المحتوى الرئيسى

في عيد ميلاد بطل Spartacus الـ100.. تعرف على أفضل 10 أفلام لـ كيرك دوجلاس في عصر هوليوود الذهبي

12/09 15:10

ارتبط محبو السينما من مختلف أنحاء العالم بالأفلام الكلاسيكية التي أنتجتها هوليوود في عصرها الذهبي، وكان لممثلي هذه الأفلام مكانة مميزة لدى الجمهور، وأصبحوا جزءًا من ذكرياتنا المتعلقة ببداية معرفة السينما واكتشاف سحرها.

ويعد الممثل كيرك دوجلاس، الذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ100، واحد من بين آخر النجوم اللذين شهدوا هذا العصر الذي ازدهرت فيه صناعة السينما ومواضيعها. وارتبط اسم دوجلاس بالفيلم الدرامي الملحمي Spartacus الذي صدر عام 1960، لكن لديه مسيرة حافلة من الأفلام التي تدخل بين أهم مائة فيلمًا في تاريخ السينما.

ترشح لثلاث جوائز أوسكار عن أفلامه Champion إنتاج عام 1949، ثم في عام 1953 نال ترشحه عن فيلم The Bad and the Beautiful، وفي عام 1957 عن فيلم Lust for Life. لكن نال الجائزة في عام 1996 لمساهمته لمدة 50 عامًا في تطوير وتقدم صناعة الترفيه والصور المتحركة، بالإضافة إلى 26 جائزة أخرى على مدار مشواره الفني.

إلى جانب التمثيل، لدى كيرك دوجلاس العديد من المؤلفات والكتب، التي تنوعت بين الأعمال الروائية وفن المذكرات، ويعتبر حاليا الرقم 17 على قائمة معهد الفيلم الأمريكي لأعظم أساطير الشاشة من الممثلين في سينما هوليوود الكلاسيكية، ويعد أهم ممثل في القائمة ممن لا يزالون على قيد الحياة.

تزوج دوجلاس مرتين ولديه 4 أبناء، أشهرهم الممثل والمنتج الأمريكي مايكل دوجلاس، الذي قال عنه والده، "أود أن أشكر ابني مايكل، لطالما تمنيت أن يصبح مايكل طبيب أو محامي، لكن أعتقد أنه بالفعل ممثل جيد"، وذلك أثناء الاحتفال الذي أقامه صندوق دعم التليفزيون والصورة المتحركة بمناسبة عيد ميلاد نجم فيلم Spartacus.

ورصدت صحيفة The Independent البريطانية أهم 10 أفلام في المشوار الفني الطويل للممثل كيريك دوجلاس وهي:

إنتاج عام 1958، يجسد دوجلاس دور "إينار"، وتدور القصة حول شقيقين إحدهما محارب والأخر عبدًا، يتحولان إلى أعداء عندما يقعان في حب الأميرة مورجانا.

9- Seven Days in May

إنتاج عام 1964، تدور الأحداث أثناء فترة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأميركية و الاتحاد السوفيتي، وفترة الصراع مع إيران. يجسد كيرك دوجلاس دور "جيجس كاسي" الذي يحصل على معلومات مهمة ويتوجه إلى للرئيس لعرضها عليه.

في الفيلم التليفزيوني الصادر عام 1985 يجيد دوجلاس دور "أموس لاشر" الذي يفقد زوجته في حادث، ويحتجز في المستشفى تحت قبضة حديدية. والفيلم يتشابه مع القصة الأصلية لفيلم One Flew Over the Cuckoo’s Nest الذي كان من المفترض أن يجسدها دوجلاس لكن وقت صدور الفيلم كان تجاوز عمره السن المطلوب للدور.

7- The Bad and the Beautiful

واحد من أهم الأفلام الكلاسيكية وصدر عام 1952، جسد دوجلاس دور "جوناثان شيلد"، الرجل غير الأخلاقي والمنتج السينمائي الذي يأتي أمامه مشروع فيلم جيد فى عالم سينمائي مليء بالخداع والبراءة.

تدور القصة حول يدور حول قصة حياة العبد "سبارتاكوس/ كيرك دوجلاس"، الذي ثار على الحياة غير الآدمية التي كان يعيشها العبيد في ظل الإمبراطورية الرومانية، وقاد ثورة العبيد الثالثة في تاريخ الإمبراطورية الرومانية من أجل نيل حريتهم.

يعتبر من الأفلام التي أسست الشعبية الطاغية لكيرك دوجلاس، ودارت أحداث الفيلم الصادر عام 1949 حول الملاكم "ميدج كيلي" الذي يتمكن من الوصول للنجومية ولكن على حساب الأخرين.

هذا الفيلم الذي صدر عام 1956، صنفه البعض بأنه الأفضل في مسيرة الممثل صاحب المائة عام، وقال دوجلاس عن هذا الدور "شخصية فان جوخ أرهقتني واستنفذت طاقتي من الداخل". تدور أحداث الفيلم حول الفنان فان جوخ، بعدما تم رفضه من فتاة يحبها، ويواجه عدد من الإحباطات والفشل، الأمر الذي يترك انطباعه على لوحاته المرسومة.

3- Lonely are the Brave

إنتاج عام 1962، هو واحد من الأفلام ذات الطابع الغربي western، تدور قصته حول واحد من رعاة البقر، الذي يقرر أن يقحم نفسه في مشكلة كي يدخل السجن، ثم يهرب مع صديقه القديم.

2- Ace in the Hole

الفيلم مأخوذ عن أحداث حقيقية وصدر عام 1951، يجسد دوجلاس دور صحفي يدعى " تشاك تاتوم"، يعمل على قصة يمكن أن تغير حياته لكن الأمور تتعقد عندما يقتحم هذا العالم.

إنتاج عام 1957، ومأخوذ عن رواية للكاتب همفري كوب، تدور القصة في أجواء الحرب العالمية الأولى، تحدث معركة ضارية ويصر القائد على إكمال الهجوم والدخول في معركة انتحارية، لكن يتململ الجنود، ويقررون عدم الاستجابة للأوامر، فيقرر القادة أن يجعلوا منهم مثالا لمن يرفض تنفيذ الأوامر.

الطريق إلى الأوسكار- 15 فيلمًا تتنافس على جائزة أفضل فيلم وثائقي.. العنصرية واضحة

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل