المحتوى الرئيسى

التصديري للأثاث : شراكة مصرية إيطالية لتطوير قطاع الأثاث

12/09 16:01

أكد ايهاب درياس رئيس المجلس التصديري للأثاث ان شراكة جديدة تجمع بين مصر وايطاليا تهدف الي تطوير قطاع الاثاث المصري والاستفادة من خبرات كبار المصممين الايطاليين لصقل مهارات الصناعة المصرية ومضاعفة حجم صادراتها والاهم جذب استثمارات ايطالية واوروبية للسوق المصرية الواعدة والمؤهلة لتصبح عاصمة التصميم والابتكار في العالم.

واضاف في بيان له اليوم ان الشراكة تأتي في وقت فارق في تاريخ الصناعة المصرية فبفضل قرار تحرير اسعار الصرف أصبح المنتج المصري أكثر تنافسية في السوق المحلية وبأسواق التصدير ايضا لافتا الي ان القرار كان بمثابة الرسالة والمحفز للصناعة المصرية كي تحقق طفرات في صادراتها لتخفيض عجز الميزان التجاري الي ادني مستوي ممكن.

وقال ان المجلس التصديري للأثاث بالتعاون مع غرفة صناعة الاخشاب وجمعية المصدرين المصريين عقدوا اجتماعا مع اهم خبيرين ايطاليين بمجال الاثاث عالميا وهما جوليو كابيليني الذي يراس مجموعة من كبري الشركات الايطالية العاملة بصناعات الاثاث و لوكا فويس لاستعراض افكارهما حول تطوير معرض فيرنكس الدولي للأثاث باعتباره اصبح رمزا عالميا للصناعة المصرية وما تحققه من تطور ونمو كبيرين.

واشار الي ان الخبيرين اقترحا عددا من الآليات التي ستزيد من الاهتمام العالمي والمحلي بالمعرض المصري مثل تخصيص قاعة لعرض نماذج لأشهر قطع الاثاث عالميا والتي تزين قصور الملوك والحكام مثل المكتب البيضاوي بالبيت الابيض، ايضا سنخصص قاعة اخري لعرض النماذج الاصلية لأشهر قطع الاثاث المودرن التي ظهرت مطلع القرن العشرون.

واضاف ان المجلس التصديري بالتعاون مع غرفة صناعة الاخشاب سيواصلان مسابقتهما للتصميم المنتظر الاعلان عن جوائزها الثلاث الاولي خلال الدورة الجديدة لمعرض فيرنكس الدولي والمقرر اقامتها مطلع فبراير المقبل حيث تقدم للمسابقة 74 من شباب المصممين تم اختيار 16 تصميم منها لتحويله الي نماذج لقطاع اثاث لعرضها في القاعة المخصصة للمسابقة بالمعرض، لافتا الي ان لجنة من كبار الخبراء من مصر والخارج سيختارون 3 نماذج منها للفوز بجوائز المسابقة التي تشمل تحمل تكلفة الاشتراك في معرض ميلانو الدولي للأثاث والمسابقة الاشهر عالميا في مجال التصميم التي تقام على هامش ميلانو.

من جانبه قال شريف عبد الهادي رئيس غرفة صناعة الاخشاب ان الشراكة مع ايطاليا امر مهم في هذا التوقيت الذي تمر به مصر في ظل سياسات ترشيد الواردات وأثر تحرير اسعار صرف الدولار على سعر المنتجات المستوردة مما ادي بدوره لتراجع حجم الاستيراد ولذا يجب ان نسارع في جهود تطوير قطاع الاثاث المصري للاستفادة من فرص تعزيز الطلب محليا على منتجاتنا.

واضاف ان هذه الشراكة مع ايطاليا فرصة ذهبية في ظل اتجاه كثير من الشركات الايطالية للاستثمار بالخارج وكثير منها يري ان السوق المصرية هو الوجهة المثالية لها خاصة اننا نمتلك ثقافة وغني فني وحضاري ضخم يضرب بجذوره لسبعة الاف عام وبالتالي فشراكتنا مع ايطاليا ستصنع منتجا يعكس حضارتنا العريقة والتكنولوجيا الاوروبية الحديثة.

من جانبه قال عمرو حلمي عضو المجلس التصديري للأثاث ان اللحظة الراهنة بتاريخ الصناعة المصرية تعد لحظة انتقالية وتحدي كبير امام الصناع المصريون كي يستفيدوا من سياسات ترشيد الاستيراد وتغيرات سعر الصرف لصالح الصناعة وزيادة تنافسيتها وهو ما يتطلب العمل على تطوير صناعتنا وزيادة جودتها لملء الفراغ الذي سيتركه المنتج المستورد بالأسواق المحلية.

واضاف ان المجلس التصديري للأثاث يعمل على ايجاد تحالفات جديدة بين المصنعين المحليين الذين تتوافر لهم طاقات انتاجية فائضة ومجموعة المستوردين الذين بسبب تغيرات اسعار الصرف أصبح المنتج المحلي أكثر تنافسية وجذبا لهم لافتا الي ان المجلس التصديري يريد بناء هذا التحالف في جو دولي يتمثل في الخبرات الايطالية لتطوير الصناعة المحلية وتوفير سلع منافسة سعريا وأكثر جودة خاصة ان المستوردين بالسوق المصرية يمتلكون قدرات تسويقية كبيرة تتمثل في قنوات توزيع تمتد لجميع المحافظات.

من جانبه قال احمد حلمي عضو المجلس التصديري ان السوق الاوروبية مازالت من اهم شركاء مصر التجاريين رغم ما تمر به من صعوبات اقتصادية، ولكن مضاعفة حجم صادراتنا لأسواقها يتطلب ان نخاطب السوق بلغته ممثلة في التصميم والجودة العالية.

واضاف ان المجلس التصديري بشراكته مع ايطاليا يبني على ما تحقق من خطوات في السنوات الاخيرة حيث نظمنا العديد من ورش العمل والمسابقات المخصصة للتصميم حتي اصبح لدينا بالفعل جيل من شباب المصممين الذين فرضوا اسمهم ليس فقط في قطاع الاثاث وانما في قطاعات صناعية اخري تستفيد حاليا من ابتكاراتهم وتصميماتهم الجديدة لمضاعفة القيمة الاقتصادية لمنتجاتها.

واشار الي ان مصر تتنافس الان على جذب الاستثمارات الاوروبية ومضاعفة صادراتها مع اسواق لم تكن على الخريطة من قبل مثل البرازيل وتركيا، وأكبر ميزة لدينا هي التصميم فلم تعد تنافسية مصر تتمثل فقط في توافر الاراضي الصناعية والايدي العاملة الماهرة والسوق الضخم وانما ايضا وجود فكر وابداع وهوما يبحث عنه المستثمر الايطالي.

وقال ان مصر لديها الان فرصة لاقتحام خريطة الانتاج العالمي سواء على مستوي التعاملات بالسوق الاوروبية او الامريكية لنصبح عاصمة التصميم للعالم.

من ناحيته قال الخبير الايطالي جوليو كابيليني إن صناعة الأثاث المصرية تتمتع بفرص واعدة للتطور والنمو سواء بالسوق المحلية او الدولية، لافتا الي ان شركات إيطالية عديدة ركزت على التصميم المعاصر والابتكار كعلامة تميز وهذا ما ساعدها على النجاح عالمياً بالإضافة إلى الاهتمام بالجودة مما اوجد ماركة مسجلة باسم صنع في إيطاليا ، وأعتقد أن الشركات المصرية تتمتع بمكانة جيدة فيما يتعلق بالأثاث الكلاسيكى ، أما القطاع المتخصص في التصميم الحديث المودرن فيجب التركيز على التصميم الحصري للشركات مع الانتباه لجودة المنتجات

وحول رؤيته لمدي مساهمة شباب المصممين المصريين أكد إن المصممين الشباب حصلوا على أفكار جديدة ومعاصرة تساعد الصناعة بصورة ملحوظة كما إنه من المهم جداً أن ينظروا إلى المستقبل دون أن ينسوا تاريخ بلادهم وهويتهم.

وحول معرض فيرنكس الدولي قال انه حدث مهم للترويج لمنتجات الأثاث والمفروشات المصرية لافتا الي ان المهمة الحقيقية ستكون في إعطاء قيمة عظيمة للمعرض بمساعدة عدة مبادرات ثقافية واعطاء رؤية كبيرة وشاملة عن الصناعة المصرية لننقلها للمجتمع الدولي

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل