المحتوى الرئيسى

واشنطن: سنبحث إجراءات ضد الأسد خارج مجلس الأمن

12/09 20:46

قالت مندوب الولايات المتحدة في الأمم المتحدة سامانثا باور إنَّ نظام الرئيس السوري بشار الأسد سيشعر بالعزلة الدولية بعد الاجتماع الذي عقد اليوم في مجلس الأمن، لافتةً إلى المضي قدمًا في بحث كل الإجراءات الممكنة خارج مجلس الأمن بعد أن الفشل في تمرير قرارات من خلاله.

وأضافت - في تصريحاتٍ لـ"سكاي نيوز عربية"، اليوم الجمعة: "روسيا اختارت التصعيد العسكري وتضع شرط هزيمة المعارضة قبل أي اتفاق".

من جانبه، صرَّح مندوب بريطانيا في الأمم المتحدة ماثيو رايكروفت بأنَّ عقد جلسة خاصة للجمعية العامة لا يعني التخلي عن عقد جلسة طارئة وإنَّما خطوة أولية للدعوة لها قريبًا، لافتًا إلى أنَّ عقد جلسة اليوم يعني أنَّ هناك مسارًا قد بدأ للعمل خارج مجلس الأمن.

وتتواصل الجهود في أروقة الأمم المتحدة من أجل عقد "جلسة خاصة" للجمعية العامة لمناقشة مشروع قرار كندي بشأن الوضع في سوريا.

وحاولت دول عربية الدفع باتجاه عقد "جلسة طارئة خاصة" للجمعية العامة وفق ما ينص عليه قانون رقم 377 "الاتحاد من أجل السلام"، الذي أقر في عام 1950 وأدخل على ميثاق الأمم المتحدة.

وينص القانون على "عقد جلسة طارئة خاصة للجمعية العامة بدعوة من مجلس الأمن أو غالبية أعضاء الجمعية، لبحث إصدار قرار عاجل حيال ما يتهدد السلم والأمن الدولي إذا ما فشلت الجهود في ذلك تحت مظلة مجلس الأمن بسبب استخدام الفيتو من قبل الأعضاء الدائمين أو التهديد بالقيام بذلك.

وعقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة عشر جلسات طارئة خاصة في تاريخها كان آخرها في عام 2009 للمطالبة باتخاذ الأمين العام الإجراءات اللازمة لوقف الحرب في غزة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل