المحتوى الرئيسى

"واشنطن بوست": تقرير استخباراتي يكشف مساعدة روسيا لترامب في الانتخابات الأمريكية

12/10 07:40

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الجمعة أنّ تقييمًا سريًا لوكالة الاستخبارات المركزية "سي آي ايه"، كشف أن روسيا تدخلت في الانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة لمساعدة دونالد ترامب على الفوز فيها.

ويأتي مقال الصحيفة التي أكدت أنها نقلت هذه المعلومات عن مسؤولين اطلعوا على التقرير، بينما أمر الرئيس باراك أوباما بإجراء تقييم كامل لعمليات القرصنة المعلوماتية التي جرت خلال الحملة الانتخابية بعد تساؤلات عن طبيعة تدخلات موسكو في الاقتراع.

ورفض فريق الرئيس الأمريكي المنتخب على الفور نتائج تحقيق السي آي ايه، مؤكدا أن المحللين الذين توصلوا الى ذلك "هم أنفسهم الذين كانوا يقولون إن "الرئيس العراقي الراحل" صدام حسين يمتلك أسلحة دمار شامل"؟.

وقال مصدر في محيط ترامب إن "الانتخابات جرت منذ فترة وأفضت إلى واحدة من أكبر الانتصارات في التاريخ على مستوى الهيئات الانتخابية، وحان الوقت للانتقال إلى قضية أخرى ولأن نعيد لامرسكا عظمتها+"، أحد شعارات حملة المرشح الجمهوري الذي فاز في الاقتراع.

وذكرت "واشنطن بوست" أن اشخاصا مرتبطين بموسكو قدموا إلى موقع "ويكيليكس" رسائل إلكترونية تمت قرصنتها من حسابات عدة يعود أحدها إلى جون بوديستا المدير السابق لحملة المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون، وآخر الى الحزب الديموقراطي.

وقال مسؤول كبير اطلع على مضمون التقرير الذي قدمته الاستخبارات لاعضاء في مجلس الشيوخ إن "أجهزة الاستخبارات ترى أن هدف روسيا كان ترجيح كفة مرشح على آخر ومساعدة ترامب على الفوز".

وذكر مسؤولو السي آي إيه لأعضاء مجلس الشيوخ أنه "من الواضح جدا" أن هدف موسكو كان مساعدة ترامب على الفوز، كما قال مسؤولون للصحيفة.

إلا أن الصحيفة تشير إلى أن تقييم وكالة الاستخبارات المركزية بعيد عن ان يكون تقريرا يعكس موقف وكالات الاسخبارات الاميركية ال17.

Comments

عاجل