المحتوى الرئيسى

هيومن رايتس تتهم السعودية بقتل المدنيين في اليمن

12/09 07:15

اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش قوات التحالف العربي بقيادة السعودية باستخدام قنابل أمريكية الصنع في ضربات جوية غير قانونية في اليمن أوقعت عشرات القتلى بين المدنيين.

وقالت في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول "التحالف في اليمن بقيادة السعودية أوقع عشرات القتلى بين المدنيين في ثلاث غارات تبدو غير قانونية في سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول 2016، واستخدم أسلحة زودته بها الولايات المتحدة في اثنتين من الهجمات،  بما في ذلك قنبلة سلمت للسعودية بعد أشهر من بدء النزاع" ما يضع الولايات المتحدة في خطر التواطؤ في هجمات غير قانونية.

وأشارت المنظمة في تقريرها إلى أن الهجمات تؤكد الحاجة الملحة إلى تعليق الحكومات الأجنبية كافة مبيعات الأسلحة للسعودية، وأن يبعث مكتب المفوض السامي الأممي لحقوق الإنسان محققين إضافيين إلى اليمن لإجراء تحقيقات ذات مصداقية في الانتهاكات المفترضة التي يرتكبها التحالف والحوثيون وحلفاؤهم، وكل أطراف النزاع الآخرين.

وأضافت المنظمة أنه منذ بداية الحملة العسكرية بقيادة السعودية في مارس/آذار 2015، ومن خلال تحقيقات فقد تم العثور على بقايا أسلحة أمريكية في مواقع 23 ضربة جوية يفترض أنها غير قانونية، بما فيها أكثر من 12 هجوما باستخدام ذخائر عنقودية أمريكية الصنع.

وتابعت هيومن رايتس أن توفير الولايات المتحدة الأسلحة للسعودية باستمرار، قد يجعلها شريكة في بعض انتهاكات التحالف في اليمن، فضلا عن تقديم واشنطن معلومات استهداف وتزويد الطائرات بالوقود خلال الغارات الجوية. 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل