المحتوى الرئيسى

تواضروس: العلاقة بين الشعبين المصري واليوناني قديمة ومتميزة

12/09 11:59

أكد البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أن العلاقة بين الشعبين المصري واليوناني قديمة ومتميزة.

وقال البابا، في كلمته خلال زيارته لهيئة الرسالة في العاصمة اليونانية أثينا، إن "العلاقة بين الإسكندرية وأثينا قريبة جدا وعادات الشعبين المصري واليوناني قريبة جدا".

وأشاد البابا تواضروس بدور هيئة الرسالة والكنيسة اليونانية في خدمة اللاجئين في اليونان ومنطقة الشرق الأوسط، وقال "نحن لا نخدم فقط الاحتياجات المادية بل الروحية أيضا".

ووجه البابا الشكر لرئيس الهيئة على حفاوة الاستقبال، ووجه له الدعوة لزيارة مصر، قائلا "أشكر محبتكم وزيارتكم لمصر سوف تكون سبب سعادة كبيرة لنا".

من جانبه، قال زينتاس رئيس هيئة الرسالة اليونانية خلال استقباله لقداسة البابا بمقر الهيئة: "نستقبل قداستكم اليوم بكل تكريم إن شعب مصر يرى في قداستكم الأب والمرشد، وننحني أمام كنيستكم العريقة".

وأكد المسئول اليوناني أن العلاقة التي تربط بين الشعبين المصري واليوناني علاقة قديمة، قائلا "نتذكر الإسكندر الأكبر الذي انشأ مدينة الإسكندرية التي أصبحت مقر البطاركة المصريين".

وأضاف أن الحضارتين اليونانية والمصرية صارتا حضارة واحدة، والشاهد على ذلك اللغة القبطية والترابط الأخوي بين الشعبين، وكذلك الجالية اليونانية في مصر والجالية المصرية في اليونان.

وقال: "نحن نتشارك في الأوجاع معا نتاج لكل هذه الأحداث التي تحدث في منطقتكم، وتشعر بها اليونان عن طريق اللاجئين الذين يأتون إلى اليونان وهم اكثر من مليون شخص، إن أخوتنا في البشرية يحتاجون للمساعدة في ذلك الوقت".

وأشار إلى أن اليونان في آخر ست سنوات تتمزق بسبب الأزمة الاقتصادية، وقال "لكن بمساعدة الله الشعب اليوناني قادر على الصمود".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل