المحتوى الرئيسى

الشأنان المحلي والدولي يتصدران اهتمامات الصحف الصادرة اليوم

12/09 07:55

تناولت الصحف الصادرة اليوم الجمعة عددا من الموضوعات التي تتعلق بالشأنين المحلي والدولي.

فمن جانبها، قالت صحيفة الأهرام تحت عنوان "الأزهر قلعة للاستنارة .. السيسي في ذكرى المولد النبوي: لا مساس بسعر رغيف الخبز المدعم..لا أحابي أحدا بمن فيهم أولادي. أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي احتياجنا إلى مقاربة شاملة لجميع قضايانا وتحدياتنا، وأن التركيز على جانب واحد لن يجدي نفعا.

وشدد ـ خلال كلمته في احتفال وزارة الأوقاف بالمولد النبوي الشريف أمس ـ على أن أول التحديات التي نعاني منها منذ فترة طويلة هو انفصال خطابِنا الديني عن جوهر الإسلام ذاتِه، وعن احتياجات عصرنا الحالي، وقد تحدث علماؤنا ومفكرونا من قبل عن احتياجنا الماس لتحديث الخطاب الديني.

وأكد تقديره الكبير للدور الذي يقوم به الأزهر الشريف كقلعة مستنيرة تسهم في إحياء صحيح الدين، لاسيما في ضوء سعي البعض لترويع الناس بالدين وهدم الدولة من أجل أفكار هدامة، وينفقون في سبيل ذلك أموالا طائلة.

وطمأن الرئيس السيسي الشعب المصري بأن البلاد تسير على الطريق الصحيح من خلال القرارات الاقتصادية الإصلاحية الأخيرة، مؤكدا أن الدولة تتدخل من أجل توفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة خلال الأشهر الستة المقبلة، ونفى الشائعات التي ترددت أخيرا عن زيادة سعر رغيف الخبز المدعم، مشددا على أنه لم ولن يمس سعره.

وتحت عنوان "شباب الأحزاب يعرضون رؤيتهم غدا لمحو الأمية"، قالت الصحيفة "يعرض شباب الأحزاب غدا ورقة عمل مشتركة خلال اجتماعهم مع الرئيس عبد الفتاح السيسي تتعلق بسياسات وآليات العمل التطوعي ومحو الأمية.

وكشف علاء عصام أمين شباب حزب التجمع، النقاب عن أن شباب الأحزاب قدموا هذه الورقة خلال لقائهم برئاسة الجمهورية مساء أمس الأول بممثلي الرئاسة ووزارة الشباب والرياضة والتنمية المحلية والتضامن والتربية والتعليم ورئيس هيئة تعليم الكبار.

وبعنوان "شكري : نسعى لتفاهم مشترك مع واشنطن لمواجهة الإرهاب"، قالت الصحيفة إن وزير الخارجية سامح شكري أكد في حوار لصحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أمس، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يمضي قدما في الإصلاحات السياسية والاقتصادية المطلوبة في الفترة الحالية، وأشار إلى أن سياسات الحكومة المصرية التي تتخذها الآن بات لها مبرراتها وحاجاتها الملحة.

وحول تنفيذ سيناريو العرض بالمتحف الكبير، قالت الصحيفة إن شركة "اتيليية بروكنر" العالمية فازت بالمناقصة التي طرحتها وزارة الأثار لتنفيذ سيناريو العرض المتحفي الخاص بالمتحف الكبير، صرح بذلك الدكتور خالد العناني وزير الأثار .. وقال الدكتور طارق توفيق المشرف العام على مشروع المتحف أن الشركة هى واحدة من أبرز الشركات العاملة في مجال التصميمات المعمارية للمعارض والمتاحف، حيث قامت بتنفيذ 316 مشروعا في مختلف دول العالم، فضلا عن فوزها بأكثر من 200 جائزة عالمية في هذا المجال .. مضيفا أن الاختيار وقع عليها بعد طرح وزارة الأثار المناقصة على أكثر من 20 شركة عالمية ومحلية.

ونقلت الصحيفة عن المستشار هشام حلمي الأمين العام للجنة الإصلاح التشريعي قوله إن اللجنة الخاصة المنبثقة عن اللجنة العليا للإصلاح التشريعي برئاسة المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، ستعقد اجتماعا صباح غد السبت للانتهاء من مشروع قانون حرية نفاذ البيانات وتداول المعلومات المعروض أمامها.

وتحت عنوان "شكري يهنيء جوتيريس بأمانة الأمم المتحدة ويناقش قضايا المنطقة .. القاهرة تثق في إدارته مهام المنصب الرفيع باستقلالية وشفافية .. الأمين العام: نعمل معا لتعزيز دور المنظمة الدولية في ظل مواقف مصر المستقلة"، قالت جريدة الجمهورية "تقدم سامح شكري وزير الخارجية بالتهنئة باسم مصر لأنطونيو جوتيريس سكرتير عام الأمم المتحدة الجديد في نيويورك بمناسبة تقلده مهام منصبه يناير القادم .. معربا عن ثقته أن ما يتمتع به المسئول الأممي من خبرات متراكمة عبر مسيرته السياسية ستكون له خير عون في إدارة دفة العمل داخل المنظمة باستقلالية وشفافية تامة وحرص مصر على تقديم كافة أشكال الدعم للنهوض بآليات عمل الأمم المتحدة والتصدي للتحديات التي تواجه المنظمة في ظل الواقع العالمي المضطرب ولاسيما في منطقة الشرق الأوسط وما تشهده من أزمات متلاحقة.

وتحت عنوان "الصحفيين" تتمسك بوحدة إصدار قوانين الإعلام .. وترفض الوقيعة مع النواب أو الحكومة، قالت الصحيفة "أكد مجلس نقابة الصحفيين تمسكه بإصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام كوحدة تشريعية واحدة حفاظا على تماسك القانون واستجابة لجميع مواد الدستور المتعلقة بإنشاء المجالس والهيئات المعنية بتنظيم شئون الصحافة والإعلام وكل ما يتعلق بالحقوق والواجبات والحريات إضافة إلى تفعيل المادة 71 من الدستور التي تلغي العقوبات السالبة للحرية في الجرائم المتعلقة بالنشر. وأوضح في بيان أصدره عقب اجتماعه مساء أمس برئاسة نقيب الصحفيين يحيي قلاش أن قانون تنظيم الصحافة والإعلام لا يخص الصحفيين والإعلاميين وحدهم إنما يخص الشعب المصري كله باعتباره أحد القوانين العاملة المكملة للدستور والمنظمة لإعلام نرغب جميعا كصحفيين وإعلاميين ومؤسسات الدولة والمجتمع أن يكون إعلاما مستقلا ومسئولا يؤدي دوره على الوجه الأكمل في مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

وتحت عنوان "شريف يبحث في اجتماع وزاري : تعديل قانون الجمارك وتغليظ عقوبات التهريب"، ناقش رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل أمس إجراءات مكافحة تهريب البضائع من المنافذ المختلفة بحضور وزير المالية وقائد حرس الحدود ورئيس مصلحة الجمارك ومساعد وزير الداخلية.

وتحت عنوان "في أول زيارة منذ 25 عاما .. البابا تواضروس يتوجه إلى اليونان"، قالت الصحيفة "غادر القاهرة أمس البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية على رأس وفد كنسي إلى أثينا في زيارة تستغرق عدة أيام هى الأولى منذ ربع قرن بعد قطيعة بين الكنيستين المصرية واليونانية.

وتحت عنوان "الرئيس يطالب بالتوسع في برامج دعم الفئات الأكثر احتياجا"، قالت صحيفة الأخبار "إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد ضرورة مواصلة الجهود للتوسع في شبكات الحماية الاجتماعية وتطويرها، فضلا عن تعزيز التكاتف بين الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني من أجل زيادة الدعم المقدم لمحدودي الدخل والفئات الأكثر احتياجا. ووجه الرئيس السيسي الحكومة بضرورة العمل على عدم زيادة أسعار السلع الغذائية الأساسية وتكثيف الرقابة والحملات على الأسواق والتصدي لمحاولات بعض التجار لاحتكار السلع أو استغلال الظروف الاقتصادية لزيادة أسعارها بشكل مبالغ فيه.

وتحت عنوان "تعديل تشريعي لتغليظ العقوبات في قضايا تهريب البضائع"، قالت الصحيفة إنه تقرر تكليف وزارة المالية ممثلة في مصلحة الجمارك بالتنسيق مع الجهات المعنية بمراجعة قانون الجمارك للتوصل إلى اقتراح مشروع يقضي بتعديل بعض أحكامه لتغليظ العقوبات في قضايا التهريب.

جاء ذلك خلال اجتماع المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء لبحث إجراءات مكافحة تهريب البضائع من المنافذ المختلفة بحضور وزير المالية وقائد قوات حرس الحدود ورئيس مصلحة الجمارك ومساعد وزير الداخلية للمنافذ تم خلاله استعراض الإجراءات التي حددتها لجنة مكافحة التهريب .. وشدد رئيس الوزراء على ضرورة إحكام السيطرة على المنافذ والرقابة على الصادرات والواردات ومواجهة تهريب البضائع ووضع تصور لسبل تعزيز مكافحة التهريب.

Comments

عاجل