المحتوى الرئيسى

كيف تسبب بيت لـ"شوقي" في صدام بين الملك وأم كلثوم في ذكرى المولد النبوي؟

12/09 14:25

في ذكر مولده تغنت "كوكب الشرق" أم كلثوم بقصيدة "ولد الهدى" للشاعر أحمد شوقي، تخليدًا لذكرى ميلاد النبي، صلى الله عليه وسلم، في 12 ربيع الأول عام 571 ميلاديا، لكن "تجري الرياح بما لا تشتهي السفن".. حيث حدث صادم بين الملك فاروق وأم كلثوم بسبب بيت في القصيدة، وحاول الملك فاروق التدخل لمنع كوكب الشرق غناء ذلك البيت "الاشتراكيون أنت إمامهم .. لولا دعاوى القوم والغلواء".

كانت أم كلثوم قبل قيام الثورة، تسجل قصيدة "ولد الهدى" في مدح الرسول، وفي أثناء التسجيل تفاجأ الحضور بشخصية مهمة تصعد إلى المسرح وتطلب التحدث إلى أم كلثوم، ومن ثم توقف التسجيل برهة، وبعد لحظات بدا الانفعال على وجه أم كلثوم فحاول الجميع أن يتبينوا الأمر، حتى تبين أن الموفد كان من القصر الملكي يطلب حذف البيت.

لكن الملحن رياض السنباطي، اعترض مثل كوكب الشرق على الطلب، وأكد أن هذا البيت في تصوره كملحن أهم بيت في القصيدة، ووقتها أعلنت أم كلثوم تمسكها بالبيت، وتحديها لمطالب القصر.

وهددت سيدة الغناء العربي بإلغاء التسجيل في حالة إذا ما أصر القصر على التدخل، وتوقف التسجيل وقتها نحو ساعة.. أجرت خلالها أم كلثوم اتصالاتها بالقصر، وأعلنت إصرارها على غناء البيت فما كان من القصر، إلا أن القصر رضخ لرأي أم كلثوم وأُعيد التسجيل كما هو دون حذف.

واعتبر السنباطي عدم خضوع أم كلثوم لمطالب القصر موقفًا مشرفًا، وروى الموقف كاملًا في إحدى لقاءاته، وأكد: "وقفنا بمسرح معهد الموسيقى العربية قبل الثورة كنا نسجل قصيدة ولد الهدى في مدح الرسول، وفي أثناء التسجيل فوجئنا بشخصية مهمة تصعد إلى المسرح وتطلب التحدث إلى أم كلثوم.. وتوقف التسجيل برهة.. وبعد لحظات لاحظت انفعال أم كلثوم وغضبها فحاولت أن اتبين الأمر فعرفت أن القادم موفد من القصر الملكي جاء يطلب حذف البيت".

الله فوق الخلق فيها وحده *** والناس تحت لوائها أكفاء

والدين يسر والخلافة بيعة *** والأمر شورى والحقوق قضاء

الاشتراكيون أنت إمامهم *** لولا دعاوي القوم والغلواء

داويت متئدا وداووا ظفرة *** وأخف من بعض الدواء الداء

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل