المحتوى الرئيسى

لوموند: الولايات المتحدة وبريطانيا تجسستا على قادة ونخب فى أفريقيا

12/09 21:32

أفادت صحيفة «لوموند» الفرنسية، أمس، نقلا عن أرشيف إدوارد سنودن العميل السابق بوكالة الأمن القومى الأمريكى، أن قادة ونخبا سياسية واقتصادية فى افريقيا، اضافة إلى حركات تمرد فيها ومنظمات دولية، كانت مستهدفة على نطاق واسع من أجهزة المخابرات البريطانية والأمريكية.

وأوضحت الصحيفة أنها اطلعت بالتعاون مع موقع «ذى انترسبت» الأمريكى، على ملايين الوثائق التى نشرها سنودن، والتى تثبت أن «أفريقيا وأجهزة الاتصال فيها» وضعتها واشنطن ولندن «تحت مراقبة مكثفة» مثل مناطق آخرى، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتثبت هذه الوثائق أنه تم وضع 20 دولة أفريقية، على الأقل بين 2008 و2011، ضمن دائرة الأقمار الصناعية للأجهزة السرية البريطانية (جى سى اتش كيو).

وفى هذه الدول كانت الأهداف المراقبة كثيرة من رؤساء دول وحكومات إلى وزراء ومستشارين ومعارضين وعسكريين وقادة تمرد ورجال أعمال ومنظمات غير حكومية.

وفى هذا السياق، اعترضت الأجهزة السرية البريطانية مباحثات بين الرئيس الكينى مواى كيباكى وأبرز مستشاريه ورئيس وزرائه رايلا اودينجا فى مارس 2009. وحدث الأمر نفسه فى انجولا وجمهورية الكونجو الديموقراطية ونيجيريا وغانا وسيراليون وتوجو وغينيا كوناكرى والسودان.

وقامت الأجهزة البريطانية أيضا بمراقبة سفارات فرنسا فى أفريقيا ودبلوماسيين وكذلك منظمات غير حكومية بينها منظمة أطباء بلا حدود وشركات كبرى مثل توتال وتاليس.

وأكدت وثائق سنودن الطابع الكثيف والمنهجى لهذه المراقبة المخابراتية، وأثبتت أنها تمتد إلى العالم بأسره، بحسب الصحيفة الفرنسية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل