المحتوى الرئيسى

السنة الأولى فى حياة طفلك

12/09 15:11

سحر الطفولة يبهر الأبوين خاصة فى السنة الأولى من عمره.. يتطور نمو الطفل شهرا وراء الآخر وانتى تتابعينه بقلبك قبل عقلك.. اذا كنت تعيشين الأمومة للمرة الأولى فأنت بحاجة لدليل يرشدك لمتابعة نمو طفلك العقلى والغذاء المناسب لكل مرحلة عمرية. يختلف نمو الأطفال من شهر لآخر خلال السنة الأولى وفقا لحالة الطفل الصحية وقدراته الخاصة التى تميزه عن غيره هذا بالإضافة لعوامل الوراثة التى تلعب دورا كبيرا فى تشكيل هذا النمو.

فى الشهر الأول تكون رأس الطفل مستقيمة مع الجسم عندما ينام على ظهره.

فى الوقت نفسه تكون إحدى ذراعيه وساقيه مثنيتين. يستطيع الطفل أن يرفع رأسه قليلا لأعلى، أما عند حمله فتسقط رأسه يمينا ويسارا ولا تثبت مكانها.

ينتبه الطفل فى الشهر الأول للأصوات المحيطة به ويتلفت لمتابعة الصوت كما يمكنه الابتسام.

يحافظ الطفل على ثبات رأسه على كتفيه لعدة ثوانٍ وعندما يستلقى على بطنه يستطيع رفع رأسه لأعلى وكذلك تحريك اكتافه. يبدأ الطفل فى مص أصابعه ويطول جسمه بمعدل سم أسبوعيا.

يستطيع الإمساك بالأدوات فى يديه ويحكم قبضته عليها. كما يتابع تحركات امه فى الحجرة ويبتسم لها بسهولة.

يبدأ الطفل مرحلة الاسكتشاف وتقل عدد ساعات نومه. يحافظ على استقامة رأسه عندما تحملينه بين ذراعيك. عندما يستلقى على بطنه يرفع رأسه وكتفيه لأعلى ويبدأ فى اصدار بعض الأصوات (المناغاة) عندما تتحدثين له.

تخف قبضته على الأشياء ويعشق تدليك جسمه.. يمكنه فرد وثنى ساقيه.. ويتابع الأشياء بناظريه فى محيط 180 درجة.

يتطور نمو الطفل ويزيد تطفله أكثر من ذى قبل. يستطيع المحافظه على ثبات رأسه دون الحاجة للإمساك برقبته.. يستطيع الإمساك جيدا بالأشياء بالطريقة المعتادة. عندما يستلقى على ظهره يحرك ساقيه ويفردها لأقصى درجة.

عندما يستلقى الطفل على بطنه يرفع كتفيه ورأسه لأقصى درجة كما يمكنه الضحك بصوت عال.

يستطيع الجلوس مع تثبيت جسمة بالمخدات الصغيرة.. يمكنه الاستناد على احدى يديه ويرفع رأسه بثبات عندما ينام على بطنه. يستطيع التمييز بين الألوان.. يحرك رأسه فى اتجاه الاصوات ويستطيع التمييز بين الوجوه التى يعرفها والغرباء. يزعجة الصوت المرتفع ويضحك عندما يرى نفسه فى المرآة.

يحافظ على ثبات رأسه دون تحريكها.. عندما يستلقى على بطنه يستطيع ان ينقلب ليستلقى على ظهره. يرفع جسمه مع الاستناد على يديه ويفرد ذراعيه. يستطيع الإمساك بالأشياء وتركها بسهولة. يعبر عن نفسه ويغضب اذا لزم الأمر. يحرك ساقيه للعب ويستطيع الإمساك بساقه بكلتا يديه.

ينقل الأشياء بسهولة من اليد اليسرى لليمنى وبالعكس. يجلس بالاستناد على يديه حتى لا يسقط. يستطيع الحبو للوراء ويجلس مع اسناد ظهره.

يمكنه وضع قدمه فى فمه. ينطق بعض المقاطع البسيطة مثل با... با.... مم يستطيع معرفة اسمه عندما تنادينه ويتمسك بلعبته الخاصة.

يستطيع الجلوس بثبات دون استناد ويتناول بزازته بمفرده. يتعامل مع الغرباء بصورة اكثر ودية. يمكنه نطق بعض الكلمات التى تتكون من مقطعين مثل بابا. يستطيع السير مستندا على الآرائك والكراسى. يفهم لغة الزجر والقبول.

يزداد لديه حب الاستطلاع لذا يجب الاحتراس بتغطية مفاتيح الكهرباء واتخاذ احتياطات السلامة والآمان فى البيت.

يحاول جذب انتباه الآخرين ويمكنه الحبو جيدا.. يجلس وحدة اثناء الحبو دون مساعدة. يقف ويجلس بمفرده ويتحرك بحرية كما يقف ثابتا دون استناد يعرف اسمه عندما تنادينه او عندما يسمعه ويمسك بالأشياء بأصبعيه.

يمكنه ايضا تناول الطعام بمفرده مستخدما الأصابع.

تنمو ذاكرة الطفل بصورة ملحوظة. ويستطيع بعض الأطفال المشى بمفردهم فى تلك السن وان كان من الطبيعى المشى عند تمام السنة. يستطيع البحث عن لعبته ويجدها بدون مساعدة من احد. يكرر الاصوات التى يسمعها ويستطيع التصفيق والاشارة بيديه ( باى باى ) ويفهم جيدا معنى كلمة خاصة اذا قلتيها بحزم.

الشهر الحادى عشر: يقف وحده لعدة ثوانٍ سواء مستندا على الاريكة او المنضدة او بدون استناد مطلقا. يحب تناول الطعام وحده مستخدما يديه.. يفهم الجمل البسيطة عند تكرارها امامه. يكرر الصوت ويقلد الحركات.

يستطيع السير بمفرده او بمساعدة خاصة اذا كان بدينا فبدانة الأطفال قد تؤخر قدرته على السير. يمشى على أطراف أصابعه ويستطيع فتح الأدراج واغلاقها. تزيد حصيلته اللغوية بصورة كبيرة خاصة اذا كنت تكلمينه كثيرا.

ينجح فى نطق بعض الكلمات البسيطة التى تعبر عن الاشياء التى يحبها.. يفهم الجمل البسيطة ويستطيع التعبير عن موافقته ورفضه للأشياء المفروضة عليه.

• تغذية الطفل فى السنة الأولى :

فى المراحل الأولى من عمر الطفل لا يوجد بديل للبن سواء كان اللبن صناعيا او طبيعيا فهو الذى يفى بكل احتياجات جسمه من الفيتامينات والمعادن والمواد الضرورية. ويمكن الاكتفاء باللبن كغذاء متكامل للطفل حتى يبلغ الشهر الرابع وأحيانا السادس.

بين الشهر الرابع والخامس: يمكن تجربة بعض انواع الحبوب مع التأكد من خلوها من مادة الجلوتين التى قد تسبب حساسية لدى بعض الأطفال مثل السريلاك مع اضافة بعض الفواكه المسلوقة لطعامه (كومبوت التفاح والكمثرى مثلا بدون اضافة السكر) وبعض الخضراوات المهروسة تدريجيا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل