المحتوى الرئيسى

اتفاق روسي أمريكي على مواصلة المحادثات بشأن وقف إطلاق النار بحلب

12/08 23:28

بحث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، الوضع في مدينة حلب السورية، واتفقا على مواصلة المحادثات بشأن وقف لإطلاق النار للسماح بتسليم معونات الإغاثة وإجلاء المدنيين.

وقالت إليزابيث ترودو المتحدثة باسم "الخارجية الأمريكية، في تصريحاتٍ للصحفيين حسب "رويترز"، إنَّ الوزيرين اتفقا على مواصلة المناقشات بشأن إنشاء إطار عمل لوقف لإطلاق النار يسمح بتسليم معونات إنسانية تشتد الحاجة إليها وأيضًا الرحيل الآمن لأولئك الذين يرغبون في مغادرة المدينة.

وأضافت: "لافروف أعلن عن مناقشات على مستوى الخبراء في جنيف بعد غدٍ السبت لكن العمل مازال جاريا لتحديد طبيعة تلك المحادثات".

وأعلن لافروف، في وقتٍ سابق اليوم، أنَّ الجيش السوري أوقف عملياته القتالية في حلب بغية السماح بإجلاء المدنيين.

وصرَّح لافروف - على هامش اجتماع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية: "أستطيع أن أقول لكم اليوم إنَّ العمليات القتالية للجيش السوري أوقفت في شرق حلب لأنَّ هناك عملية كبيرة قائمة لاجلاء المدنيين".

وفي وقتٍ سابق اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنَّ جيش نظام الأسد تمكَّن من استعادة 15 حيًّا جديدًا بشرق حلب، ليرتفع العدد العام للأحياء المحررة من قبضة المسلحين هناك إلى 50 حيًّا.

وقال مركز حميميم الروسي لتنسيق المصالحة بين أطراف الأزمة السورية التابع لوزارة الدفاع، في بيانٍ أوردته "روسيا اليوم"، الخميس: "الجيش العربي السوري استطاع عمومًا، بعد التقدُّم الذي أحرزه من بسط السيطرة الكاملة على 70% من أراضي شرق حلب التي كانت تحتلها المجموعات المسلحة".

وأضاف أنَّ 66 مسلحًا انسحبوا خلال الساعات الـ24 الماضية من الأحياء المحاصرة في شرق حلب، مشدِّدًا على أنَّ السلطات السورية عفت عنهم جميعًا وفقًا لأمر صدر سابقًا عن الأسد.

وأشار المركز إلى أنَّ 1224 مدنيًّا خرجوا خلال هذه الفترة، من أحياء حلب الواقعة في قبضة المسلحين، وانتقلوا إلى مناطق آمنة من المدينة، مشيرًا إلى أنَّهم جميعًا يتلقون من المركز الروسي وجبات ساخنة ومساعدة طبية في حال تطلبت الضرورة، وكذلك مواد غذائية وملابس دافئة.

من جهتها، ذكرت مصادر رسمية سورية أنَّ وحدات من الجيش السوري والقوى الرديفة استعادت حي النيرب جنوب قلعة حلب وصولًا إلى حي جب القبة والأحياء المجاورة له وسط عملية تطهير ما تبقى من الأحياء الشرقية من الجماعات المسلحة، كما تمكَّنت وحدات من الجيش المتقدمة باتجاه قلعة حلب من رفع العلم السوري على باب القلعة الرئيسي وعلى قصر العدل القديم، تزامنًا مع تقدُّم الجيش والقوى الرديفة في حي الفردوس وعلى جبهة حي الشيخ سعيد.

إلى ذلك، أكَّد مصدر عسكري - في وقت سابق أمس الأربعاء - أنَّ وحدات من الجيش أعادت الأمن والاستقرار إلى 12 حيًّا في الجهة الشرقية لمدينة حلب، منها أحياء الجديدة والفرافرة وأقيول وقسطل الحرامي وبيت القناص والصالحين، كما استعادت بشكل كامل أحياء باب الحديد وجادة الخندق والحميدية وقاضي عسكر والمشاطية وكرم الجبل وشارعي نور الدين الزنكي وباب النصر في مدينة حلب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل