المحتوى الرئيسى

انطلاق مؤتمر ومعرضي «مارموماك - ساموتر وبروجيكس إفريقيا» للرخام ومواد البناء

12/10 20:32

انطلقت السبت فاعليات مؤتمر ومعرضى "مارموماك - ساموتر" و"بروجيكس إفريقيا" المخصصان لصناعات الرخام ومواد البناء، ومعدات التعدين والمحاجر ويستمر في الفترة من 10 إلى 13 ديسمبر الحالي، بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات الذي نظمته جمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك"، بمشاركة غرفة صناعة مواد البناء بتنظيم من هيئة معارض مدينة فيرونا الإيطالية وشركة ارت لاين.

وافتتح المعرضى المهندس خالد الدهبى عن وزير الصناعة والتجارة والمهندس خالد الميقاتى رئيس جمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك" وسيد أباظة نائب رئيس غرفة صناعة مواد البناء بإتحاد الصناعات والمهندس عمرو عبد اللطيف المدير التنفيذى لجمعية المصدرين المصريين.

وأكد المهندس خالد الميقاتى – رئيس مجلس إدارة جمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك"، أن قطاع مواد البناء والرخام من القطاعات الواعدة والذى يبرز أهمية ومكانة مصر عالميًا في قطاع مواد البناء والتشييد.

واشار "الميقاتى" خلال افتتاح معرضا "مارموماك - ساموتر" و"بروجيكس إفريقيا" المخصصان لصناعات الرخام ومواد البناء، ومعدات التعدين والمحاجر إلى ان قطاع مواد البناء ينمو بشكل إيجابى ومستمر خلال المرحلة المقبلة والتى ظهرت بشائر النمو الإستثمارية به بعدد من المشروعات الاستراتيجية والتى يأتى على رأسها مشروع محور قناة السويس الجديد والعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد سيد أباظة نائب رئيس غرفة صناعة مواد البناء أن معرض مارموماك وساموتر يهدف إلى خلق منصة دولية متميزة لزيادة حجم الصادرات المصرية من الرخام والجرانيت إلى العالم بصفة عامة وافريقيا والدول العربية بصفة خاصة.

وقال إن الغرفة إعتمدت استيراتيجية تطوير القطاع وزيادة صادراته بنسبة 10 مليار جنيه سنويا، مشيرا إلى ان هذه النوعية من المعارض والمؤتمرات من شانها تدعيم مكانة مصر كمركز تجاري ومحوري هام بالنسبة لهذا القطاع الحيوى في المنطقة.

وأكد عمرو عبد اللطيف المدير التنفيذي لجمعية المصدرين المصريين "إكسبولينك" أن هيئة معارض فيرونا قامت بتمويل إعداد دراسة عن قطاع الرخام والجرانيت في مصر كأحد أهم القطاعات الحيوية في مصر لعرضها على الدكتور طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة والشركات المتخصصة وإتخاذها نقطة بداية لوضع استراتيجية طويلة المدى لتفعيل دورمصر المحورى في هذا القطاع.

وقال عبد اللطيف إن المعرضى يشارك فيهما منظمات الأعمال والمهتمين بقطاع صناعات مواد البناء في مصر والعالم وعلى رأسهم غرفة مواد البناء والمجلس التصديرى لمواد البناء وهيئة معارض مدينة فيرونا الإيطالية وهيئة المعارض.

واوضح المعرضى: "يشارك فيهما أكثر من 90 شركة من كبرى الشركات المتخصصة بالمجال منها 40 شركة عالمية من كل من إيطاليا، الصين، البرازيل، بلغاريا وألمانيا والامارات المتحدة وأكثر من 50 شركة مصرية بالإضافة إلى 30 مشتريا دوليا".

ويعد المعرض أضخم حدث تجارى في العالم بلا منازع في مجال مواد البناء والرخام والجرانيت والاحجار الطبيعية على مدى خمسون عامًا والذى تنظمه هيئة معارض فيرونا الايطالية، كبرى شركات تنظيم المعارض في العالم، في فيرونا خلال شهر سبتمبر من كل عام.

ويتضمن المعرض برنامج للمشترين الدوليين حيث تم تأكيد زيارة كبرى الشركات المتخصصة من الجزائر، أنجولا، أوغندا، تونس، كينيا، السعودية، الامارات، جنوب إفريقيا، إثيوبيا، الكونغو، العراق، الأردن ولبنان.

المعرض على مساحة 6، 000 متر مربع على مستوى 3 قاعات (1، 2، 3). وبمشاركة عالمية ضخمة من أكثر من 90 شركة من كبرى الشركات المتخصصة بالمجال منها 40 شركة عالمية من كل من إيطاليا، الصين، البرازيل، بلغاريا وألمانيا والامارات المتحدة. فيما يشارك من الناحية الأخرى أكثر من 50 شركة مصرية، وذلك علاوة على أنه قد تم توجيه العديد من دعوات الزيارة للزائرين المتخصصين في مجالات المعرض المحليين منهم وكذا المشترين الدوليين الذين يزيد عددهم عن 30مشترى دولي متخصص من العديد من الدول العربية والأفريقية، والتى تأتى على رأسهم (السعودية، الإمارات العربية المتحدة، لبنان، العراق، الجزائر، الأردن، تونس، أنجولا، إثيوبيا، كينيا، الكونجو، أوغندا وجنوب إفريقيا).

تأتى أهمية المعرضين المتنامية من منطلق إعتبار سوق البناء في إفريقيا والشرق الأوسط بشكل عام وفي مصر بشكل خاص من الأسواق التي تشهد ارتفاعًا ونموًا تجاريًا كبيرًا خلال العامين الأخيرين، حيث وصل فيهما النمو في مشروعات البناء إلى 5.8 بالمائة لسنة 2015 / 2016 ومساهمتها بالناتج القومى في مصر بما يزيد عن 26 مليار دولار أمريكى، وخاصة مع تنفيذ أكثر من 20 مشروعًا ضخمًا بالدولة المصرية مؤخرًا زادت إستثماراتها عن 5 مليار دولار "85 مليار جنيه مصرى"، ما يدل على الطلب المستمر والمتزايد على كل ما هو جديد في مواد وتقنيات البناء من قبل المقاولين وشركات الإنشاء. والتى يأتى من أهمها الرخام والنوعيات المختلفة من حجارة البناء وتقنيات تقطيعها وتجهيزها.

ومن أهم قطاعات العرض التي يقوم بعرضها المعرضين مع كل من. الآلات والتقنيات للرخام والجرانيت - تجارة ومبيعات واستئجار تكنولوجيا معالجة الحجر والآلات - تأجير ماكينات تصنيع الرخام، منتجي المواد الرخام - مبيعات الرخام والحجر الطبيعي والكتل، شركة البناء والمقاولين - الشركات العقارية - المكاتب والجهات الفنية - المهنيين والاستشاريين والمصممين والخدمات - آلات وأدوات العمل من الرخام والقطع - معدات البناءوالمحاجر وتجهيز المصانع وبناء الطرق – آلات السحق ورفع السيارات - محركات ومكونات الخدمات المتخصصة بالمجال، المباني الذكية والخضراء -بناءالهيكل- مواد البناءومكوناتها – أنظمة وتكنولوجيا البناء الحديثة - المواد المستخدمة للبناء الداخلي والخارجي – الخدمات الخاصة الاستشارية.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل