المحتوى الرئيسى

"واسطة عقدِ هذا الزمان" .. مستمرة بتصدير العشق!

12/09 00:27

اقرأوا جيداً في التاريخ، أو توجّهوا إلى أقرب مكتبة لديكم واشتروا كتاب "تاريخ دمشق" لـ ابن عساكر، أو كتاب "زبدة حلب" لـ العقيلي أو كتاب "حمص عبر التاريخ" لـ الشيخاني.. لستُ من أساتذة التاريخ، لكن على العالم كلّه أن يعرف كم أمة دخلت إلى سوريا، كم جيشاً وملكاً وأميراً وامبراطوراً... وبقيت سوريا وبقي الحبُّ سوريّ الهوية.

طُربتُ آهاً فكنتِ المجدَ في طربي

تضيقُ بك الروح، تتأفّف، تتذمّر، تلعن الحرب، فتريدُ الخروج من منزلك المُثقل بالأحزان والهموم، فتخلع ملابسك المهترئة وتلبس أبهى ما عندك وتضعُ أزكى العطور، فتخرجُ من منزلك إلى المجهول، باللاشعور تأخذك قدماك إلى أقرب موقف لحافلات نقل الركاب، فتركب بتلك الحافلة إلى أحد أجمل وأعظم أحياءِ دمشق، حيث لا مكان للأشرار، حيثُ التعايش الديني السمح، حيثُ الحب والغناء والفرح، إنه حي "باب توما" وما يتفرع عنه من أحياء "القيمرية" و "باب شرقي".

فعلتُ كلّ تلك الأشياء وعندما نزلتُ عند ساحة باب توما، انتابني شعورٌ غريب، ذاك الذي يحضُّك على المشي بتلك الأحياء، ويشعركَ بأنّك ضائعٌ تريدُ أن تجدَ نفسك وليس لديك خيارات سوى البحث عنها هناك. والى مقهىً يقالُ لهُ "ع البال"، ساعتان كاملتان وددتُ خلالهما أن أبني فيه كوخاً، غرفةً، سموّها ما شئتم!

كل ذلك بسبب فيروز، وأنا أروي ظمئي بصوتها وهي تغني "ظمئ الشرق فيا شام اسكبي" و "أحبُ دمشق هوايا الأرقّا". خرجتُ ولم أرو ظمئي تماماً، حتى وجدتُ ضالّتي بعدما تنقلتُ في حارات تلك الأحياء المزينة بالعشق ورأيتُ ذاك العاشق الذي يهدي معشوقته حفنةً من الورود وذاك الشيخ الذي أتعبت صدره لفافات التبغ العربي، شعور ينسيك أنك تتجهز لاستقبال سنتك السادسة من الحرب، هذه دمشق وهؤلاء أهلها الذين صدّروا للعالمين الحب والعشق.

شَهْباءُ، لَوْ كانَتِ الأَحْلامُ كَأْسَ طِلا‏‏‏ في راحَةِ الفَجْرِ كُنْتِ الزَّهْرَ والحبَبَا‏‏‏

من الجنوب إلى الشمال، إلى عروسته ودُرّته وتاجه وياقوته، إلى الشهباء حلب إلى ستالينغرادنا..

يحدّثني صديقي قائلاً: خيّو اذا انتو عندكم قاسيون نحنا عنّا حي الإذاعة!! هناك حيثُ الكبير والصغير والعاشق والمعشوقة يشاهدون مدينتهم كاملةً عن تلك التلّة، يقفُ الحبُّ عليها ويبسط جانحيه على كلِّ حلب، الأمر نفسه عند الحمدانية والجميلية وشارع القلعة والمشارقة والخالدية، إنها من أكثر المدن تعرّضاً للحرب، رغم كل الأسى الذي أصابها يبقى الحبُّ عنواناً لها، وقدودها ستعود إلى قلعتها العتيقة في القريب العاجل.

والكثير الكثير من حقول الحُب السورية من اللاذقية وبانياس وطرطوس غرباً إلى جبال إدلب وبساتين الدير والرقة والحسكة شرقاً إلى سهول حمص والقنيطرة والجولان المحتل ودرعا والسويداء جنوباً.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل