المحتوى الرئيسى

من يمول حركة حسم الإرهابية، وما علاقتها بحازم صلاح أبو إسماعيل؟

12/09 23:45

سامح عيد: جهات إقليمية معادية لمصر كقطر وتركيا تمولان هذه الفصائل

نبيل نعيم: حسم حركة جديدة وتشكيل مسلح نوعي تم تأسيسه قبل أربع سنوات بدعم تركي

أكد عدد من خبراء الإسلام السياسي أن حركة حسم التي أعلنت مسئوليتها عن انفجار الهرم تشكلت من الخلايا الربعاوية التي حضرت اعتصام رابعة العدوية وعدد من الخلايا النوعية للإخوان التي اختلفت مع سياسات قادة الإخوان.

وأكدوا أن هناك عدة دول تقوم بتمويل هذه الجماعات لتنفيذ عمليات إرهابية ضد رجال الجيش والشرطة ولإظهار مصر كدولة غارقة في الإرهاب لعزل مصر دوليا.

قال سامح عيد القيادي الإخواني المنشق إن هناك جهات إقليمية معادية لمصر كقطر وتركيا تمول هذه الفصائل التابعة للإخوان.

وعن تشكيل خلايا الإخوان أكد، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن هناك نقطة مهمة في هذا الشأن فجماعة الإخوان دوما ما تفصل بين التنظيم الحركي والجناح العسكري، فحسن البنا مؤسس الجماعة كان قائد التنظيم الحركي وعبد الرحمن السندي وصالح العشماوي يديرون التنظيم العسكري ومجموعة صالح سرية وكارم الاناضولي التي سميت بمجموعة الفنية العسكرية وحاولت اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات عام 1974 كانوا على علاقة قوية بزينب الغزالي التي كانت بمثابة وجه براق للتنظيم ولم يكن هناك قيادة مباشرة للعمل العسكري.

وأضاف "الآن هناك فصل بين الكتلة الصلبة للتنظيم التي من الممكن أن تدخل في مفاوضات مع الدولة والإخوان حريصون على عدم التورط في التحريض على العنف ولكنها تبارك العمليات الإرهابية".

وتابع عيد مؤكدا أن التشكيل الحالي للكتائب المسلحة من الإخوان من داخل الخلايا النوعية، ولكن لا يقودها أحد من تنظيم محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام للإخوان وأعمارهم تتراوح بين 25 و30 سنة، وليسوا من محافظة واحدة ومعظمهم التقى في رابعة وممولين من رجال أعمال تابعين للإخوان، وهذه الأموال تدخل في شكل دعم لأسر الأفراد المسجونة ومجموعة محمد كمال جزء من هذه المجموعات المسلحة.

واتفق معه في الرأي نبيل نعيم الجهادي السابق والخبير في شئون الجماعات الإسلامية مؤكدا إن حسم حركة جديدة وتشكيل مسلح نوعى تم تأسيسه قبل أربع سنوات ويضم إلى جانب شباب من الاخوان بعض شباب من حركة حازمون "أنصار حازم صلاح أبوإسماعيل المرشح الرئاسي السابق " والجماعات التكفيرية والجهادية الأخرى.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل