المحتوى الرئيسى

علاء عبد المنعم: "دعم مصر" يحتاج لتحسين الأداء

12/09 13:08

هو أحد أبرز أعضاء مجلس النواب الذين يتمتعون بالخبرة السياسية منذ فترة طويلة، عرف بصوت المعارضة والجرأة فيما قبل 2011 فى عهد الأنظمة السابقة، مما جعل العديد من أطياف الشعب يثقون فيه.

هو علاء عبد المنعم عضو مجلس النواب وعضو اللجنة التشريعية بالبرلمان، حرص "برلمانى" على محاورته لمعرفة رأيه فى العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تخص مستقبل البرلمان والحياة السياسية وإلى نص الحوار:-

متى ينهى البرلمان قانون العدالة الانتقالية فى ظل الالتزام الدستورى بضرورة إنهائه فى دور الانعقاد الأول؟

-قانون العدالة الانتقالية التزام دستورى على البرلمان يتطلب سرعة إنجازه فور انعقاد المجلس، ولكن كان هناك استحالة مادية لإنجازه نظرا لضيق الوقت، بالإضافة إلى أن القانون ذو طبيعة خاصة ويحتاج إلى حوار مجتمعى، وهل يشمل المصالحة مع الإخوان من عدمه فضلا عن تعدد الآراء حول سنوات المصالحة، إضافة إلى وقت جلسات البرلمان وكل تلك الأمور أدت إلى تعطيل القانون وحساسية القانون وسط تعدد الآراء بأن تكون المصالحة بداية من عام 1952، وآخر ينادى بانطلاقها من عام 1981، واتجاه ثالث ينادى فيما بعد ثورة يناير.

هل التأخر فى إصدار القانون مخالفة للدستور؟

-هناك قاعدة شهيرة تنص على أنه لا التزام لمستحيل، وبالتالى البرلمان غير مخالف دستوريا نظرا لاستحالة تشريع قانون العدالة الانتقالية وسط ازدحام الجلسات بقوانين عديدة منذ انعقاد البرلمان.

قانون العدالة الانتقالية يتحدث عن المصالحة كيف ترى المصالحة مع جماعة الإخوان؟

- أضم صوتى للأصوات التى ترفض هذا الإجراء لعدة أسباب، أولها أن الصلح يتم بين أطراف متكافئة ولا يمكن مساواة الدولة بمؤسساتها الدستورية والجيش والشرطة بجماعة الإخوان، حيث إنها تعد جماعة مارقة فى المجتمع ولا يمكن بأى حال من الأحوال أن تضع فى موضع مع الدولة.

بما تفسر عدم مناقشة قانون المواطنة حتى الآن؟

-قانون المواطنة وعدم التمييز سيتم طرحه الأسبوع المقبل، وكان يناقش باللجنة التشريعية والدستورية وتأخره نتيجة لما حدث حول أزمة عدم توقيع النواب عليه وسحبه ثم استعادته مرة أخرى.

هل البرلمان يمتنع عن تنفيذ حكم تصعيد عمرو الشوبكى خوفا من مرتضى منصور؟

- فيما يتعلق بموضوع حكم محكمة النقض الخاص بتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى أصبح عدم تنفيذه ليس له أى مبرر قانونى ومادى، والتأخير فى تنفيذه حتى الآن خطأ جسيم ومن غير المتصور فى دولة سيادة القانون وبعد ثورتين أن يخشى البرلمان من الشرشحة، وربما أن قيادات البرلمان ما تخشاه هو سلاطة لسان وشرشحة بعض الأعضاء.

وما رأيك بتفسيرات البعض بضرورة إعادة فتح باب الترشح لمقعد دائرة الدقى والعجوزة؟

- من ينادى بإعادة فتح باب الترشح جاهل جهلا غليظا، لأن الأمر بالنسبة لموضوع الشوبكى لا يتعلق ببطلان انتخابات الدائرة، وإنما يتعلق بخطأ مادى يتمثل فى احتساب عدد أصوات الناخبين، وهذا الخطأ وفقا للقانون رقم 24 لسنة 2012 فى المادة 13 منحت الحق لمحكمة النقض أن تصحح الخطأ فى الأصوات وأن تعلن الفائز، وهناك فارق بين البطلان وخطأ احتساب الأصوات ومن غير المتصور إعادة الانتخابات نتيجة لخطأ مادى.

ما رأيك فى تأخر البرلمان فى تشكيل لجنة القيم؟

-سيتم الانتهاء منها خلال الأسبوع المقبل.

هناك مشروعات قوانين مخالفة للدستور يتقدم بها بعض النواب رأيك فى تلك الظاهرة وأسبابها؟

-كلام غير منطقى ويعود لحداثة بعض النواب ولن يعبر من اللجنة التشريعية والدستورية.

ما رأيك فى الأزمة الدائرة حول قانون الصحافة والإعلام؟

-قانون الصحافة والإعلام أتى من مجلس الدولة موحد، وتجزئة القانون لا يوجد منها مشكلة على أن يتم إصداره مرة واحدة، وفى توقيت واحد على أن تضمن جميع القوانين ضمانات حرية الصحافة والإعلام وحظر الحبس فى قضايا النشر، وإذا ما وصلنا لهذه المعادلة فلا يوجد مشكلة من تجزئة القانون.

البعض يفسر ابتعادك عن ائتلاف دعم مصر لعدم رضاك عن أداءه؟

-معلومات مغلوطة تمامًا ووجود الائتلاف شىء مهم، والبرلمان المصرى والحياة السياسية تحتاج وجود الائتلاف ولكنه يحتاج إلى مزيد من التنظيم وتحسين الأداء.

متى يعود بث جلسات البرلمان؟

- بث الجلسات البرلمانية على الهواء أمر جوهرى ومهم حتى يتمكن الشعب من مراقبة نوابه الذى انتخبهم لتمثيله، والمفترض أن المجلس يراقب الحكومة فالشعب يراقب البرلمان وتقدمنا بطلبات عديدة لإعادة بث الجلسات والأمر يتوقف على هيئة المكتب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل