المحتوى الرئيسى

بعد غد.. وزير التعليم العالي يشهد احتفالية "قومي البحوث" بمرور 60 عاما على إنشائه

12/10 13:05

يشهد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى بعد غد الاثنين احتفالية المركز القومى للبحوث بمناسبة مرور 60 عاما على إنشاء المركز، والذي يعد أكبر مؤسسة علمية متعددة التخصصات في مصر ومنطقة الشرق الأوسط، وذلك بالقاعة الرئيسية بالمركز تحت رعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء.

وأكد الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز، في تصريح اليوم السبت، أن الاحتفال، الذي سيستمر على مدى 4 أيام، يستهدف تعريف المجتمع المصري بالإنجازات الضخمة التي تحققت في معامل المركز وأقسامه البحثية، لافتا إلى أنه سيتم افتتاح عدد من المواقع الجديدة داخل المركز منها معرض الانجازات وبراءات الاختراع، والمعرض الدائم للمخرجات البحثية إلى جانب معرض الهيئة العامة للكتاب التابع لوزارة الثقافة المقام على هامش الاحتفالية.

يحضر الاحتفال لفيف من الوزراء وقيادات البحث العلمي إلى جانب نخبة من العلماء فى مقدمتهم الدكتور مصطفى السيد، الدكتور على جمعة مفتى الديار المصرية السابق بالإضافة إلى رؤساء الجامعات ورؤساء المعاهد البحثية وممثلين عن مجالات الصناعة والجهات الخدمية ورؤساء النقابات المهنية ومجموعة من السفراء بوزارة الخارجية المصرية و العديد من كبار رجال الدولة وعلمائها.

ويتضمن اليوم الأول من الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي بعنوان المركز القومي للبحوث في عيده الستين ، وعرضا مرئيا عن إنجازات المركز بين عيديه الخمسين والستين يقدمه الدكتور اشرف شعلان رئيس المركز، وافتتاحات مصورة لعدد من الأماكن الجديدة بالمركز، واستلام شهادة الأيزو 9001 الممنوحة للمركز، وتوقيع عدد من بروتوكولات التعاون المختلفة.

وعقب ذلك، يلقي الدكتور مصطفى السيد محاضرة تتناول أخر ما توصلت إليه أبحاث المركز القومي للبحوث التي تجرى تحت إشرافه لعلاج السرطان بجزيئات الذهب النانومترية، تليها محاضرة الدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن الفرص المتاحة للبحث العلمي في تنمية أقليم قناة السويس، وعقب ذلك سيتم تكريم الرعيل لاول من علماء المركز ممن استلموا العمل عامى 1955 و 1956.

فيما تتضمن فعاليات اليوم الثانى من الاحتفالية القاء محاضرة علمية للدكتور عادل البلتاجى وزير الزراعة السابق عن دور البحث العلمى فى التنمية الزراعية ، وتوقيع عدد من البروتوكولات التعاون من بينها بروتوكول مع دار النشر العالمية السيفير كما سيتم تكريم الرواد المتميزين من أبناء المركز القومى للبحوث.

وفى اليوم الثالث من الاحتفالية، سيتم عقد ندوة علمية بعنوان نحو رؤية عربية وعالمية جديدة لدور المركز القومى للبحوث ، وسيتم يوم الخميس القادم تنظيم حفل موسيقى فى ختام الاحتفال وذلك بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة القاهرة بحضور الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة.

ويرجع تاريخ المركز القومى للبحوث، أكبر المعاهد البحثية في مصر، إلى 2 نوفمبر 1939 عند إنشاء مجلس فؤاد الأول الاهلى للبحوث وتعيين الدكتور على إبراهيم رئيسا للمجلس و إسماعيل صدقي وكيلا و الدكتور احمد ذكى سكرتيرا ، وفى 12 مايو 1947 تم تعيين الدكتور احمد ذكى مديرا للمجلس وكان مقرة ( 5 شارع السلطان حسين بقصر الدوبار ة خلف مبنى المجمع ميدان التحرير حاليا وتم تقسيم المجلس إلى خمس شعب وهي ( شعبة العلوم شعبة الطب شعبة العلوم السياسية و الاقتصادية - شعبة الأدب شعبة الفنون الجميلة ).

وفي نوفمبر 1953 تم تغيير الاسم إلى ( المعهد القومي للبحوث ) بالقانون رقم 533 لسنة 1953 ، وتم اختيار الدكتور أحمد رياض تركي مديرا للمعهد وتم تقسيمه إلى أربع شعب وهى ( شعبة بحوث الكيميائية شعبة بحوث الطبيعة شعبة البحوث الزراعية شعبة البحوث الطبية).

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل