدء في مشروع صغير ويتعلم ثقافة ريادة الأعمال بحيث يدخل في إطار التشغيل الذاتي بدلا من انتظار وظيفة حكومية.

وأشار إلى إقامة مراكز في الجامعات لإتاحة التكنولوجيا الحديثة لمتحدي الإعاقة، ونشر برامج الابتكار بين الشباب نظرا لأن اقتصاد المعرفة هو السائد على مستوى العالم.

وأكد الشيحي أن جودة التعليم أصبحت ضرورة، وأصبح هناك الزام على كل الجامعات المصرية الاعتراف بالجودة بمساعدة الجامعات الأجنبية، حتى تكون شهادات الجامعات المصرية معترفا بها على مستوى العالم.

من جهته ، قال الدكتور أحمد عكاشة عضو مجلس علماء مصر إن نهضة الأمم تقوم أساسا على الإخلاق، والتعليم يجب أن يدعم الأخلاق، مشيرا إلى تركيز التعليم في اليابان على النواحي الأخلاقية، معربا عن أسفه لتراجع معدلات التعليم في مصر وفقا للمنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، موضحا أن أهم عوامل النهضة في مصر يجب أن تقوم على التعليم والصحة، ودعا لتشكيل مفوضية عليا للتعليم والتعلم والابتكار تحت إشراف رئاسة الجمهورية، وأن تكون الجامعة مكانا لإحياء الروح العلمية والبحث العلمي.

ودعا إلى تقليص الأعداد المقبولة تدريجيا في الجامعات وتشجيع إقامة الجامعات الأهلية، وإدخال التعليم الجامعي المتخصص الذي يهدف إلى توفير مستوى راق من التعليم الجامعي بهدف الارتقاء بمستوى التخصص العلمي والفكري، مطالبا بتطوير مجلس الأقسام بالكليات الجامعية، على أَن يتم اختيار رئيس الكرسي عن طريق الإعلان وليس الانتخاب لاختيار أفضل الكفاءات العلمية، مع ضرورة تفرغ أعضاء هيئة التدريس والاستعانة بالأساتذة المصريين العاملين بالخارج، وإلغاء ما يعرف بالكتاب الجامعي.

بدوره ، أعرب الدكتور طارق شوقي رئيس المجلس التخصصي للتعليم والأمين العام للمجالس المتخصصة التابع لرئاسة الجمهورية عن أسفه لتحول فكرة التعليم لدى المواطنين إلى صراع محموم للحصول على أعلى المجاميع، وقال إن هناك إجماعا شاملا في المجتمع المصري بضرورة إصلاح منظومة التعليم.

ونوه إلى إطلاق موقع بنك المعرفة العالمي في مصر، وإلى أن عدد المستخدمين من المصريين وصل إلى ٧٠ مليونا وتم إنزال ٣٢ مليون وثيقة منه في مصر منذ اطلاقه في يناير الماضي، حيث تحول بنك المعرفة إلى دار نشر عالمية توفر على الباحثين المصريين آلاف الدولارات ، حيث أن محتواه مجاني.

وأكد شوقى أن الفكرة الجديدة في التعليم تعتمد على الانتقال إلى تعلم مهارات القرن الواحد والعشرين، والتقييم المستمر للمتعلم، والتوسع في توظيف تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وادخال فكر المنهج التعليمي المرن بحيث يمكن دراسة مناهج جديدة وفقا لمطلب واحتياج المتعلم.

ودعا شوقي الرئيس السيسي إلى تدشين منظومة جديدة متطورة للتعليم في مصر بحيث نقطع الأشواط والمراحل التي فاتتنا على مستوى العالم لتتبوأ مصر مكانة لائقة بها في هذا المجال، ولتأمين المستقبل وهذا يحتاج إلى تشكيل كيان أعلى منظم يضع الاستراتيجيات والحلول، والتنسيق بين كل الجهات ومراقبة الاعتمادات المالية، بحيث يكون هذا الكيان تحت رئاسة الرئيس السيسي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل