المحتوى الرئيسى

شرودر يهاجم ميركل ويدعو لاتحاد يساري يقارع حزبها

12/10 11:00

ووصل ألمانيا 890 ألف لاجئ بعد فتحها حدودها في الخامس من سبتمبر/أيلول 2015. وقالت ميركل في خطابها أمام المؤتمر العام الأخير لحزبها بمدينة إيسن إن هؤلاء لا يمكنهم البقاء كلهم في ألمانيا، ووعدت بعدم تكرار ما جرى العام الماضي من استقبال أعداد كبيرة من اللاجئين.

وتبنى المؤتمر العام للحزب المسيحي الديمقراطي توجها أكثر تشددا في سياسات اللجوء، وأقر تقليص المساعدات الاجتماعية للاجئين، والتوسع باحتجاز طالبي اللجوء المرفوضين حتى يتم ترحيلهم من البلاد. ورأى شرودر أن ميركل "كان عليها الاعتراف بشكل واضح بتراجعها المتشدد في سياستها للجوء، بدلا من التسبب بموقفها الجديد بإثارة مزيد من الإحباط والسخط بين الناخبين".

ميركل تبنت سياسة أكثر تشددا تجاه اللاجئين (الأوروبية)

من جانب آخر، حث المستشار السابق في المقابلة حزبه الاشتراكي الديمقراطي بجعل العودة لحكم البلاد هدفه خلال حملة انتخابات البرلمان الألماني (البوندستاغ) التي ستجري في سبتمبر/أيلول القادم.

ورأى أنه سيكون من الصائب جدا أن يتطلع الحزب الاشتراكي لتشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات المقبلة بالائتلاف مع حزبي الخضر واليسار.

وأشار إلى أن تشكيل ائتلاف حاكم جديد (أحمر، أخضر، أحمر) بدلا من الائتلاف الحالي (أسود، أحمر) للمسيحيين والاشتراكيين سيصبح ممكنا إن تخلى حزب اليسار عن بعض مطالبه غير الواقعية خاصة ما يتعلق بالاقتصاد والسياسة الخارجية.

واعتبر شرودر أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي مطالب بخوض حملة الانتخابات المقبلة بعزيمة وأمل كبيرين، رغم ما تظهره استطلاعات الرأي من تراجع شعبيته.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل