المحتوى الرئيسى

حركة الجنين اثناء الحمل وطريقة متابعتها وتوقيتها

12/09 19:12

تشعر الأم بالفرحة عندما تداعبها ركلة أو حركة من الجنين في جدار بطنها، قد تكون مؤلمة لكن كل امرأة حامل تنتظر هذه الحركة يومياً، لذا من المهم لكِ عزيزتي الأم أن تتعرّفي معنا على حركة الجنين اثناء الحمل بالشهور وتوقفها وتأخرها ومتى يجب عليكِ استشارة الطبيب.

قد تشعر الأم في الشهر الخامس من الحمل بحركة الجنين، إلا أنه يكون قد تحرك بالفعل في نهاية الأسبوع الثامن من الحمل أي في الشهر الثاني، ولكن بعض الأمهات تشعر بالجنين في الشهر الرابع أو في الأسبوع 16 أو 17 من الحمل، في هذه الفترة من حياة الأم تكون قد أجادت التفريق بين جميع حركات جسدها وحركة الجنين.

حركة الجنين عبارة عن ارتطام أطراف الجنين بجدار البطن الأمامي عند الدوران أو السباحة في رحم الأم و السائل الأمينوسي وكلما زاد حجم الجنين مع شهور الحمل المتقدمة تشتد قوة حركة الجنين اثناء الحمل .

وتشبه حركة الجنين اثناء الحمل في السائل الأمينوسي حركات الأطفال حديثي الولادة، وهي حركات متغيرة من فترة إلى الثانية عن طريق تحريك اليدين، ومصع الأصابع، و تحريك القدمين، والانقلاب أو الدوران من أعلى إلى أسفل، ولكن هناك شعور يكدر صفو الأمهات الحوامل وهو تأخر حركة الجنين اثناء الحمل .

هناك أسباب لتأخر حركة الجنين اثناء الحمل منها أسباب طبيعية وعلاجها بسيط ومنها أسباب مرضية، وهذه الأسباب هي :

هناك عدة أسباب مرضية تكون قد عانت منها الأم أو عانى منها أحد أقارب الأم من قبل، لذا إذا شعرتِ بها وكان لدى عائلتك تاريخ مرضي فيجب اللجوء إلى الطبيب مباشرة، وهناك أسباب تتعلق بالجنين، وهي :

اقرئي أيضاً: أسباب الإجهاض وكيف يمكن تشخيصه ؟

في الأوقات التي نحددها لكِ يبدأ الجنين بالتحرك في بطنك لذا مراقبة بطنك أثناء حركة الجنين تجربة رائعة لكِ:

في بداية الثلاثة أشهر الأولى يكون معدل نمو الجنين في سرعة كما أن حجمه يكون صغير جداً، وقد لا تشعرين بأي حركة من الجنين.

تشعر بعض الأمهات بحركة الجنين في الأسبوع 16 من الحمل، وقد يعتقد البعض أن هؤلاء هم النحيفات وأن أغلب النساء لا يشعرن بهذه الحركات قبل أسابيع أخرى، وفي بداية الشهر الخامس تشعر بحركات وارتطام بسيط من الجنين وتزداد هذه الحركات كل يوم عن اليوم السابق ، عليكِ استشارة الطبيب إن لم تكوني قد شعرتِ بركلات وحركات دورانية كانقلاب أو ركل لبطنك.

راقبي بطنك ابتداءً من الشهر السابع وابدئي بتحديد عدد ركلات الجنين لبطنك، ففي الشهر السابع يكون الطفل قادراً على الحركة اليومية، يمكنك تناول وجبة خفيفة لتحفيز الجنين على الحركة، ويكون عدد الركلات الطبيعية هي عشر ركلات لذا إن قلت الحركات عن ذلك استشيري الطبيب.

بعض النساء لديهن رحم ضيق، ولتشجعي طفلك على الحركة قومي بالحديث معه أو بوضع يدك على بطنك سيشعر بكِ الجنين في الحالتين، وإذا ركل بطنك بقدمه اضغطي برفق على بطنك أو غيري وضعيتك من الوقوف إلى الجلوس أو العكس حتى تشعري بتحسن.

راقبي حركة بطنك ودوني عدد الركلات والحركات اليومية لطفلك، لأن في هذا الشهر تحديداً قد يشعر طفلك بالكسل أو النوم ، قومي بتشجيع طفلك على اللعب والحركة بتناول السوائل كالعصائر الطبيعية المحضرة في المنزل أو الأطعمة المغذية والخفيفة.

في الشهر الثامن يزداد حجم الجنين ويقترب للوصول إلى حجم الرضيع لذا من الممكن أن تقل حركته ويغير مكانه داخل الرحم ، وقد تشعرين بألم عند استناده على ضلوعك، لذا من الممكن تغيير وضعية جلوسك أو نومك أو التواصل مع الجنين.

راقبي بطنك جيداً وعدي الحركات فلن يزداد عدد الركلات ولكن إن قلت حركة الجنين اثناء الحمل يجب أن تستشيري الطبيب.

يعتقد البعض أن هناك اختلاف بين حركة الجنين الذكر والأنثى ، لذا حاولنا كتابة العديد من الفروق التي قد تشعرين بها مع حركة الجنين اثناء الحمل ، وهي :

اقرئي أيضاً: هل يمكن تحديد نوع الجنين من خلال تناول الأطعمة ؟

وهناك أوقات قد تقل فيها حركة الجنين اثناء الحمل فلا تقلقي، وهذه الأوقات هي عند نومك خاصة إن كانت مواعيد نومك منتظمة كل مساء ، وقد تقل حركة الجنين اثناء الحمل لأن رحمك ضيق، وتختلف الحركة من طفل إلى الثاني فلا تقلقي .

يبدأ الجنين حركته في الموعد الطبيعي له في الشهر الثاني وقد تمر الشهور طبيعية حتى الشهور الأخيرة من الحمل ثم تقل حركة الجنين، فمن المهم عزيزتي الاهتمام بالمراقبة اليومية لحركة الجنين في بطنك وهي عشر حركات يومياً، وقد يكون لديكِ مشاكل صحية تصعب من حركة الجنين مثل عدم وصول الغذاء الكافي لنمو طفلك ويحدث هذا لنقص وظائف المشيمة ، في هذه الحالة قد تكونين معرضة لـ الولادة المبكرة.

هناك فحوصات عزيزتي يقوم بها الطبيب للاطمئنان على الجنين عند توقف الحركة، وهي:

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل