المحتوى الرئيسى

عقار فعال ضد ايبولا من نبتة الأرز الصينية

12/10 12:36

إيبولا يمكنه الانتقال الى الأنسجة البشرية

إيلاف من برلين: تقدر منظمة الصح العالمية أن 50% من حالات الإصابة بفيروس ايبولا أدت إلى الموت أثناء تفشيه قبل سنة، لكن هذا المعدل كان يرتفع إلى 90% في السابق. العلماء الألمان يقولون الآن أنهم استخلصوا مادة طبيعية فعالة ضد فيروس ايبولا، من نبتة اسيوية، تعد بنزع سموم المرض.

ويعتقد علماء جامعة ماربورغ الألمانية ان العقار الجديد المستخلص من النبتة الأسيوية يعد بالقضاء على أمراض فيروسية أخرى تقلق صحة الإنسان. وذكر البروفيسور ارنولد غرونفيللر، من جامعة ماربورغ، ان عقار"سيلفسترول" المستخلص من النبتة الصينية سيصبح سلاحاً فعالاً ضد الأمراض الفيروسية المستعصية الأخرى.

وتم استخلاص العقار من نبتة مهاغونية تحمل اسم اغالايا اودوراتا (Aglaia odorata). وظهر من تجارب مختبرية، أجريت بالتعاون مع مختبرات جامعة غيسن الألمانية، ان سيلفسترول قلل عدد الفيروسات في الخلايا إلى أقل عدد ممكن، وهذا يعني بالتالي سهولة انقاذ حياة المريض، ومن ثم شفائه من المرض الخطير.

وركز غرونفيللر وفريق عمله على معرفة تأثير سيلفسترول، المستخدم عادة في التجارب على الأمراض السرطانية، على الخلايا البشرية المبتلية بفيروس ايبولا. وكتب الباحث في مجلة" الأبحاث المضادة للفيروسات" انهم اتخذوا احتياطات صحية أمنية بالغة أثناء إجراء التجارب. 

وثبت أن المادة الطبيعية (سيلفسترول) المستخلصة من نبتة اغالايا اودوراتا توقف عمل انزيم معين في الخلية الفيروسية مسؤول عن تكوين مختلف أنواع البروتينات التي يحتاجها الفيروس في حياته وتطوره.

وكتب غرونفيللر ان العقار النباتي أوقف عمل انزيمeIF4A المسؤول في الفيروس عن إنتاج البروتينات، وكانت النتيجة أن أدى ذلك إلى اختفاء البروتينات من داخل الخلية تماماً تقريباً، وانحسار عدد الفيروسات في الخلية البشرية المختبرية المستمدة من أشخاص مصابين بوباء أيبولا. وكشف هذا للعلماء أهمية انزيم eIF4A بالنسبة لفيروس ايبولا.

ويقول العلماء الألمان من ماربورغ  أن وقف إنتاج البروتينات الفيروسية يعني تجريد الفيروس من القدرة على مواجهة العقاقير الأخرى أـيضاً، ويمهد لإنتاج عقاقير أخرى ضده، ويعد بانتاج لقاح مضاد له. ويعول الباحثون على هذا الأكتشاف في إنتاج لقاح مضاد للفيروس، لأن الوقاية منه أفضل من العلاج. ويمكن لسيلفسترين أن يكون الاساس الذي يبنى عليه لقاح مضاد لأنزيم eIF4A.

توصل العلماء في تجاربهم المختبرية أيضاً إلى أن سيلفسترين فعال ضد الفيروسات الأخرى التي تعتمد على انزيم eIF4A في إنتاج بروتيناتها. وتحدث غرونفيللر عن الحاجة إلى دراسات أخرى تخص كل فيروس لمعرفة مدى فعالية العقار النباتي ضدها.

والنبتة الصينية Aglaia odorata تنتشر في مناطق شرق آسيا بين جنوب الصين وشمال استراليا، وتسمى أيضاً زهرة الرز الصيني ونبتة العطر الصيني، ولها استخدامات طبية شعبية كثيرة. ويمكن للنبتة أن تنمو إلى ارتفاع 3 أمتار، وتتفتح فيها زهيرات صغيرة بحجم حبة الرز.

ومرض فيروس الإيبولا، المعروف سابقاً باسم حمى الإيبولا النزفية، هو مرض وخيم يصيب الإنسان وغالباً ما يكون قاتلاً. وينتقل الفيروس إلى الإنسان من الحيوانات البرية وينتشر بين صفوف التجمعات البشرية عن طريق سريانه من إنسان إلى آخر.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل