المحتوى الرئيسى

مهرجان المسرح العربي يعلن أسماء العروض المؤهلة للمشاركة

12/10 11:29

أنهت اللجنة العربية لاختيار العروض المشاركة في مهرجان المسرح العربي في دورته التاسعة التي ستعقد في الجزائر من العاشر وحتى التاسع عشر من شهر يناير المقبل، أعمالها لاختيار العروض المسرحية العربية المؤهلة للمشاركة في فعاليات المهرجان.

وتشكلت اللجنة من الدكتورة لينا أبيض من لبنان، وخالد الطريفي من الأردن، وخالد جلال من مصر، وعزيز خيون من العراق، ونور الدين زيوال من المغرب.

وعبرت اللجنة في تقرير قدمته إلى الأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبد الله عن تقديرها الكبير لمناخ الحرية والمسؤولية الذي وفرته الهيئة لعملها واحترام قراراتها، كما أكدت أن العروض التي تمت مشاهدتها هذا العام، تنقل نبض الحياة العربية وتتناول أزماتها، وامتازت برؤى مسرحية فكرية وجمالية تعد بدورة مميزة من المهرجان.

وأوضحت أنها تفحصت وشاهدت ملفات تقدمت للتنافس على دخول الدورة ضمن مساري عروض المهرجان وعروض تتنافس على نيل جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للعام 2016، وبلغت 110 هي خلاصة 337 ملفا، 280 منها من خلال لجان المشاهدة والترشيح القطرية، حيث رشح منها للجنة العربية 53 عرضا، إضافة إلى 57 عرضا وصلت مستوفية الشروط وبشكل مباشر من الدول التي لم تشكل فيها لجان مشاهدة وترشيح.

وعملت اللجنة على تقسيم عملها إلى ثلاث مراحل فرز، تمت خلالها مشاهدة التسجيلات الكاملة بالفيديو لكافة هذه الأعمال، مخضعة إياها للنقد والتحليل الذي يؤسس للقرار بالتأهل.

واستبعدت اللجنة ملفات الأعمال التي لم يتوفر فيها التسجيل الكامل، وانفتحت في عملها على كل ما أتيح أمامها من عروض بمختلف مناهج عملها وتوجهاتها الفنية، مشيرة إلى أنها وصلت إلى اختياراتها بعد تدقيق وتأمل في العناصر التي يمكن أن تقدم جديداً في سبيل مسرح عربي جديد ومتجدد.

وسجلت اللجنة توصيات وملاحظات ومقترحات للأخذ بها في الدورات القادمة، منها ما يتعلق بعمل اللجان القطرية التي تعمل على ترشيح العروض المحلية، وأهمية توفير الفرص المتكافئة أمام الراغبين في التقدم والمنافسة والمشاركة، كما اقترحت مسارا ثالثا من العروض يهتم بتنمية وترقية العمل المسرحي في تجارب خاصة عملت مع المعاقين، أو تلك التي تعمل على تجسير تجربتها مع محيطها الاجتماعي ثقافيا وتربويا من خلال توظيف تراثها، وتنمية المجتمع المحلي.

وأعلنت اللجنة في تقريرها قائمة العروض المتأهلة للمرحلة النهائية من التنافس على جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للعام 2016، وهى: "الثلث الخالي"، إخراج تونس آية علي، تأليف محمد شواط، من الجزائر، "الخلطة السحرية للسعادة"، تأليف وإخراج شادي الدالي، من مصر، "القلعة" إخراج علي الحسيني تأليف عبد الأمير الشمخي من الكويت، "خريف" إخراج أسماء هوري تأليف فاطمة هوري من المغرب، "يا رب" إخراج مصطفى ستار الركابي وتأليف علي عبد النبي الزيدي، من العراق، "كل شيء عن أبي" إعداد وإخراج بوسلهام الضعيف عن رواية لمحمد برادة من المغرب، "ثورة دونكيشوت" تأليف وإخراج وليد الداغسني من تونس، "العرس الوحشي" إخراج عبد الكريم الجراح تأليف فلاح شاكر من الأردن.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل